فورد إيكوسبورت 2018، كروس أوفر إقتصادية صغيرة ذات نسب أصيل وتجهيزات وفيرة

27 يونيو 2018
بقلم: محمد سامح

فى سوق يزدحم بسيارات الكروس أوفرز يبرز قطاع الكروس أوفر تحت المدمج الإقتصادى والمتميز بشدة، ومن هؤلاء ظهر فى السنوات الأخيرة طراز إيكوسبورت من فورد، إيكوسبورت بدأت حياتها من البرازيل عام 2004 على منصة فورد فييستا الجيل الخامس ومن ثم عام 2013 ظهر الجيل الثاني مبنياً على منصة الجيل السادس من فورد فييستا الهاتشباك تحت المدمجة، بدأت تلك الكروس أوفر الصغيرة حياتها مستمدة جينات الكروس أوفرز والSUVs التى طالما تميزت بها فورد، بدءاً من إيسكيب/كوجا ووصولاً إلى إكسبيديشين ومروراً بإيدج وإكسبلورر والطراز المخضرم الأيقوني برونكو.

بحلول عام 2016 وبالتحديد بمعرض لوس أجلوس الدولى للسيارات تم طرح نسخة فيس ليفت من طراز إيكوسبورت كموديل 2017، ولاحقاً تم البدء بتصنيعها أوروبياً بمصانع فورد برومانيا.

التصميم والأبعاد

تصميم إيكوسبورت الجديد يتسم بالجرأة من الأمام مع التحفظ الشديد من الخلف، فى الأمام شبكة كبير مع مصابيح أمامية أفقية متوسطة الحجم، يقع تحتها مباشرة مصابيح شبورة كبيرة الحجم، فى تصميم مشابه إلى حد كبير مع شقيتها الكبيرة فورد إيدج، بالخلف نفس المصابيح لنسخة ما قبل الفيس ليفت مع غطاء شنطة خلفي يفتح عرضياً مع مقبض لفتحه مدمج بالمصباح الخلفي جهة اليمين مع تعليق الإطار الإحتياطي بالخلف فى النسخ المجهزة بإطار إحتياطي.

من الداخل حدث التغيير الأكبر حيث حصلت الكروس أوفر على تابلوه ولوحة عدادات الجيل الجديد من فورد فييستا بالشاشة المعلّقة وفتحات التكييف الوسطية أفقية الوضع.

أبعاد إيكوسبورت تبلغ 4273 مم طول، 2057 مم عرض، 1653 مم إرتفاع وبقاعدة عجلات 2519 مم، 346 لتر مساحة تخزين خلفية يمكن أن تزيد إلى 705 لتر مع طى المقاعد الخلفية.

المحرك وناقل الحركة

يتم تقديم إيكوسبورت محلياً بمحرك وحيد سعة 1000 سي سي مكون من 3 إسطوانات “سلندر” تربو بقوة 123 حصان وعزم 170 نيوتن.متر يمكن أن يصل إلى 200 نيوتن.متر لحظياً بخاصية أوفر بووست للمساعدة فى التجاوز المروري، ومتصل بالعجلات الأمامية فقط عبر ناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي من 6 سرعات وهي نفس المنظومة المتواجدة بطراز فوكاس محلياً.

الأداء وإستهلاك الوقود

تنطلق إيكوسبورت من الثبات إلى 100 كم/س فى 11.6 ثانية وتبلغ سرعة قصوى 180 كم/س، فيما تستهلك وقود بمعدل متوسط يبلغ 5.8 لتر لكل 100 كم.

الكماليات

تتوفر إيكوسبورت بأربعة فئات من التجهيزات وهي بيز، تريند، سبورت وتايتينيوم، الكماليات الأساسية هي تكييف، باور ستيرينج، 4 زجاج كهربائي، أضواء ليد نهارية، بدالات لنقل السرعة، عجلة قيادة من الجلد، درج تبريد، نظام الإيقاف والتشغيل التلقائى، شاشة 4 بوصة، تزيد فى فئة تريند زجاج ملون، جنوط رياضية 16 بوصة، قضبان سقف سوداء، حساسات خلفية، تزيد فى فئة سبورت تشغيل بدون مفتاح، قضبان سقف فضية، حساسات نور ومطر، شبكة أمامية فضية، تكييف هواء أوتوماتيك، شاشة تعمل باللمس قياس 6.5 بوصة، نظام سينك 3 للمعلومات والترفيه مع إمكانية التحكم عبر الأوامر الصوتية، مسند ذراع متحرك، مرايات تعتيم، دعامات قطانية، فرش نصف جلدى، أضواء محيطة، أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، فيما تزيد النسخة الأعلى تايتينيوم؛ فتحة سقف، أضواء زينون بخاصية الضبط الآلى، دخول بدون مفتاح، مرايات قابلة للطي كهربائياً.

وسائل الأمان

جميع فئات إيكوسبورت مجهزة قياسياً ب7 وسائد هوائية، فرامل مانعة للإنغلاق مع توزيع قوة المكابح، برنامج الثبات الإلكتروني، مساعدة الثبات على المنحدرات ونظام قياس ضغط الإطارات.

وقد حصلت السيارة على 4 نجوم فى إختبارات السلامة الأوروبية يورو إن كاب عام 2013

الأسعار

 Ford EcoSport Base

 Ford EcoSport Trend

 Ford EcoSport Sport

 Ford EcoSport Titanium

أبرز مميزات إيكوسبورت

وسائل الأمان القياسية من 7 وسائد هوائية وبرنامج الثبات الإلكترونى ونظام مراقبة ضغط الإطارات القياسية بجميع الفئات، الشكل المميز بنمط الكروس أوفر كما يجب أن يكون عكس معظم إن لم يكن جميع منافسيها، ناقل الحركة الأوتوماتيك التقليدى ذو محول العزم Torque Converter والذى يُعتبر بالنسبة للكثيرين الأفضل ما بين مستمر التغيير CVT ومزدوج القابض DCT، تجربة القيادة الفريدة التى تتميز بها سيارات فورد وخاصة فييستا التى تم بناء إيكوسبورت على منصتها، الوحيدة بفئتها المتوفرة بفتحة سقف.

أبرز عيوب إيكوسبورت

حجمها الصغير مقارنة بالمنافسين خاصة مع إلتزام فورد بنمط الكروس أوفر التقليدي عكس منافسيها الذين تغلبوا على تلك النقطة بالميل قليلا نحو نمط الMPV لزيادة مساحة السيارة رأسياً، السعر المرتفع قليلاً مقارنة بالمنافسين ومع الوضع فى الإعتبار كونها معفاة من الجمارك وصناعة رومانية.

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً