فولكس فاجن آرتيون… إضافة مهمة لفئة ال5 باب فاستباك كوبيه

17 يناير 2018
بقلم: د. خالد مصطفى

تم تقديم فولكس فاجن آرتيون الجديدة للمنطقة العربية في معرض دبي الدولي للسيارات في نوفمبر من العام الماضي. وقدمت آرتيون جنباً إلى جنب مع أكبر إس يو في لفولكس فاجن (تريمونت) باللون الذهبي المميز لسيارات فولكس فاجن الجديدة.

جناح فولكس فاجن بمعرض دبي الدولي للسيارات يقدم تيرامونت وأرتيون الجديدتين كلياً

فولكس فاجن آرتيون – التصميم والأبعاد

يتذكر الكثير السيارة باسات سي سي عندما يرون آرتيون ولكنها سيارة أكثر جدية وأناقة ورياضية. الجسم 5 أبواب فاستباك بخط سقف منخفض من الخلف يوحي بشكل ال4 باب كوبيه الذي بدأنا الإعتياد عليه مؤخراً. التصميم قوي ورياضي ولكنه لا يبعد عن شخصية فولكس فاجن الواضحة في سياراتها الحديثة. يبلغ الطول 4862 مم على قاعدة عجلات 2837مم، ويبلغ العرض 2127 مم والإرتفاع 1450 مم، وهي أبعاد قريبة جداً من أبعاد باسات. أما حجم صندوق الأمتعة فهو 563 لتر، وهو حجم عملي جداً لهذه الفئة. ويبلغ وزن السيارة 1716 كجم، وهو ليس بالوزن المنخفض.

فولكس فاجن آرتيون في الشرق الأوسط

تأتي آرتيون إلى دول الخليج العربي الخليج بأربعة مستويات: بيز Base، إليجانس Elegance، إليجانس دفع كلي Elegance 4-Motion وآر لاين R-Line. وبدأ البيع من نوفمبر الماضي للمستويين الأعليين ولكن البيز والإليجانس لن يكونا متوفرين حتى آخر هذا العام. كل المستويات تأتي بمحركات 2.0 لتر ولكن المستوان الأعليان يأتيان بشاحن توربيني يعلي من قدرة المحرك إلى 280 حصان بدلاً من 190 حصان. تأتي آرتيون بمحرك 1.5 تيربو في أوروبا ونتمنى حصول مصر على هذا المحرك حتى يتسنى لها المنافسة في هذه الفئة نظراً لعلو جمارك محركات أعلى من 1.6 لتر.

فولكس فاجن آرتيون – المحرك وناقل الحركة

بالنسبة للإليجانس دفع كلي والآر لاين، وهما المتوفران الآن في دول الخليج فيأتيان بالمحرك ذو ال2.0 لتر بالشاحن التوربيني والذي ينتج 280 حصان عند 5600 دورة/دقيقة و350 نيوتن.متر عند 1700 دورة/دقيقة. وتعتبر هذه القدرة عالية جدة بالنسبة لهذه السعة. يتصل المحرك بصندوق تروس ثنائي القابض Dual Clutch Transmission DCT/DSG ذو سبعة سرعات لتصل الحركة للأربع عجلات لأفضل تماسك.

أما بالنسبة للبيز والإليجانس جر أمامي فسوف يتوفران قبل نهاية 2018 بمحرك ذو 2.0 لتر ينتج 190 حصان بدءاً من 4200 دورة/دقيقة و320 نيوتن.متر بدءاً 1500 دورة/دقيقة. ويستعملان نفس صندوق التروس لإيصال الحركة للعجلات الأمامية.

فولكس فاجن آرتيون – الأداء واستهلاك الوقود

يستطيع ال280 حصان الوصول ل100 كم/س في 5.6 ثانية ويستهلك هذا المحرك في المتوسط 6.1 لتر/100كم وهو أداء رياضي منافس وإستهلاك إقتصادي معقول جداً. أما محرك ال190 حصان فهو يصل بالسيارة ل100 كم/س في 8 ثوان بدون تحسن ملحوظ في استهلاك الوقود.

فولكس فاجن آرتيون – الأمان

تأتي آرتيون بنظام التحذير من النقطة العمياء، ومثبت سرعة ذكي ومصابيح توجه الإضاءة في المنحنيات. وتأتي بسبع وسائد هوائية، اثنان في الأمام، وواحدة لركب السائق، واثنان في جانب المقاعد الأمامية، واثنان ستائر بطول جانبي السيارة لحماية الرأس. وكانت نتيجة اختبارات التصادم في برنامج تقييم السيارة الجديدة الأوروبي (Euro NCAP) خمسة نجوم، وهي أعلى نتائج.

فولكس فاجن آرتيون – الكماليات

تأتي الآر لاين بجنوط 19 بوصة بينما تأتي الإليجانس بجنوط 18 بوصة. تأتي السيارتان بفرش جلد طبيعي.

تتميز الآر لاين من الداخل بشاشة تعمل بالإشارة وبعداد سرعة رقمي يغير من حجمه حسب الإحتياج وفتحة سقف بانوراما.

فولكس فاجن آرتيون – الأسعار في السعودية والإمارات

في السعودية والإمارات تبدأ الآرتيون من البيز والإليجانس بالمحرك ال190 حصان عند  135 ألف ريال سعودي أو 139 ألف درهم إماراتي و 151 ألف ريال أو 155 ألف درهم. أما ذات المحرك 280 حصان فتبدأ الإليجانس الدفع الكلي من 168 ألف ريال أو 173 ألف درهم بينما تحتاج 185 ألف ريال أو 191 ألف درهم للآر لاين. وتعتبر هذه الأسعار ملائمة عند مقارنتها بالمنافسين من نفس الفئة.

تجربة قيادة فولكس فاجن آرتيون

 

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً