رينو ميجان جراند كوبيه…. سيدان عائلية بلمسة رياضية

29 سبتمبر 2019
بقلم: محمد هشام

لسنوات ظلت رينو ميجان متربعة على عرش السيارات العائلية الأوروبية الصغيرة في مصر. فنمذ تقديم الجيل الأول منها عام 1995, انتشرت رينو ميجان انتشار ملحوظ في سوقنا المحلية. حتى تم طرح الجيل الثاني منها في مصر عام 2005, والذي كان علامة فارقة غيرت مفهوم السيارات السيدان الصغيرة في مصر. فبالاضافة الي تصميمها العصري وقتها, قدم الجيل الثاني من ميجان كماليات لم تكن متوفرة لتلك الفئة السعرية, بل كانت متوفرة فقط في السيارات الألمانية الفخمة. كان الجيل الثاني من ميجان يأتي بكارت الكتروني و زر Start-Stop لادارة السيارة بدلا من المفتاح التقليدي, حساسات امطار وأضواء امامية اوتوماتيك, سقف بانوراما, مرايا جانبية تغلق كهربيا Folding mirrors  وناقل حركة اوتوماتيك Steptronic. حقق الجيل الثاني نجاحا كبير في السوق المصري وكان يقدم بأربع نسخ: سيدان, هاتشباك, استيت و اخيرا نسخة مكشوفة بسقف صلب قابل للطي  .Hard Top Convertible تم طرح الجيل الثالت في مصر عام 2009 بأسم ميجان للنسخة الهاتشباك فقط, وتم تغير اسم النسخة السيدان الي فلوينس (Fluence). تم طرح الجيل الرابع من ميجان عالميا عام 2016 وتتوفر في مصر بنسخة سيدان, التي باتت تسمي ميجان جراند كوبيه.

تعتبر رينو ميجان منافس رئيسي للعديد من السيارات السيدان المتاحة في السوق المصري, مثل أوبل استرا, مازدا 3, فيات تيبو, فورد فوكاس سيدان, نيسان سينترا  وسيات توليدو. تقع رينو ميجان ايضا في منافسة مع بعض المخضرمين في السوق المصري, مثل تويوتا كورولا وكيا سيراتو.

تصميم وابعاد رينو ميجان جراند كوبيه

يأتي الجيل الرابع بتصميم ثوري جديد مقارنة بالأجيال السابقة, حيث اصبح تصميم ميجان اقرب لشكل الكوبيه رباعية الابواب اكثر من كونها سيارة سيدان عائلية. تأتي ميجان بمقدمة رياضية بشبكة امامية كبيرة الحجم ومدمجة مع المصابيح الأمامية, يتوسطها شعار رينو الذي اصبح حجمه كبير نسبيا .المصابيح الأمامية اصبحت حادة ومحاطة  بأضواء LED نهارية (Daytime Running Lights), مما يزيد من الطابع الهجومي للسيارة ويعطيها مظهر مميز عن باقي سيارات تلك الفئة.

تهيمن المصابيح الخلفية على معظم مؤخر السيارة, حيث اصبحت محاطة بشريط LED يمتد عبر المصابيح بالكامل حتى منتصف السيارة تقريبا.

يبلغ طول رينو ميجان الإجمالي 4632 مم وعرضها 1814 مم, أما ارتفاع ميجان فيبلغ 1443 مم و تأتي بقاعدة عجلات بطول  2711 مم. تبلغ سعة صندوق امتعة ميجان 508 ليتر. يبلغ وزن ميجان الإجمالي 1287 كج, وهو اخف من الجيل السابق بمقدار 44 كج.

محرك وناقل حركة رينو ميجان جراند كوبيه

يتوفر لميجان في مصر محرك من اربع سيليندرات بسعة 1.6 ليتر, ينتج قوة قدرها 115 حصان وعزم دوران 156 حصان, وهو مايمثل زيادة طفيفة في القوة عن محرك الجيل السابق, الذي كان بقوة 110 حصان. يتصل بمحرك ميجان ناقل حركة اوتوماتيك من ستة سرعات, ينقل الحركة للعجلات الأمامية.

أداء رينو ميجان جراند كوبيه

تعتبر ارقام أداء رينو ميجان متواضعة مقارنة مع السيارات المنافسة, حيث تنطلق ميجان من الثبات الي سرعة 100 كم/س في الساعة في 11.8 ثانية, وتصل سرعتها القصوى الي 190 كم/س. تأتي رينو ميجان بخزان وقود بسعة 50 ليتر, وتستهلك 8.6 ليتر من الوقود لكل 100 كم داخل المدينة و5 ليتر لكل 100 كم على الطرقات السريعة, بمتوسط 6.3 ليتر لكل 100 كم. وهو مايعتبر استهلاك جيد نسبيا.

مواصفات امان رينو ميجان جراند كوبيه

تتوفر لرينو ميجان مواصفات امان عديدة, حسب كل فئة من الفئات. تأتي كل الفئات قياسيا بفرامل مضادة للإنغلاق (ABS), نظام توزيع قوة الفرملة الكتروني (EBD), نظام حماية ضد السرقة (Immobilizer), نقاط تثبيت مقاعد الاطفال ISOFIX ونظام المساعدة عند البدء على المنحدرات  (Hill Start Assist). أما عن الوسائد الهوائية , فتاتي أول فئتين من ميجان بوسادتين للسائق والراكب الامامي, وتنفرد أعلى فئة بعدد ست وسائد هوائية.

حصلت رينو ميجان على 5 نجوم في اختبار تصادم Euro NCAP. حيث حصلت على تقييم 88% لسلامة الركاب البالغين, 87% لسلامة الركاب الاطفال, 71% لسلامة المشاة و 71% لانظمة السلامة المساعدة.

كماليات رينو ميجان جراند كوبيه

تتوفر رينو ميجان في مصر بثلاث فئات: Dynamic, Dynamic+ و Signature. تأتي جميع الفئات بكماليات قياسية مثل: حساسات اصطفاف خلفية, كمبيوتر رحلات, أضواء نهارية LED (Daytime Running Lights), زجاج خلفي داكن اللون, مثبت سرعة وعجلة قيادة متعددة الوظائف. وفيما يلي اهم الاختلافات بين الثلاث فئات:

Dynamic

تأتي فئة Dynamic بتكييف هواء يدوي, نظام صوتي مزود بستة سماعات بامكانية توصيل أجهزة خارجية عن طريق  USB, AUX و Bluetooth. يتوفر لفئة Dynamic عجلات حديدية بقياس 16 انش.

Dynamic+

تأتي فئة Dynamic+ بتكييف هواء اوتوماتيك (Dual Zone), نظام تشغيل المحرك بدون مفتاح (Keyless System), نظام استشعار للضوء والأمطار (Auto Lighting and Rain Sensor), نظام صوتي مزود بشاشة تعمل باللمس بقياس 7 انش وثمان سماعات, نظام ملاحه (Navigation System) وعجلة قيادة مكسوه بالجلد. يتوفر لفئة Dynamic+ عجلات معدنية سبور بقياس 16 انش.

Signature

تزيد كماليات فئة Signature عن فئة Dynamic+ بمرايا جانبية قابلة للطي كهربيا (Folding Mirrors), فتحت سقف, نظام مراقبة الضغط في الاطارات, مقاعد مكسوة بالجلد, كاميرا رؤية خلفية, نظام تسهيل فتح حقيبة الأمتعة (Easy Truck Access) وفرامل يد كهربيه. نظام رينو ميجان Signature الصوتى يتكون ايضا من ثمان سماعات, ولكن يأتي بشاشة تعمل باللمس بقياس 8.7 انش. يتوفر لSignature عجلات معدنية سبور بقياس 17 انش.

أسعار رينو ميجان جراند كوبيه

Renault Megane GrandCoupe Dynamic 2020

Renault Megane GrandCoupe Dynamic Plus 2020

Renault Megane GrandCoupe Signature 2020

تعرف على مواصفات واسعار موديلات رينو المختلفة

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً