رينو داستر الجديدة – تجربة قيادة

01 أغسطس 2019
بقلم: د. خالد مصطفى

أتاحت لنا شركة المسعود للسيارات، وكيل رينو في أبوظبي، فرصة تجربة قيادة رينو داستر الجديدة في شوارع دبي وطرقها السريعة وبعض الطرق الوعرة. وضعنا السيارة تحت اختباراتنا المعتادة بعد كتابتنا لتقرير شامل عنها.

تقرير شامل عن رينو داستر الجديدة

رينو داستر – الشكل الخارجي

لأول وهلة ترى السيارة تعتقد أنها ليست نسخة جديدة كلياً حيث أن التطور في الشكل كان أقرب للمحافظ عن التغيير التام. ولكن عند النظرة الثانية ترى المقدمة الكبيرة الحديثة باللون الفضي، مصابيح أمامية أكبر وشكل عام أكثر انسيابية. وتلاحظ الشبكة العليا الفضية والمصابيح الخلفية المربعة التي تبدو أكثر رياضية.

رينو داستر – كابينة القيادة وصندوق الأمتعة

الجلوس في الأمام مريح بلا شك، مع مساحة أرجل ورأس لا يمكن الشكوى منها ومسند ذراع للسائق على غرار لاند روفر. المواد المستخدمة في الداخل بلاستيكية اقتصادية ولكنها لطيفة الشكل. المقاعد قماش ويدوية حتى في أعلى الفئات ولكنها مريحة، على الأقل أكثر راحة من الجيل السابق.

رينو داستر – أداء المحرك ونظام الحركة

تأتي رينو داستر بخيارين للمحرك وناقل الحركة. الخيار الأول دفع أمامي، بمحرك 1.6 115 حصان و156 نيوتن.متر بناقل حركة متواصل CVT. أما الخيار الأعلى والذي اختبرناه فيأتي بمحرك 2.0 135 حصان و195 نيوتن.متر بناقل حركة من أربع سرعات بدفع كلي. قدرة المحرك قليلة ولكنها ما كنا نتوقع من سيارة اقتصادية بالأساس. تتحرك السيارة بخطىطبيعية في المدينة ولكنها تأخذ وقتاً طويلاً للتخطي عل الطريق السريع. استطاعت آرتيون الوصول من السكون لسرعة 100 كم/س في 13.5 ثانية في اختباراتنا الدقيقة، وهو تسارع بطيء وخصوصاً أن هذا مع المحرك الكبير.

أما في الطرق الوعرة فخبرتنا كانت سعيدة بالدفع الرباعي بصندوق وسطي قابل للغلق للحصول على قدرة أكبر على استخدام كل الإطارات في الرمال.

رينو داستر – أداء المنحنيات والفرامل

تماسك داستر في المنحنيات نال رضاءنا، وخصوصاً أن السيارة لاتندفع للخارج بطريقة مفاجئة ولكنها سهلة التوقعز وذلك بإطارات متوسطة الحجم 215/60R17 . والإطارات تعطيك ثقة في الفرامل أيضاً حيث استطاعت داستر الوقوف من 100 كم/س في 42.2 متر فقط، وهو أداء محترم جداً بالنسبة لهذه النوعية من السيارات.

رينو داستر – الراحة والصوت

تطور داستر الجيل الثاني في الراحة في المطبات وأيضاً في عزل الصوت جدير بالملاحظة. السيارة لم تعد مجرد سيارة خدمة شاقة اقتصادية ولكنها أصبحت ألطف في القيادة اليومية. المقاعد أيضاً مريحة ولكن عدم وجود خيار لمقاعد جلدية أو أوتوماتيكية قد يكون مخيباً للظن.

رينو داستر – التجهيزات الداخلية

الشاشة الوسطى متوسطة الحجم، 8 بوصة، وسهلة في التعامل وأثار إعجابنا وجود أربع كاميرات خارجية ووجدنا هذا مفيداً جداً عند صف السيارة وعند القيادة في الطرق الوعرة. السيارة أيضاً تأتي بإنذار للنقط العمياء وهو تجهيز أخر لم نكن نتوقعه في هذه السيارة.

رينو داستر – الانطباع العام

السيارة قادرة على القيادة في الطرق الوعرة، نحب أن نسميها سيارة دفع رباعي صغيرة أكثر من تسميتها كروس أوفر صغيرة لهذا السبب. المنافسين بعيدين عن رينو داستر إذا كنت تنوي الخروج خارج الطرق الممهدة. فعلنا بالسيارة ما لا نجرؤ أن نفعله بفورد إكوسبورت أو رينو كابتشلر.

شاهد اختبار القيادة في الفيديو

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً