هوندا اكورد … عودة للسوق المصري بعد غياب 25 عاما

28 ديسمبر 2019
بقلم: محمد هشام

اكورد هي سيارة سيدان متوسطة الحجم, وتعتبر اكبر موديلات السيدان من هوندا. تم طرح الجيل الأول من اكورد عام 1976! كانت اكورد من اكثر السيارات مبيعا في الولايات المتحدة الامريكية, وحققت نجاحا جيدا في السوق المصري قديما, خصوصا الجيل الثالث منها, الذي كان يتوفر بمحرك قوي مقارنة بباقي السيارات المنافسة في ذلك الوقت, وكانت مشهورة بمصابيحها الأمامية القابلة للغلق (Pop-up Headlights). توقف طرح اكورد في مصر تقريبا بعد الجيل الرابع منها بسبب توفرها بمحركات بسعة اكبر من 1.6 ليتر, مما حرمها فرصة المنافسة في السوق المصري بسبب القيمة الجمركية الكبيرة المفروضة عليها بسبب سعة محركها. والان مع توفر الجيل العاشر من اكورد بمحرك بسعة 1.5 ليتر, اصبحت اكورد متوفرة أخيرا في السوق المصري.

تصميم وابعاد هوندا اكورد

اختلف تصميم الجيل العاشر من هوندا اكورد عن بقي الأجيال السابقة, فاصبح التصميم العام للسيارة اقرب للكوبيه رباعية الأبواب عن كونها سيارة  سيدان . تأتي مقدمة السيارة انسيابية بمصابيح امامية كبيرة ومدمجة بالكامل مع شبكة التهوية الأمامية, التي زاد حجمها واصبحت تهيمن على كامل مقدمة السيارة حتي اسفل الصادم الامامي.

يأتي مؤخر هوندا اكورد بتصميم بسيط يتميز بمصابيح خلفية كبيرة الحجم على شكل C, مخارج عادم مدمجة بالكامل في الصادم الخلفي ومطلية بالكروم وسبويلر خلفي مدمج مع غطاء الأمتعة.

تأتي اكورد بطول اجمالي يبلغ 4882 مم, عرض يبلغ 1862 مم وارتفاع 1450 مم. تأتي اكورد بقاعدة عجلات بطول 2820  مم.

محرك وناقل حركة هوندا اكورد

لطالما كانت هوندا مشهورة بمحركاتها الصغيرة ذات القدرة الحصانية العالية, ومحرك الاكورد ليس استثناء! حيث يأتي محرك الاكورد من اربع سيليندرات بسعة 1.5 ليتر ومزود بشاحن تربو, ينتج قوة قدرها 192 حصان وعزم دوران 260 نيوتن.متر. وهو الاقوى مقارنة بباقي السيارات المنافسة في تلك الفئة.

يتصل محرك هوندا اكورد بناقل حركة اوتوماتيك من فئة  CVT, ينقل الحركة للعجلات الأمامية.

أداء هوندا اكورد

تقدم هوندا اكورد أداء مميز مقارنة ببقي السيارات المنافسة بسبب قوة محركها, حيث تستطيع الإنطلاق من الثبات الي سرعة 100 كم/س في 7.5 ثانية فقط.

استهلاك اكورد للوقود يعتبر جيد, حيث تستهلك 8.1 ليتر من الوقود لكل 100 كم داخل المدينة, 6.7 ليتر لكل 100 كم على الطرقات السريعة بمتوسط استهلاك يبلغ 7.5 ليتر من الوقود لكل 100 كم. وهو أستهلاك أعلى نسبيا من السيارات المنافسة. تأتي اكورد بخزان وقود بسعة 56 ليتر.

مواصفات أمان هوندا اكورد

تتوفر اكورد في مصر بمواصفات أمان قياسية عديدة, مثل فرامل مضادة للأنغلاق (ABS), نظام توزيع الكتروني  لقوة الفرملة EBD , تحكم ثبات الكتروني  ESC, نظام مساعد في صعود المنحدرات  (Hill Start Assist), نقاط تثبيت لكرسي الاطفال  ISOFIX, نظام مراقبة النقاط العمياء  (Blind Spot assist), وسائد هوائية امامية وجانبية ونظام مراقبة ضغط الاطارات.

حصلت هوندا اكورد على 5 نجوم في تقييم EURO NCAP وهو أعلى تقييم. حيث حصلت على تقييم 86%  لسلامة الركاب البالغين, 79% لسلامة الركاب الاطفال, 54% لسلامة المشاة و86% لانظمة السلامة المساعدة. أما في اختبار معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IIHS, حصلت هوندا اكورد على تقييم جيد في اختبارات التصادم الامامي البسيط بالنسبة لقائد السيارة والراكب الامامي والتصادم الامامي المتوسط والجانبي, بالاضافة الي التصادم الجانبي وصلابة السقف.

كماليات هوندا اكورد

تتوفر هوندا اكورد في مصر بفئة واحدة فقط, تأتي بالعديد من الكماليات القياسية, مثل نظام دخل السيارة وإدارة المحرك بدون مفتاح  (Key-less Entry), لوحة عدادات شاشة بقياس 7 انش, عجلة قيادة متعددة الاستخدامات,  مصابيح امامية  LED وأضواء نهارية  DRL, مصابيح خلفية  LED, حساسات اصطفاف امامية وخلفية, كاميرا رؤية خلفية, فرش داخلي من الجلد, مقاعد امامية بتحكم كهربائي, نظام صوتي من اربع سماعات وشاشة تعمل باللمس بقياس 8 انش  وامكانية توصيل أجهزة خارجية عن طريق  Apple Car Play و Android Auto, فتحت سقف وتكييف هواء اوتوماتيك  (Dual Zone).

المنافسة

تنافس اكورد في فئة السيدان متوسط الحجم. تتضمن تلك الفئة سيارات مثل Skoda Superb, VW Passat, Opel Insignia و Peugeot 508. تأتي اكورد بأقوى محرك مقارنة بباقي المنافسين وأحسن تسارع. تتفوق اكورد قليلا في الكماليات الداخلية عن بقي المنافسين ايضا, ولكنها تأتي بسعر أعلى من باقي السيارات المنافسة. لأن كل السيارات المنافسة تصنع في اوربا فتستفيد من اتفاقية الغاء الجمارك, أما اكورد فتصنع في الولايات المتحدة الأمريكية, فيطبق عليها تعريفة جمركية, مما يمنح منافسيها افضلية سعرية.

 اسعار ومواصفات هوندا اكورد

Honda Accord EXL 2020

تعرف على اسعار ومواصفات موديلات هوندا المختلفة

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً