لاند روفر دفندر….. جيل جديد اخيرا من أسطورة سيارات الطرق الوعرة!

20 أغسطس 2020
بقلم: محمد هشام

يتواجد المئات من موديلات الدفع الرباعي وسيارات الطرق الوعرة في السوق العالمي ويتم تقديم المزيد كل عام, ولكن هناك القليل من تلك الموديلات التي تمكنت من اثبات قدراتها واصبحت معيار يتم قياس قدرات السيارات الأخرى مقارنتة بها. تعتبر لاند روفر دفندر من اوائل تلك الموديلات, بتاريخ يمتد الي 67 عام واكثر من 2 مليون سيارة مباعة!

تم طرح أول جيل من دفندر عام 1948 بعد الحرب العالمية الثانية, وكانت مستوحاة من سيارة Jeep  الخاصة بالجيش الأمريكي التي انتشرت في اوربا أثناء الحرب. كانت دفندر تسمي انذاك  90 و 110. تم تقديم العديد من النسخ والاشكال من دفندر, وتستخدم بشكل واسع في الاستكشاف ورحلات السفاري وحتي عمليات الإنقاذ, نظرا لقدرتها على خوض الطرق غير الممهدة والوعرة وقوة تحملها واعتمدياتها.

تم تقديم الجيل الثالث منها وتم تسميتها دفندر عام 1990 وظل الجيل الثالث في خطوط الإنتاج لمدة 26 عام! حتي توقف انتاجها عام  2016 بسبب قوانين التصادم الاوروبية  Euro NCAP حيث كان تصميم السيارة القديم لا يتوافق مع تلك القوانين, وكان تم توقف بيع دفندر في السوق الامريكي منذ عام 1997 بسبب عدم توافق السيارة مع قوانين السلامة الأمريكية ايضا, مما دعا الي الحاجة لتصميم جديد كليا.

تم الكشف عن الجيل الحالي من دفندر في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2019 بتصميم جديد كليا يعتبر الأول بالنسبة لدفندر منذ عام 1983 .

تصميم وابعاد لاند روفر دفندر

تأتي دفندر الجديدة كليا بتصميم مستوحى بقوة من الجيل القديم ولكن بشكل عصري وتصميم اكثر انسيابية . تحافظ دفندر الجديدة على نفس التصميم الصندوقي الشكل من الجيل القديم منهـا, ولكن اصبحت الحواف اكثر انحناء على عكس التصميم القديم ذو الحواف الحادة.

مقدمة دفندر الجديدة تأتي مقاربة للتصميم القديم, حيث تحتوي المصابيح الأمامية على أضواء نهارية  (DRL) على شكل دائري مما يمنحها شكل المصابيح الدائرية في الموديل القديم. ايضا اضواء الإشارات الجانبية تأتي في نفس المكان مثل الموديل القديم, ولكنها تعمل الأن بتقنية  LED . اصبح الصادم الأمامي مدمج مع المقدمة ويتوسط غطاء المحرك اسم DEFENDER مثل الجيل القديم.

يأتي مؤخر دفندر بتصميم بسيط وعملي. يأتي باب الأمتعة الخلفي بتصميم مسطح يتوسطه الإطار الإحتياطي وتأتي المصابيح الخلفية بشكل مربع. يحتوي مؤخر دفندر زوج من أضواء LED على كل جانب تعمل كأضواء اشارات جانبية بالإضافة الي المصابيح الخلفية الرئيسية, جاءت تلك الأضواء لتشبه دفندر الجديدة الجيل القديم فقط بدون حاجة فعلية لها!  

تأتي دفندر بطول اجمالي يبلغ 5018 مم, عرض يبلغ 1996 مم وارتفاع 1967 مم. تأتي دفندر بقاعدة عجلات بطول 3022 مم. ارتفاع دفندر عند الأرض يتراوح من 216 مم  ل 291 مم  ويمكن التحكم الكترونيا في الارتفاع من داخل السيارة.

محرك وناقل حركة لاند روفر دفندر

تتوفر دفندر في السوق العالمي بعدة محركات تعمل بالبنزين أو الديزل ولكنها تتوفر في مصر بمحرك واحد من اربع سيليندرات بسعة 2.0 ليتر ومزود بشاحن تربو. ينتج محرك دفندر قوة قدرها 300 حصان وعزم دوران 400 نيوتن.متر.

يتصل محرك دفندر بناقل حركة اوتوماتيك تقليدي من ثمان نسب, ينقل الحركة للعجلات الأربع بشكل مستمر  (Permanent four-wheel drive system).

أداء لاند روفر دفندر

تستطيع دفندر الإنطلاق من الثبات الي سرعة 100 كم/س في 8.1 ثانية وتصل سرعتها القصوى الي 191 كم/س, وهي ارقام أداء جيدة بالنسبة لحجم السيارة ووزنها. ولكن هل زمن  التسارع والسرعة القصوى هو مايجب ذكره عند التحدث عن سيارة طرق وعرة مثل دفندر؟ بالطبع لا! أداء السيارة خارج الطريق هو ما يميزها عن بقي المنافسة!

تستطيع دفندر صعود مرتفعات بزاوية 38 درجة, نزول منحدرات بزاوية 40 درجة والسير على منحدرات جانبية بزاوية 45 درجة! تأتي دفندر بنظام تعليق هوائي  (Air Suspension), مما يتيح التحكم في ارتفاع السيارة بزيادة قدرها 75 مم  ليصبح ارتفاعها عن الارض 291 مم. يمكن زيادة ارتفاع السيارة عن الارض بمقدار 70 مم اضافية في بعض الحالات إذا كانت السيارة في مياه أو عند حالات الغرز. يتوفر لدفندر نظام لقياس عمق المياه و يمكنهـا السير في مياه حتى عمق 900 مم!

تستهلك دفندر 11.1 ليتر من الوقود لكل 100 كم دخل المدينة, 10 ليتر لكل 100 كم على الطرقات السريعة بمتوسط استهلاك 11.6  ليتر من الوقود لكل 100 كم. تأتي دفندر  بخزان وقود بسعة 90 ليتر.

مواصفات امان لاند روفر دفندر

  تأتي لاند روفر دفندر بالعديد من مواصفات الأمان القياسية, مثل فرامل مضادة للأنغلاق (ABS), نظام توزيع الكتروني  لقوة الفرملة EBD , تحكم ثبات الكتروني  ESC, نظام مساعد في صعود المنحدرات  (Hill Start Assist), نظام مراقبة النقاط العمياء  (Blind Spot assist) وستة وسائد هوائية امامية وجانبية.

كماليات لاند روفر دفندر

تتوفر لاند روفر دفندر في مصر بفئة واحدة فقط, تأتي بالعديد من الكماليات القياسية  مثل نظام دخول السيارة وإدارة المحرك بدون مفتاح  (Key-less Entry), عجلة قيادة متعددة الاستخدامات,  مصابيح امامية  LED وأضواء نهارية  DRL, مصابيح خلفية  LED, كاميرا رؤية خلفية ذات رؤية محيطية, فرش داخلي من الجلد والقماش , مقاعد امامية بتحكم كهربائي, نظام صوتي مكون من عشرة سماعات بقوة 400  وات وشاشة تعمل باللمس بقياس 12.3 انش وامكانية توصيل أجهزة خارجية عن طريق  Apple Car Play و Android Auto وتكييف هواء اوتوماتيك  (Dual Zone). تتوفر دفندر في مصر بعجلات معدنية بقياس 20 انش.

أسعار ومواصفات لاند روفر دفندر 

Land Rover Defender P300 2021

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً