فولكسفاجن تيرامونت – تجربة قيادة في الخليج

19 نوفمبر 2018
بقلم: د. خالد مصطفى

أطلت علينا تيرامونت عالمياً العام الماضي تحت اسم فولكس فاجن أطلس، مصنعة في الولايات المتحدة. جاءت السيارة إلى الشرق الأوسط تحت اسم تيرامونت لتكون أكبر فولكس فاجن نراها في التاريخ. كتبنا هذا التقرير عن فولكس فاجن تيرامونت.

قمنا باختبار فولكس فاجن تيرامونت في شوارع وطرقات دبي. أعطونا سيارة بيضاء اللون، اللون المفضل في الإمارات وخصوصاً في السيارات العائلية الكبيرة.

الشكل الخارجي

ترى الروح الأمريكية على التصميم من أول نظرة, الأشكال الصندوقية والخطوط المربعة زالزوايا القائمة تشير إلى الولايات المتحدة وأذواقها في السيارات ال SUV العائلية التي تشبه الأذواق في الأسواق الخليجية عند اختياراتها في مثل هذه الفئات. مع الخطوط العامة الأمريكية ترى بالتأكيد روح فولكس فاجن وفلسفة التصميم والتفاصيل التي تضفيها على جميع سياراتها الحالية في المصابيح الأمامية والخلفية والخطوط الحادة التي عهدناها في الموديلات الأخيرة.

بشكل عام شكل السيارة جميل وفخم يضفي إحساس بالرفاهية في سيارة ليست بالعالية التكلفة.

بشكل عام شكل السيارة جميل وفخم يضفي إحساس بالرفاهية في سيارة ليست بالعالية التكلفة. وإذا كنت تحب الشكل الأكثر رياضية فمن الممكن أن تحصل على بعض الإضافات من خلال R-Line وهو الإصدار الرياضي الأعمى الذي تجده فب جميع سيارات فولكس فاجن.

كابينة القيادة والشنطة

عند دخول تيرامونت تفاجأ بالمساحات الشاسعة. لا تعطيك السيارة هذا الإنطباع من الخارج ولكنها تحتوي على رحابة في كل صف من صفوف المقاعد وحتى الشنطة الخلفية. ثلاث صفوف من المقاعد التي تستطيع أن تحمل سبع ركاب كبار. الصف الأخير ليس مجرد مساحة لأطفال أو لأشخاص صغيرين الحجم. استطعت الجلوس براحة في الزلاز صفوف بدون تغيير الوضعية، وأنا فوق ال 180 سنتي متر وال 100 كيلو جرام. كل هذا مع صندوق أمتعة 583 لتر قبل طي أي مقعد، 1,571 لتر مع طي الصف الثالث فقط، و2,741 لتر عند طي الصفين. أستطيع قضاء نوماً مريحاً في هذه المساحة.

والراحة أيضاً ليست في المساحة فقط. 17 حامل أكواب، تكييف في الصفوف كلها وصف ثاني يتحرك دون الثني، مما يجعلك قادر على الوصول للصف الثالث مع وجود مقعد أطفال في الصف الثاتي. هذه الخاصيات تشي إلى أن السيارة مبنية وعائلتك في مخيلتهم.

وضعية القيادة مريحة، تقع عيناك علق مقصورة جميلة ولوحة عدادات حديثة. ولكن سرعان ما تدرك أن هذه ليست طوارق. تيرامونت هي أكبر فولكس فاجن ولكنها ليست أكثرهم فخامة. لوحة العجاجات ليست رقمية لا توجد لوحة معلومات في الزجاج الأمامي وشاشة عرض 8 بوصة بقدرة على تشغيل Apple CarPlay وAndroid Auto حتى تتمكن من عرض هاتفك الذكي وتطبيقاتك على الشاشة. خاصية مهمة جداً في ظل تفوق النظام الملاحف في الهاتف عنه في معظم السيارات للتحديثات الدورية.

أداء المحرك ونظام الحركة

قمنا بتجربة المحرك الأكبر، 3.6 لتر 280 حصان و 360 نيوتن.متر، أبسط ما يمكن قوله أنه محرك قادر على ما تتطلبه سيارة عائلية. رد فعله مع ناقل الحركة يجعلك قادر على التخطي بسهولة في طرقات الخليج المفتوحة.  اختباراتنا وجدت تسارع من 0-100 كم/س في 9 ثوان. تأتي كل سيارة تيرامونت بنظام دفع كلي 4Motion مما يعطيها ثبات على الطرقات مع قدرات معقولة خارج الطريق و من الممكن اختيار نمط القيادة ليكون مخصص للطرق الوعرة. أما على الطريق فمن الممكن اختيار النمط الرياضي من ضمن 4 أنماط للقيادة غلى الطرق المعبدة.

أداء المنحنيات والفرامل

كان الأداء غلى المنحنيات من المفاجآت قي اختبارنا للسيارة. نسينا أننا في SUV أو كروس أوفر عائلية الحجم. السيارة تشعرك أنها صالون متوسطة الحجم وأنك تسيطر عليها تماماً في المنحنيات. لا تميل بشدة مثل سيارات فئتها ورد فعل المساعدين لا يشعرك أنك تركب سفينة بهذا الحجم. اختبارنا للفرامل من 100-0 كم/س جاء في 39.5 متر، عظيم لسيارة بهذا الحجم، تعط لك الثقة في أمان الفرامل ولكنها تميل للأمام أكثر مما كنا نحب، مع الفرامل تشعر أنها سيارة كبيرة.

الراحة والصوت

لم نشعر بأي تعب من القيادة لفترات طويلة نسبياً وكان عزل الصوت أفضل من التوقعات، تكاد لا تسمع الخارج وخصوصاً مع نظام الصوت المتطور Fender Premium.

التجهيزات الداخلية

كانت الأنظمة المساعدة للسائق أكثر من ما تخيلنا في هذه الفئة. من تثبيت سرعة ذكي ومرتقبة زاوية الرؤية العمياء لنظام تحذير من التصادم الأمامي ونظام الكبح الأوتوماتيكي في حالة التصادم. وحتى نظام المساعدة في ركن السيارة، هذا النظام متوفر فقط في SEL ويمكنه أن يوجه السيارة تلقائياً للركن في مكان موازي أو عمودي وما على السائق إلا ضغط الدواسة الوقود.

الانطباع العام

إضافة عظيمة من فولكس فاجن. سيارة عائلية بمعنى الكلمة، بها رحابة في كل مكان وعملية وعالية الأمان ولا تشعر عند قيادتها أنك تقود سفينة. نتوقع انتشار قوي في السوق الخليجي فهي مناسبة لمتطلبات هذا السوق وسؤسفنا أنها لن ترى النور في اسوق المصري لأنها تصنع في الولايات المتحدة فلن تستفيد من إلغاء الجمارك.

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً