فولكس فاجن آرتيون – تجربة قيادة في الخليج

13 أبريل 2019
بقلم: د. خالد مصطفى

أطلقت فولكس فاجن سيارتها الجديدة آرتيون في معرض دبي الدولي للسيارات في أواخر العام الماضي وأتاحت لنا فرصة تجربة قيادتها في شوارع دبي وطرقها السريعة لمسافة أكثر من 250 كم وضعناها تحت اختباراتنا المعتادة بعد كتابتنا لتقرير شامل عنها.

تقرير شامل عن فولكس فاجن آرتيون

الشكل الخارجي

ما أن تقع عيناك على آرتيون حتى ترى فيها شخصية جميع سيارات فولكس فاجن الحالية من الخطوط الحادة مع المنحنيات البسيطة ولكن لها سمات هجومية أكثر من أخواتها الأكثر تعقلاً وعملية مثل باسات وجولف. اللون الذهبي للسيارة التي اختبرناها واحد من أفضل درجات الذهبي حيث أننا عادة لا نحب الذهبي في السيارات ولكننا أحببناه. السيارة إستطاعت أن تلفت النظر في منطقة سيتي ووك في دبي ولك أن تتخيل المنافسة.

كابينة القيادة والشنطة

الجلوس في الأمام مريح بلا شك، مع مساحة أرجل ورأس لا يمكن الشكوى منها، أما الخلف فمساحة الأرجل مناسبة وكن مساحة الرأس قد تكون غير مناسبة لمن هم طول من 185 سم. المواد المستخدمة في الداخل فخمة ولطيفة الملمس. الجلد الطبيعي جميل جداً ويتسم بالشكل الرياضي. يمكنك حمل الكثير في الشنطة ال563 لتر، أكثر نا تتوقع من سيارة ذات سمة رياضية كهذه.

أداء المحرك ونظام الحركة

تأتي الآر لاين بمحرك 2.0 تربو 280 حصان وتشعر بهم بشدة عند كبس دواسة البنزين. قدرة المحرك عظيمة والعزم قادر على أخذك من سرعات مدخل الطريق لسرعة الطريق القسوى قبل أن تدرك ولكن المحرك يعاني من نصف ثانية من التأخير عند كبس دواسة البنزين قبل أن تشعر برد الفعل. هذا التأخير هو سمة الشاحن التوربيني الكبير ولكن عادة ما يستطيع المصنع أن يتلافاه مع الشاحن المزدوج. أعجبنا صندوق التروس ذو السبع سرعات ذو السمة الرياضية لا سيما عند اختيار الوضعية الرياضية من الخمس وضعيات للسيارة الذين تجدهم تحت إصبعك.

استطاعت آرتيون الوصول من السكون لسرعة 100 كم/س في 5.6 ثانية في اختباراتنا الدقيقة.

أداء المنحنيات والفرامل

تماسك ىرتيون في المنحنيات مثير للإعجاب. الدفع الكلي مع التعليق الرياضي ونهاية بالإطارات الرياضية بي زيرو من بيريلي 235/35 R20 الإضافية على آر لاين تعطيك ثقة شديدة في المنحنيات. والإطارات تعطيك ثقة في الفرامل أيضاً حيث استطاعت آرتيون الوقوف من 100 كم/س في 38.4 متر فقط بمتوسط تسارع سلبي 1.02g، وهو أداء محترم جداً.

الراحة والصوت

تتسم آرتيون بالراحة على الطريق بشكل يتسم أكثر مع سيارة عائلية أكر ما تكون سيارة رياضية. ولكنها سرعان ما تذكرك بروحها الرياضية عندما تتسارع وتسمع صوت المحرك التربو الرياضي. جدير بالذكر أن صوت المحرك العالي هو صوت اصطناعي للاستمتاع وليس نتيجة للتربو ويزيد الصوت عند اختيار الوضعية الرياضية.

التجهيزات الداخلية

شاشة العدادات رقمية، من الممكن تصغير وتكبير حجم العدادات بها على حساب مساحة المعلومات الأخرى. الشاشة الوسطى كبيرة وسهلة في التعامل ويمكن التحكم بها بالإشارة من بعيد، تكنولوجيا جديدة لم نرها عملية ولكنها بالتأكيد مثيرة للإعجاب. عرض السرعة أمام السائق Head-up Display كان على شاشة زجاج منفصلة وليس على الزجاج الأمامي، زجدناه بحاجة للتعود قليلاً.

الانطباع العام

فولكس فاجن آرتيون سيارة عملية بالأساس ومن الممكن أن تكون سيارة عائلية لعائلة صغيرة ولكنها تتسم بروح رياضية عالية. إضافة مهمة ونتوقع لها منافسة حقيقية في فئتها.

شاهد اختبار القيادة في الفيديو

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً