فيات تيبو هاي لاين – تجربة قيادة

15 يوليو 2017
بقلم: د. خالد مصطفى

بعد أن أطلقت فيات السيارة التيبو في مصر وبعد كتابتنا لتقرير مفصل عن فيات تيبو وعرضنا لمواصفاتها بالتفصيل، جاءت لنا فرصة تجربة نسخة الهاي لاين منها لمدة ثلاثة أيام. نبدأ بالحديث عن جوانب السيارة المختلفة ثم يأتي إنطباعنا العام.

تقرير مفصل عن فيات تيبو

الشكل الخارجي

تتسم السيارة بالشكل الحديث الانسيابي ويتضح ذلك من شكل السقف غير المسطح مع خط الكتف الجميل. ومصابيح أمامية هجومية ومصابيح خلفية في منتهى الجمال. ولكن الشكل محافظ مقارنةً بالناحية الشقية من عائلة فيات (ال500) ومقارنةً ببعض السيارات الأوروبية الأخرى. فيات تحافظ على روح السيارة العائلية الحديثة.

كابينة القيادة والشنطة

الكراسي واسعة في الأمام والخلف، مع مساحة للأقدام والرأس مريحة في الأمام ومساحة أقدام معقولة في الخلف. لكن السقف المائل في الخلف قد يكون غير مريح لطوال القامة. الشنطة كبيرة جداً بدون جدال. هي سيارة عائلية لعائلة صغيرة. الخامات عادية جداً وبها بلاستيك كثير حول الركاب بشكل غير مريح للملمس.

أداء المحرك ونظام الحركة

المحرك أداؤه جيد على السرعات العالية، ولكنه أقل من المتوسط على سرعات الدوران المنخفضة. ولكن الفتيس سريع الإستجابة بطريقة مدهشة ولذلك فاستجابة الفتيس السريعة في تغيير النقلات عند الطلب تعوض أداء المحرك. وفِي اختبار التسارع الذي قمنا به، وصلت السيارة من السكون لسرعة 100 كم/س في 12.3 ثانية. وجدير بالذكر أن السيارة استهلكت معنا 8.8 لتر لكل 100 كيلو في فترة التجربة.

أداء المنحنيات والفرامل

أداء المنحنيات أفضل من المتوسط ولكنه لا يرتقي لما تتوقعه من سيارة أوروبية، وخصوصاً من إطارات 205/45 R17 وهي مقاسات رياضية جداً لهذه الفئة. الفرامل كانت مثيرة للإعجاب. إحساس بالثقة جيد ونتائج اختبار ممتازة حيث توقفت السيارة من سرعة 100 كم/س في مسافة 42.6 متر بمتوسط تسارع سلبي 0.92g، وهي نتائج عظيمة لسيارة عائلية.

الراحة والصوت

الراحة في المطبات جيدة، حتى مع الإطارات ال45. عزل صوت الريح مقبول ولكن صوت الإطارات عالي بشكل ملحوظ. الملاحظ أيضاً هو صوت المحرك الرياضي، تستمتع بالصوت كما لو كنت في سيارة رياضية وليست عائلية.

التجهيزات الداخلية

الشاشة 5 بوصة مع نظام الملاحة الGPS والكاميرا الخلفية. الكاميرا واضحة ومفيدة ومعها حساس خلفي أيضاً. أما نظام الملاحة فوجدنا صعوبة في العثور على أماكن وجهتنا واعتمدنا على التليفون. عامةً، الشاشة صغيرة نسبياً ولا تزيد عن المقبول. نظام توصيل الهاتف جيد، وهو Bluetooth UConnect الذي عرفناه في فيات وچيب.

الانطباع العام

كما كان المتوقع من السيارة عند إطلاقها. هي سيارة عائلية عملية من الدرجة الأولى. قيمة مقابل سعر ممتازة. لا تدعي انها رياضية أو فخمة. ولكن بالنسبة لفئتها فبها تجهيزات رفاهية لطيفة وتجهيزات أمان تعطي ثقة عظيمة.

تعرف على مواصفات وأسعار فيات تيبوBase

تعرف على مواصفات وأسعار فيات تيبوHighline

تعرف على مواصفات وأسعار سيارات فيات

Save

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً