زوتى T600 كوبيه، هل تكون حصان طروادة للسيارات الصينية فى مصر؟

19 سبتمبر 2018
بقلم: محمد سامح

على مدار السنين الماضية، لم تستطع السيارات الصينية تحقيق إنتصار واسع ف السوق المحلية وخاصة المستوردة المتميزة عالية المستوى منها، وجاء تعويم الجنيه المصرى وإتفاقية الشراكة الأوروبية لتضع مزيد من الضغط على تلك السيارات، حيث تتعرض المستوردة منها والمليئة بالكماليات إلى دفع مبالغ جمركية كبيرة لتستطيع دخول البلاد، مما ساهم فى تقليل منافستها وظلت فى إنتظار السيارة التى تُحدث الفارق، أو تلك التى تستطيع أن تجعل المستهلك المصرى يُغض الطرف عن سعرها المرتفع نسبياً.

حتى جاءت زوتى بطرحها لطراز T600 كوبيه والذى كان ببساطة نسخة من طراز أودى Q5 الجيل الأول مع وجه مقتبس من فولكس فاجن تواريج.

جاءت هذه السيارة والتى تُعتبر الأولى فى أجيال السيارات الصينينة ضخمة الحجم والتى تستخدم محركات تحت 1600 سي سي مشحونة جبرياً لتستطيع إقتحام الأسواق العالمية وكسر الحواجز الجمركية الكبيرة التى تفرضها عدة دول على السيارات ذات المحركات أكبر من 1600 سي سي.

مثلت صدمة للكثيرين، من حيث الحجم والإمكانات والسعر، فالسيارة لها حضور يطغى على أفكار وخواطر كثيرة قد تراوض البعض، ف هل تشترى سيارة مثل هذه أم تزيد مبلغ كبير من المال لتحصل على سيارة متواضعة ليس بها ربع كمالياتها وتقفيل هندى مثل هيونداى كريتا، أو تتجه لسوق المستعمل المليء بالنصب والإحتيال لتبتاع سيارة سبورتاج أو IX35 موديل 3 إلى 5 سنوات ماضية وبعدادات تتجاوز ال100 ألف كم، هذا إن لم يكن حظك تعيساً لتقع فى سيارة كان بها حادث كبير وتم معالجته والإحتيال عليك لشراؤها.

لذا إنتصرت الزوتى T600 كوبيه على الحصون النفسية المنيعة للمستهلك المصرى ودون مقاومة تُذكر، بل وربما تشكل حصان طروادة للسيارات الصينية، خاصة مع الأجيال الجديدة كبيرة الحجم ذات المحركات ذات السعات 1600 سي سي أو أقل مثل جاك S7 وبريليانس V6 و V7 الذين سيتم طرحهم بمعرض أوتوماك فورميلا بعد أسبوع من الآن.

التصميم والأبعاد

 تصميم زوتى يُعد نسخاً لطراز أودى Q5 ومقدمة فولكسفاجن تورايج وخلفية مقتبسة من طراز لينكولن MKX

4654 مم طول، 1893 مم عرض، 1696 مم إرتفاع، وقاعدة العجلات 2807 مم، ويبلغ ارتفاع الخلوص الأرضي الأدنى 178 مم.

المحرك وناقل الحركة

تقدم الشركة الصينية سيارة  T600 كوبيه موديل 2018 بمحرك IVVT سعة 1500 سي سي تربو بقوة 156 حصان، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك من ست سرعات، ونظام تعليق أمامي ماكفرسون وخلفي مستقل بوصلات متعددة.

الكماليات

تأتي السيارة بنسختين وهما رويال وفلاج شيب من  T600 كوبيه بفتحة سقف بانورامية كهربائية، ومساحات مزودة بحساسات للأمطار وسخان حراري للمرايا الجانبية القابلة للطي كهربائيًا، وكشافات زينون.

وأمدت الشركة المصنعة مقصورة سيارتها بالعديد من وسائل الراحة والترفية، ومنها النظام الصوتي المكون من ثمان سماعات ويتم التحكم فيه من خلال شاشة داخلية اندرويد 9 بوصة، وكراسي جلد كهربائية للسائق والراكب الأمامي، وعجلة قيادة جلد متعددة الاستخدامات، وزر لتشغيل المحرك.

ومن بين التجهيزات كذلك، تكييف pm2.5 بفلتر بلازما لتنقية هواء المقصورة من الأتربة والروائح، بالإضافة إلى نظام تدفئة للكراسي الأمامية، ونظام إضاءة لأقدام الركاب في الأمام، وهذه الميزة متوفرة بالفئة الأعلى من السيارة فقط.

الأمان
وعن تجهيزات الأمان، فـ”زوتي T600 كوبيه مزودة بوسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي بالإضافة إلى أربعة ستائر هوائية جانبية لحماية الركاب في الأمام والخلف ووسائد هوائية جانبية بالكراسي، وحساسات ركن أمامية وخلفية، ونظام فرامل فرامل مانعة للإنغلاق، ومثبت سرعة، وتوزيع الكبح الإلكتروني توزيع قوة الكبح إلكترونياً، ونظام المكابح الأمامية أقراص مهواة أما الخلفية فتعمد على نظام الأقراص الاعتيادي.

الأسعار

تبلغ أسعار فئتى زوتى؛ 350 ألف جنيه لفئة رويال و395 ألف جنيه لفئة فلاج شيب

أبرز مميزات T600 

الحجم الكبير والإمكانيات الوفيرة بالإضافة للسعر الجيد

أبرز عيوب T600

عدم المعرفة بمدى إعتماديتها على مدار السنين والمسافات الطويلة ونفس الأمر بالنسبة لمستوى الأمان فى تصميم هيكلها.

 

 

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً