سكودا أوكتافيا 2018، قريبة من قلوب المصريين بعيدة عن إمكاناتهم مع وجه جديد مثير للجدل

06 يناير 2018
بقلم: محمد سامح

لعقدين من الزمان إستطاعت سيارة تشيكية مملوكة لمجموعة فولكس فاجن الألمانية أن تسيطر على قلوب وعقول قطاع عريض من المصريين، سكودا أوكتافيا، تلك السيارة اللفتباك الأوروبية التى تصنف أوروبياً من فئة فولكس فاجن جولف فيما يصنفها محبيها بمصر من فئة فولكس فاجن جيتا.

ثلاثة أجيال مرت منذ إنطلاق أوكتافيا، شمل كل جيل منها على عملية تحسين منتصف العمر مرة واحدة، كانت أكبر للجيل الثاني عندما تحول من A5 إلى A6 أو المعروف محلياً بإسم فانتازيا، وصولا إلى الجيل الحالى A7 ونسخة تحديث منتصف العمر الخاصة به والتى جاءت مثيرة للجدل إلى حد كبير.

التصميم والأبعاد

تصميم أوكتافيا الجديدة بسيط ويتميز بخطوط سكودا التقليدية، لم يتغير كثيراً من الخلف عن ما قبل تغيير منتصف العمر، مصابيح خلفية مربعة الشكل، من الأمام جاء التعديل بجعل المصابيح الأمامية مكونة من أربع قطع، قطعة مربعة وأخرى مستطيلة متصلة بالشبكة الأمامية.

أبعاد أوكتافيا تبلغ 4670 مم طول، 1814 مم عرض، 1461 مم إرتفاع، 2868 مم قاعدة عجلات، 141 مم خلوص أرضي.

المحرك وناقل الحركة

محرك أوكتافيا سعة 1.6 لتر طراز MPI بقوة 110 حصان، متصل بناقل حركة أوتوماتيك تيبترونيك من 6 سرعات.

الأداء و إستهلاك الوقود

السيارة تستهلك وقود بمعدلات 6.4 لتر داخل المدينة، 4.6 لتر على الطرق السريعة و5.5 لتر في الدورة المجمعة لكل 100 كم، وتستطيع الوصول ل100 كم/س من الثبات في 8.7 ثانية وتبلغ سرعة قصوى محددة 210 كم/س.

الكماليات

أوكتافيا متوفرة محليًا بفئتين من التجهيزات، أكتيف وأمبيشين، الكماليات الأساسية أبرزها هي فرامل يد كهربائية، مثبت ومحدد سرعة، نظام التحكم في المناخ، مصابيح ليد أمامية وخلفية، مرايات جانبية بخاصية الطي الكهربائية، أضوية محيطة، حساسات ركن أمامية وخلفية، زجاج ملون، زرار تشغيل، كما يتوفر كتجهيزات إختيارية كلا من عجلات سبائكية قياس 16 و 17 بوصة، فتح الشنطة الخلفية بحركة القدم و غلقها آليا، مصابيح أمامية بنظام إضاءة ليد كامل، ضبط أوتوماتيكى لمستوى الإضاءة، حساس مطر، أضواء تتبع للمنحنيات، حساسات إضاءة، نظام تنبيه السائق عند الإرهاق، فرش جلد كامل، كراسى كهربائية، شاشة معلومات ترفيهية قياس 8 بوصة تعمل باللمس وكاميرا خلفية.

الأمان

أوكتافيا مزودة كتجهيز قياسي بعدد 6 وسائد هوائية، نظام فرامل مانعة للإنغلاق وبرنامج الثبات الإلكتروني مع مساعدة الانطلاق على التلال، بالإضافة لحصولها على خمسة نجوم في إختبارات السلامة الأوروبية يورو إن كاب 2013.

الأسعار

سكودا أوكتافيا أكتيف

سكودا أوكتافيا أمبيشن

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً