فولكس فاجن تيجوان… جيل ثاني بتصميم اكثر عصرية يستكمل مسيرة النجاح

14 سبتمبر 2019
بقلم: محمد هشام

فولكس فاجن تيجوان

تم اطلاق الجيل الأول من فولكس فاجن تيجوان عام 2007, والتي كانت بمثابة أول سيارة كروس أوفر مدمجة من الصانع الالماني الأشهَر وثاني سيارة SUV بعد شقيقتها الكبرى طوارق (Touareg). حققت تيجوان نجاح كبير في السوق العالمي في وقت قصير نسبيا , فقد وصلت مبيعات تيجوان الي 700,000 نسخة بعد اربع اعوام فقط منذ اطلاقها ووصلت اجمالي مبيعات الجيل الأول الي 2.64 مليون نسخة.

فولكس فاجن تيجوان

كشفت فولكس فاجن عن الجيل الثاني من تيجوان عام 2015 في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات. وجاء الجيل الثاني بتصميم اكثر عصرية وفخامة وخطوط اكثر رياضية , فباتت الشبكة الأمامية اكبر ومدمجة بالكامل مع المصابيح الأمامية, واصبحت خلفية السيارة اكثر حدة مما يزيد الطابع الرياضي للسيارة.

فولكس فاجن تيجوان

تعتبر فولكس فاجن تيجوان منافس رئيسي للعديد من السيارات الكروس أوفر المدمجة المتوفرة في السوق  المصرية مثل هوندا C-RV, شيفرولية اكوينوكس, سكودا كودياك و BMW X1.

تصميم وابعاد فولكس فاجن تيجوان

يأتي الجيل الثاني من تيجوان اكثر عرضا وطولا واقل ارتفاعا من الجيل الأول, فقد تم زيادة الطول الاجمالي بمقدار 61 مم وتم زيادة عرض السيارة بمقدار 30 مم وتم خفض ارتفاع السيارة بمقدار 33 مم, مما يعزز من مظهر السيارة الرياضي ويجعلها من اكبر السيارات في فئتها.

فولكس فاجن تيجوان

أما عن ابعاد السيارة, فيبلغ طول تيجوان الاجمالي 4486 مم وعرضها 1839 مم, بينما يبلغ ارتفاعها 1664 مم. يأتي الجيل الثاني من تيجوان بقاعدة عجلات بطول 2681 مم, وهو اطول من الجيل الأول بمقدار 77 مم, مما يزيد من الرحابة الداخلية للركاب .أما ارتفاع تيجوان عن الأرض فيبلغ 189 مم, مما يمنح السيارة بعض القدرة على السير على طرقات الوعرة.

فولكس فاجن تيجوان

تأتي تيجوان بصندوق امتعة بسعة 615 ليتر و يمكن زيادة تلك السعة الي 1665 ليتر عند طي المقاعد الخلفية. يبلغ وزن تيجوان المبدئي 1803 كج.

فولكس فاجن تيجوان

محرك وناقل حركة فولكس فاجن تيجوان

تأتي فولكس فاجن تيجوان محرك من اربع سيليندرات تربو بسعة 1.4 لتر من نوعية TSI الشهيرة. يولد المحرك قوة قدرها 150 حصان وعزم دوران 250 نيوتن.متر. يتصل المحرك بناقل حركة اوتوماتيك بقابض مزدوج (Dual Clutch) من ست سرعات.

 أداء فولكس فاجن تيجوان

تنطلق فولكس فاجن تيجوان من السكون الي سرعة 100 كم/س في 9.2 ثانية وتصل سرعتها القصوى الي 215 كم/س. استهلاك تيجوان للوقود يعتبر ممتاز, حيث تستهلك السيارة 7.4 لتر من الوقود لكل 100 كم داخل المدينة و5.5 ليتر فقط لكل 100 كم على الطرقات السريعة بمتوسط 6.7 ليتر من الوقود لكل 100 كم. تأتي تيجوان بخزان وقود بسعة 58 ليتر .

فولكس فاجن تيجوان

مواصفات أمان فولكس فاجن تيجوان

 تأتي كل فئات تيجوان بمواصفات امان قياسية عديدة, مثل 6 وسائد هوائية بالاضافة الي وسائد هوائية ستارية (Curtain airbag) لركاب الصف الامامي والخلفي, نظام حماية ضد السرقة, فرامل مضادة للإنغلاق ABS, نظام توزيع الكتروني  لقوة الفرملة EBD , تحكم ثبات الكتروني  ESC, كاميرا رؤية خلفية, نظام مراقبة ضغط الاطارات, حماية تحت هيكل السيارة, عدد 2 نقاط تثبيت لكرسي الاطفال ISOFIX و أضواء ضباب أمامية وخلفية.

حصلت فولكس فاجن تيجوان على 5 نجوم في تقييم EURO NCAP وهو أعلى تقييم. حيث حصلت على تقييم 96%  لسلامة الركاب البالغين, 84% لسلامة الركاب الاطفال, 72% لسلامة المشاة و68% لانظمة السلامة المساعدة.

أما في اختبار معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IIHS, حصلت فولكس فاجن تيجوان على تقييم جيد في اختبارات التصادم الامامي البسيط بالنسبة لقائد السيارة والراكب الامامي والتصادم الامامي المتوسط والجانبي, بالاضافة الي التصادم الجانبي وصلابة السقف.

كماليات فولكس فاجن تيجوان

فولكس فاجن تيجوان

تتوفر فولكس فاجن تيجوان في مصر بثلاث فئات: Comfortline, Comfortline Plus و Highline. يتوفر لكل فئات تيجوان كماليات قياسية مثل مثبت سرعة, شاشة عرض بقياس 8 انش, امكانية توصيل اجهزة خارجية عن طريق USB و AUX, مراية صالون بخاصية تعتيم اوتوماتيكي, منضدة قابلة للغلق خلف كلا من المقاعد الأمامية, حليات من الكروم للنوافذ الجانبية, اضواء نهارية DRL و عجلة قيادة متعددة الوظائف.

فولكس فاجن تيجوان

تأتي أول فئتين من تيجوان بـعجلات بقياس 17 إنش ,بينما تأتي الفئة الاعلى (Highline) بعجلات بقياس 18 انش. تنفرد أعلى فئة من تيجوان بـتكييف هواء اوتوماتيك بثلاث مناطق (3 Zone) و مقاعد امامية بتحكم كهربائي وتدفئة.

فولكس فاجن تيجوان

اسعار فولكس فاجن تيجوان

VW Tiguan Comfortline 2019

VW Tiguan Comfortline Plus 2019

VW Tiguan Highline 2019

تعرف على مواصفات و أسعار موديلات فولكس فاجن المختلفة

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً