رينو داستر الجيل الثاني، إعادة إنتاج الSUV الصغيرة الاقتصادية المتألقة من جديد

24 يونيو 2019
بقلم: د. خالد مصطفى

مع تزايد الطلب عالمياً على سيارات الكروس أوفر من جميع الفئات بدءاً من الافتصادي ووصولاً إلى فوق النخبوي، ظهر منذ موديل 2010 طراز واعد وجديد من الصانع الروماني داشيا التابع لرينو الفرنسية، انطلقت داستر منذ الثامن من ديسمبر عام 2009 في جيلها الأول لتحقق نجاحاً وانتشاراً واسع النطاق في جميع الأسواق التي تم طرحها بها كونها تقدم مزيجاً فريداً بين العملية والسعر المناسب جداً، حيث لن تصبح مبالغة إذا دعوتها بالكروس أوفر الأرخص في فئتها.

تجربة قيادة رينو داستر

مع تقديم الجيل الثاني من داستر على نفس منصة بناء الجيل الأول والتي يشاركها مع أشقاؤها في داشيا كلاً من لوجان وسانديرو وستيبواى، والتي هي بالأساس منصة رينو ميجان الجيل الثاني، شهد تقديم الجيل الثاني من داستر تحسناً ملحوظاً في عدة جوانب، أبرزها تصميم المصابيح الأمامية والخلفية والتابلوه الداخلي والمواد المستخدمة فيه وجودة تركيبها والتجهيزات الأساسية الزائدة عن الطراز السابق، حيث أرادت رينو أن تجعل حصانها الرابح أكثر مرونة وحيوية لينطلق إلى مزيد من النجاحات.

تصميم وأبعاد رينو داستر

تصميم الجيل الثاني من داستر حافظ بشكل عام على تصميم الجيل الأول الخارجي مع تلافي بعض من عيوب الجيل الأول التصميمية مثل تظليل القائم الثاني بين البابين الأمامي والخلفي، مصابيح خلفية بشكل مربع أكثر أناقة ومصابيح أمامية أكثر نحافة لإعطاء مظهر أكثر اتساعاً للمقدمة، فيما جاءت الداخلية لتحمل أكبر التغييرات، حيث تم الاستعانة بتابلوه جديد بتصميم أكثر ملائمةً لطبائع الاستخدام المختلفة، مع مواد داخلية أعلى في الجودة وإن كانت لا تزال داخل نطاق الاقتصادية البحتة للحفاظ على سعر السيارة التنافسي.

في المجمل فإن الجيل الجديد أصبح أكثر حداثة في الشكل بدون الاستغناء عن العملية.

أبعاد داستر تبلغ 4,341 مم طول، 1,804 مم عرض، 1,693 مم ارتفاع، خلوص أرضي 210 مم مع صندوق أمتعة خلفي سعة 445 لتر. أما وزنها فهو 1300 كيلوجرام.

محرك وناقل حركة رينو داستر

يدعم داستر الجديدة نفس المحرك وناقل الحركة الذي تواجد في آخر نسخ الشكل القديم وهو محرك سعة 1600 سي سي بقوة 115 حصان وعزم 156 نيوتن.متر والمتصل حصرياً بالعجلات الأمامية عبر ناقل حركة مستمر التغيير CVT، كما تبلغ سعة خزان الوقود 50 لتر.

وكان الجيل القديم يتوفر أيضاً بدفع رباعي مع صندوق تروس يدوي ولكنه هذه الفئة غير متوفرة في الجيل الحالي في مصر. علماً بأن رينو داستر تتوفر أيضاً بمحرك لترين ودفع رباعي في بعض الأسواق الأخرى.

رينو داستر 2017.. إعادة اكتشافها بنسخة أوتوماتيك ودفع ثنائي

فئات وكماليات رينو داستر

تتوفر داستر بثلاثة فئات من التجهيزات وهي فيجين القياسية وديناميك المتوسطة وسيجناتشر العليا، الكماليات بالفئة الأولى فيجين تشمل جنوط حديدية قياس 16 بوصة، 2 زجاج كهربائي أمامي، تكييف هواء يدوي، زجاج ملون، قضبان تحميل للسقف باللون الفضي، أضواء نهارية من الليد.

فيما تزيد الفئة المتوسطة دايناميك كلاً من جنوط رياضية قياس 16 بوصة، 4 زجاج كهربائي، عجلة قيادة تليسكوبية، مرايا جانبية كهربائية، حساسات خلفية، عجلة قيادة ملفوفة بالجلد، مثبت ومحدد سرعة، شاشة قياس 7 بوصة بها نظام ملاحي ونظام صوتي ثلاثي الأبعاد.

تزيد الفئة العليا سيجناتشر عن الفئة المتوسطة؛ جنوط رياضية 17 بوصة، تكييف هواء أوتوماتيك، كاميرا خلفية، نظام التشغيل بدون مفتاح باستخدام كارت رينو الذكي.

أمان رينو داستر

تمتلك رينو داستر حصة جيدة من نظم الأمان الخاملة والنشطة، حيث تتمتع بوسادتي هواء للسائق والراكب الأمامي بأول فئة وتزيد إلى 4 وسائد في الفئتين الأخريين بزيادة الوسائد الجانبية بالكراسي، كما تمتلك أنظمة منع انغلاق المكابح ABS، توزيع قوة الكبح إلكترونياً EBD ومساعد الكبح BA، مساعد الإنطلاق على المنحدرات HLA.

وقد حصلت السيارة على 3 نجوم فى إختبارات السلامة الأوروبية يورو إن كاب.

 رينو ستيبواى 2018، الكروس أوفر الإقتصادية تحت المدمجة الأكثر شعبية

أسعار رينو داستر

 Renault Duster Vision 2018

 Renault Duster Dynamic 2018

 Renault Duster Signature 2018

مقارنة بين أسعار رينو في مصر وفي الخليج

أبرز مميزات رينو داستر

الحجم الكبير وأنظمة السلامة مقارنة بالمنافسين والسعر المنافس إلى حد كبير مع الاعتمادية التي تمتعت بها رينو مؤخراً والسمعة الجيدة التي حظيت بها فى السوق المحلى مؤخراً أيضاً. وأهم من ذلك قدرة السيارة على القيادة في طرق غير معبدة ومدقات وتحمل ظروف التشغيل الشاقة بالمقارنة بمثيلاتها من سيارات كروس أوفر الصغيرة.

أبرز عيوب رينو داستر

استخدام نفس منصة البناء القديمة وعدم الاتجاه لمنصة أحدث نسبياً مما يؤثر سلباً على تجربة القيادة، استهلاك الوقود نظراً لثقلها، مستوى الخامات والتصنيع والراحة ليس على مستوى بعض المنافسين. عدم وجود نظام دخول بدون مفتاح رغم وجود نظام التشغيل بدون مفتاح وهو الأمر المستغرب. أيضاً عدم وجود فتحة سقف أو سقف زجاجي مثل أشقائها الآخرين كابتشر وكادجار.

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً