“سيات ليون كوبرا 2017.. أقوى إصدارات “سيات” على الإطلاق

18 يناير 2017
بقلم: محمود نبيل

تسابق الشركات المصنعة للسيارات الزمن من أجل تطوير إصداراتها المختلفة لتأهيلها للمنافسة الفعلية مع نظيراتها، كما تسعي العديد من الشركات لملائمة بعض إصداراتها لاحتياجات الأسواق العالمية.

وتعد شركة “سيات” الإسبانية، واحدة من الكيانات التي اهتمت بشكل أساسي بتطوير بعض سياراتها التي تحمل رايتها في العديد من الأسواق على مستوى العالم، حيث أضافت الشركة الإسبانية مميزات وتقنيات جديدة تخدم الأداء الخاص بسيارة “ليون”، السيارة الـ”هاتشباك” ذات الأربع أبواب.

كما زودت شركة “سيات” إصدار ها الجديد لسيارة “ليون كوبرا”، بمحرك طراز “TSI”  سعة 2000 cc، ينتج قوة مقدارها 290 حصان، بمعدل عزم دوران بمقدار 515 نيوتن متر، عندما يصل المحرك لأداء يتراوح من 1800 إلى 3500 لفة، لتصبح بذلك أقوى إصدارات “سيات” على الإطلاق.

كما زودت الشركة الأسبانية “ليون كوبرا” بمحرك طراز “TDI” سعة 1600 cc، ينتج قدرة مقدارها 115 حصان، يعمل بوقد الديزيل  مثل كافة نسخ وموديلات سيارة “ليون”.

ولزيادة قوة “كوبرا” الجديدة، استحدثت الشركة الإسبانية بعض الأنظمة، على رأسها نظام التحكم التلقائي والتوجيه التدريجي لعجلة القيادة، كما وضعت “سيات” عدد من برامج التشغيل الخاصة بالتحكم في أداء السيارة، مثل المريح والرياضي والبيئي والفردي وكوبرا، والأخير يتم تعريفه من قبل الشركة الإسبانية، على أنه أحد برامج الأداء الرياضي.

أما عن الشكل الخارجي، أحدثت “سيات” بعض التغيرات على مستوى التصميم الخارجي، بداية من إعادة تصميم المصدات الأمامية والهيكل العام، مرورًا بتعديل المصابيح الأمامية بتقنيات “LED”، ما يسمح لها بإضاءة ذات مدى طويل وتركيز أكبر، وكذلك تزويد المصابيح الخلفية والضبابية بتقنية الـ”LED”.

على مستوى الصالون الداخلي، تبدو المعالم الرئيسية متوافرة بلمسات تقنية واضحة، حيث عدلت نظام مكابح اليد ليصبح إلكتروني، بالإضافة إلى نظام تشغيل المحرك بدون مفاتيح، كما أن الأضواء الداخلية أيضًا جميعها يعمل بتقنية “LED” مع إمكانية تعديلها لـ 8 ألوان مختلفة.

وتمتلك ليون كوبرا وحدة تحكم مركزية تحتوي على شاحن لاسلكي للهاتف، تعمل عن طريق اللمس بأحدث وسائل وأنظمة الاتصال المساعدة لقائد السيارة.

كما تتشارك “كوبرا” العديد من التقنيات الحديثة مع شقيقتها الكبرى “ليون أتيكا” والتي تنتمي لطراز السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات “SUV”، مثل أجهزة الاستشعار الرادارية المتكاملة لحماية المشاة والمساعدة في حالات الطواريء، بالإضافة إلى أنظمة التعرف على إشارات المرور على نحو دقيق.

وتصدر “ليون كوبرا” بألوان جديدة وإطارات حديدية “جنوط” مغايرة لتلك التي تم إصدارها في مجموعة “ليون” بأكملها، ومن المتوقع أن يتم طرحها خلال شهر فبراير المقبل.

Save

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً