هوندا سيفيك 2017.. سيارة تاريخية بمواصفات عصرية

17 فبراير 2017
بقلم: محمود نبيل

تمتلك العديد من السيارات شعبية كبيرة وسمعة طيبة لدى فئات متعددة من جمهور السيارات حول العالم من خلال الإقبال المتزايد والمستمر على شرائها لفترة زمنية معينة، إلا أن عدد قليل فقط من السيارات استطاع حجز مكان ضمن قائمة الإصدارات التاريخية التي لا تزال تتمتع بشعبية كبيرة وقوة شرائية عالية رغم مرور سنين كثيرة على إنتاجها.

وتعتبر “هوندا سيفيك” أحد تلك السيارات التاريخية، حيث ظهرت السيارة اليابانية لأول مرة في سبعينيات القرن الماضي، واستطاعت منذ ذلك الحين كسب ثقة الجمهور والحفاظ على مكانتها في الأسوق العاليمة للسيارت من خلال انتشارها الواسع والمتزايد رغم مرور أكثر من 45 عامًا على إصدارها.

ظهرت سيفيك لأول مرة في عام 1972 كسيارة مدمجة صغيرة الحجم، وتحولت مع السنوات الطويلة إلى الحجم المتوسط، وشهدت السيارة نقلة واضحة على مستوى الرفاهية خلال تسعينيات القرن الماضي، ما استخدام الشركة اليابانية لخامات عالية الجودة تتناسب مع المنافسة القوية بأسواق أمريكا الشمالية.

بدأت سيفيك إصداراتها بسيارة كوبية “بابين فقط” هاتشباك، ثم اتبعتها بنسخة أخرى ذات 3 أبواب، مزودة بمحرك 1200 CC تعمل بنظام دفع أمامي، ومقصورة داخلية ذات مساحة كبيرة للركاب على الرغم من صغر حجم السيارة الخارجي، وانحصرت وسائل الرفاهية في أولى إصدارات سيفك في تزويدها براديو AM، وجهاز تدفئة، ولكن مع مرور السنوات واكبت الشركة البايانية التطورات وتم إضافة العديد من وسائل الأمان والرفاهية مثل مكيف الهواء، غالق الأبوب الكهربائي، وحدات رفع الزجاج، مقاعد مكسوة بالجلد الفاخر ونظام التعقب الملاحي.

واستمر انتاج الجيل الأول من هوندا سيفك حتى 1979، كما واصلت السيارة اليابانية تألقها طيلة 45 عام، وصولًا لجيلها الحالي العاشر، والذي بدأ انتاجه عام 2016.

وتظل أهم محطات هوندا سيفيك هي تلك التي خاضتها في الفترة من عام 1997 وحتى 2010، حيث استطاعت أن تحصل على لقب أكثر السيارات مبيعًا في السوق الكندي في تلك الفترة، كما قدمت السيارة مردودًا طيبًا على المستوى السوقي، عندما استغلت الأزمة الاقتصادية في 2008، وما تبعها من ضعف اقتصادي في العالم، لتصبح السيارة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، متفوقة على سيارات محلية مثل سلسلة “F” لشركة فورد الأمريكية العملاقة.

وتصدر هوندا سيفيك بالسوق المصري حاليًا مزودة بمحرك سعة 1600 CC من طراز “i-VTEC” ذو 16 صبابة، وينتج قدرة 123 حصان، وذلك عند وصول المحرك لمعدل 6500 لفة/ دقيقة، وعزم أقصى للدوران يصل لـ 147 نيوتن متر، عند وصول المحرك إلى معدل 4300 لفة/ دقيقة، بالإضافة إلى ناقل حركة أوتوماتيك مكون من 6 سرعات.

وتبلغ أبعاد هوندا سيفيك، 4528 ملليمتر للطول، و1755 ملليمتر للعرض، مع ارتفاع 1451 ملليمتر، وقاعد العجل بطول 2668 ملليمتر، أما الوزن الصافي للسيارة، فيختلف بحسب الباقة، حيث جاء 1231 كيلو جرام لـ “LXI”، أما الباقة “VTI” فبلغ وزنها 1264 كيلو جرام.

وتختلف الباقتان بشكل واضح فيما يتعلق بعوامل الرفاهية والسلامة والأمان، حيث تتمتع باقة “VTI” بأسلوب العرض الذكي متعدد المعلومات “i-MID”، وعرض معدل استهلاك للوقود، وكاميرا الرؤية الخلفية ونظام سماعة للهاتف بالبلوتوث “HFT”، ومفتاح “ECON” وهو نظام مخصص لضبط محرك السيارة، وأنظمة استهلاك الطاقة الأخرى لتحقيق كفاءة عالية في الأداء، ومفتاح لتعديل ارتفاع مقعد السائق، ومفتاح لإنزال وإرجاع الكرسي، وعجلة قيادة من الجلد، ونظام “WMA/Mp3” لتشغيل سي دي وراديو FM مزود بست مكبرات للصوت، وتحكم سريع وحساس لضبط الصوت، وفتحة USB وأخرى لـAUX، ومقياس لدرجة الحرارة.

وعلى مستوى التصميم الخارجي، تتمتع باقة “VTI” بمصابيح إضاءة ضباب خلفية، ومرآة للباب مع إشارة للاتجاه في الجانبين، ومصابيح أمامية ساطعة، وعجلات من الألومنيوم، وفتحة سقف كهربائية، وعن التصميم الداخلي فتمتلك نظام تشغيل بدون مفتاح وتكييف هواء أوتوماتيك، وتقنية التحكم في الرحلة وعجلو قيادة مزودة بمفتاح لضبط مستوى الصوت.

وعلى مستوى معايير السلامة والأمان، تمتلك “VTI” نظام “Immobilizer” للحماية ضد السرقة والسطو، ونظام إنذار للأمان، ونظام المساعدة في استقرار المركبة “VSA” ونظام مكابح مانع للانغلاق “ABS”، وعجلة قيادة بالمؤازرة الكهربية، وبرنامج التوزيع الإلكتروني للمكابح “ESP”، ونظام الوسائد الهوائية لحماية الركاب من الأمام والجوانب.

أما باقة سيفك “LXI”، فتتمتع بشاشة لعرض معدل استهلاك الوقود، ومفتاح “ECON” المخصص لضبط محرك السيارة وأنظمة استهلاك الطاقة الأخرى بصورة تلقائية للتشغيل بصورة أكثر كفاءة، ومفتاح لتعديل ارتفاع مقعد السائق، مفتاح لإنزال وإرجاع الكرسي، ونظام “WMA/Mp3” لتشغيل سي دي وراديو FM مزود بأربع مكبرات للصوت فقط، وتحكم سريع وحساس في متسوى الصوت، وفتحة AUX.

وعلى مستوى المظهر الخارجي، تتمتع باقة “LXI” بمصابيح إضاءة ضباب خلفية، ومصابيح أمامية ساطعة،أما الإمكانات الداخلية، فتمتلك الباقة نظام تشغيل بدون مفتاح وتكييف هواء يدوي، وتقنية التحكم في الرحلة.

وعلى مستوى معايير السلامة والأمان، تمتلك “LXI” نظام “Immobilizer” للحماية ضد السرقة والسطو، ونظام إنذار للأمان، ونظام المساعدة في استقرار المركبة “VSA” ونظام مكابح مانع للانغلاق “ABS” وعجلة قيادة بالمؤازرة الكهربائية، وبرنامج التوزيع الإلكتروني للمكابح “ESP”، بالإضافة لوسائد هوائية أمامية لحماية الركاب.

وفيما يتعلق بالقيمة السوقية لهوندا سيفيك داخل مصر، تأتي الباقة الأولى بسعر 365 ألف جنيه، فيما يصل سعر الباقة الثانية الأقل في عوامل الرفاهيةبسعر 345 ألف جنية، وقد يصل سعر الإصدارات في المعارض التجارية لما يقرب من 390 ألف جنيه، أما عن الإصدارات المستخدمة، فتتراوح أسعار السيارة من موديلات 2004 وحتى 2016 بين 130 ألف جنية و350 ألف جنية، وذلك بعد موجة ارتفاع الأسعار في مصر خلال الفترة الأخيرة نتيجة عدم استقرار سعر الدولار.

 مواصفات وأسعار هوندا سيفيك VTI 2017

مواصفات وأسعار هوندا سيفك LXI 2017

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً