رولز رويس كالينان – قمة السيارات متعددة الاستخدام

14 يناير 2019
بقلم: د. خالد مصطفى

دخلت رولز رويس عالم السيارات متعددة الأغراض بعد العديد من مصنعي السيارات الفخمة وعيناها نحو القمة بعد، ومن مشاهدتنا حتى الآن نستطيع أن نراها تعتلي قمة السيارات الفارهة متعددة الأغراض بكل هدوء وراحة. الهدف هو بناء سيارة بكل فخامة وراحة ورفاهية رولز رويس مع قدرات غاية في الجدية على السير في الطرق الوعرة. اختارت رولز رويس اسم جوهرة “كالينان”، أكبر ماسة في التاريخ التي اكتشفت في 1905 وهو نفس وقت بداية رولز رويس.

رولز رويس كالينان ليست مجرد سيارة فخمة عالية بدفع كلي مثل العديد من السيارات التي نراها مؤخراً. فقد خضعت كالينان لاختبارات في مختلف النوعيات من الأراضي الوعرة من الأراضي المرتفعة في إسكتلندا، لصحراء أستراليا وحتى صحراء الجزيرة العربية في ولاية دبي.

تم بناء رولز رويس كالينان على شاسيه رولز رويس الجديد المستخدم في فانتوم الثامنة، الشاسيه المسمى “معمار الرفاهية” أو Architecture of Luxury بعد تعديله للقيادة في الطرق الوعرة.

كالينان: المحرك ونقل الحركة

المحرك المشحون بشاحن التربو المزدوج هو نفس محرك فانتوم ذو إثنا عشر اسطوانه وال6.75 لترات المستخدم في فانتوم الذي يولد قدرة 563 حصان و850 نيوتن.متر من العزم. يتوفر هذا العزم كلياً من سرعة قليلة جداًن 1600 دورة في الدقيقة وهو ما يعزز من قدرات السيارة على القيادة على الكثبان الرملية.

تصل الحركة للأربع عجلات بصورة دائمة عن طريق صندوق تروس أوتوماتيكي مكون من ثمانية سرعات كما هو الحال في معظم عائلة بي إم دبليو.

كالينان: التعليق

تطفو كالينان على نظام تعليق هوائي يحافظ على ارتفاعه أوتوماتيكياً ومساعدين يتم التحكم فيهم إلكترونياً للحفاظ على الراحة مع التحكم في القيادة. تستخدم كالينان كاميرا مزدوجة لقراءة الطريق أمامها وضبط درجات التحكم في التعليق قبل مواجهة المطبات. وتتمتع كالينان بتوجيه للعجلات الأربع لتوجيه أسهل في الأماكن الضيقة وأكثر ثباتاً على السرعات العالية.

كالينان: الداخل

التصميم الداخلي مألوف من فانتوم بدون لوحة العرض في التابلوه. 21 نوعية ولون من الجلد الفاخر المضغوط بأفخم الطرق تختار منها حتى ثلاث نوعيات لتزين بها الداخل. مع نوعيات المعدن أو الخشب لتكون السيارة فريدة من الداخل كما هي من الخارج عند اختيارك لون أو لونين من 32 لون خارجي. 

كالينان: انطباعاتنا واستنتاجاتنا

سنحت لنا تجربة قصيرة لقيادة السيارة في طرقات دبي. لم تقل عن توقعاتنا بأي شكل من الأشكال. سيارة فارهة المظهر وفخمة المحتوى. سيارة ضخمة عند رؤيتها من الخارج وعند احتياجك للمساحة. لكنها سيارة لا تشعرك بحجمها عند القيادة. محرك متكافئ مع حجمها وقيادة دون أي مجهود. تتمايل السيارة أكثر من اللازم في المنحنيات بسبب التعليق المريح. ولكنك تستطيع أن تجعلها أكثر تماسكاً بضغطة زر تجعلها تعتقد أنك في طرق وعرة.

فاقت رولز رويس كل تطلعات السوق لسيارة فارهة متعددة الاستخدام بعدما دخلت كل العلامات الفارهة هذا السوق. ولكنها استقرت على القمة بسعر يبدأ من 1.7 مليون درهم.

سعدنا بالتجربة القصيرة ونتطلع لتجربة قيادة أكثر عمقاً وخصوصاً في الطرق الوعرة. رولز رويس تعد بسيارة قادرة على تحدي أشد الطرق الوعرة صعوبة مع راحة غير مسبوقة.

Save

Save

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً