BMW الفئة الأولى….. جيل ثالث بجينات مختلفة تماما!

23 ديسمبر 2019
بقلم: محمد هشام

كانت الفئة الثالثة هي اصغر/ارخص سيارة يمكن شرائها من شركة BMW حتى عام 2004, عندما طرحت BMW الفئة الأولى. وهي سيارة صغيرة هاتشباك مدمجة, تم طرحها لمنافسة موديلات مثل Mercedes-Benz A-Class  و Audi A3. كانت الفئة الأولى تختلف عن باقي المنافسة كونها تأتي بدفع خلفي للعجلات (RWD). كان الجيل الأول من الفئة الاولى يأتي على هيئة هاتشباك من ثلاث أو خمس ابواب, كوبيه بسقف صلب أو بسقف قابل للطي (Convertible). عند طرح الجيل الثاني, تم فصل النسخ الكوبيه تحت اسم الفئة الثانية. تم تقديم الجيل الثالث من الفئة الأولى عالميا عام 2019, وعكس الأجيال السابقة منها, يأتي الجيل الثالث بدفع امامي للعجلات (FWD) وبشكل هاتشباك من خمس ابواب فقط.

تصميم وابعاد BMW الفئة الأولى

يأتي الجيل الثالث من الفئة الأولى بتصميم مخلف تماما عن الأجيال السابقة, اصبحت المقدمة اكثر هجومية, تتوسطها شبكة تهوية BMW الشهيرة المكونة من قطعتين (Kidney Grill) وإن كان حجمها اصبح اكبر بـكثير مما قبل, متبعة نهج BMW المثير للجدل في موديلاتها الجديدة. يأتي غطاء المحرك اقصر من الجيل السابق, بسبب وضعية المحرك التي اصبحت عرضية (Transverse) بدلا من الوضعية الطولية (Longitudinal) في الأجيال السابقة.

يبلغ طول الفئة الأولى الإجمالي 4319 مم وعرضها 1799 مم  ويبلغ ارتفاعها 1434 مم, وهو مايجعلها اقصر من الجيل السابق بـ10 مم, اكثر عرضا بمقدار 34 مم واكثر ارتفاعا بمقدار 13 مم. يأتي الجيل الثالث بقاعدة عجلات بطول 2670 مم, وهو اقصر من الجيل السابق بمقدار 20 مم, ولكن لم يؤثر ذلك على الرحابة الداخلية للركاب ولا على حجم صندوق الأمتعة,  بسبب وضعية المحرك الجديدة وبسبب غياب الات الجر الخلفية في الجيل الجديد. فيأتي الجيل الجديد بصندوق امتعة بسعة 380 ليتر, وهو اكبر من الجيل السابق بـ20 ليتر.

محرك وناقل حركة BMW الفئة الأولى

تتوفر BMW الفئة الأولى في مصر بمحرك وحيد من ثلاث سيليندرات بسعة 1.5 ليتر مزود بشاحن تربو. ينتج المحرك قوة قدرها 140 حصان وعزم دوران 220 نيوتن.متر. يتصل المحرك بناقل حركة اوتوماتيك من سبع سرعات, ينقل الحركة الي العجلات الأمامية.

أداء BMW الفئة الأولى

تستطيع BMW الفئة الأولى الإنطلاق من الثبات الي سرعة 100 كم/س في 8.5 ثانية وتصل سرعتها القصوى الي 213 كم/س. وهي تقريبا نفس ارقام اداء الجيل السابق. تستهلك الفئة الأولى 7.0 ليتر من الوقود لكل 100 كم دخل المدينة, 4.3 ليتر لكل 100 كم على الطرقات السريعة بمتوسط استهلاك 5.0 ليتر من الوقود لكل 100 كم. تأتي الفئة الأولى بخزان وقود بسعة 42 ليتر.

مواصفات امان BMW  الفئة الأولى  

تتوفر  BMW الفئة الأولى في مصر بالعديد من مواصفات الامان القياسية, مثل فرامل مضادة للأنغلاق (ABS), نظام توزيع الكتروني  لقوة الفرملة EBD , تحكم ثبات الكتروني  ESC, نقاط تثبيت لكرسي الاطفال ISOFIX, 6 وسائد هوائية و نظام مراقبة الضغط في الاطارات.

حصلت BMW الفئة الأولى على 5 نجوم في تقييم EURO NCAP وهو أعلى تقييم. حيث حصلت على تقييم 83%  لسلامة الركاب البالغين, 87% لسلامة الركاب الاطفال, 76% لسلامة المشاة و72% لانظمة السلامة المساعدة.

كماليات BMW  الفئة الأولى  

تتوفر BMW الفئة الأولى في مصر بفئة واحدة وهي  118i Sport Line, وتأتي بكماليات عديدة مثل مثبت سرعة (Cruise Control), عجلة قيادة متعددة الاستخدامات (Multi-function wheel), حساسات اصطفاف امامية وخلفية, عجلة قيادة مكسوة بالجلد, أضواء نهارية (DRL) ومصابيح خلفية LED, تكييف هواءاوتوماتيك (Dual Zone),  شاشة عرض داخلية بقياس 8.8 انش, سقف بانوراما وعجلات معدنية بقياس  17 انش.

أسعار BMW الفئة الأولى

BMW 118i Sport line 2020

تعرف على أسعار ومواصفات موديلات BMW المختلفة

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً