چيپ رانجلر أنليميتد 2017.. أيقونة الطرق الوعرة

22 فبراير 2017
بقلم: د. خالد مصطفى

تظل السيارة الچيپ رانجلر بمثابة أيقونة الطرق الوعرة، وذلك منذ بداية إنتاج النسخة الأولى منها عام ١٩٤٤ كنسخة مدنية من السيارة الشهيرة خلال الحرب العالمية الثانية، والتي كانت تصدر تحت اسم سي چاي (CJ) اختصاراً لـ “Civilian Jeep” حتى عام١٩٨٦ إلى أن تم تغيير اسمها إلى “چيپ رانجلر”. وتعد “چيپ رانجلر سيارة الطرق الوعرة الوحيدة التي لا ترضى بالحلول الوسط والتي مازال يتم إنتاجها حتى الآن على الرغم من توقف “تويوتا” عن إنتاج سيارة إف چاي كروزر “fj cruiser”، خليفة إف چاي فورتي (FJ40)، وتوقف لاند روفر عن إنتاج الديفيندر، ويمكن وصف كافة السيارات متعددة الأغراض (SUV) بكونهم سيارات متمدنة مهذبة مقارنة بالسيارة “چيپ رانجلر” العملاقة.

ويعد الجيل الحالي هو الجيل الثالث من الرانجلر، والذي بدأ إنتاجه عام ٢٠٠٦،  واحتفلت “چيپ” العام الماضي بمرور 75 عامًا على إنتاج سيارة “رانجلر أنليميتد”، من خلال تقديم نسخة مليئة بالكماليات قد تمثل نهاية الجيل الثالث من السيارة، حيث أنه من المتوقع تقديم “چيپ” للجيل الرابع عن قريب.

وفي مصر، تصدر “رانجلر أنليميتد 2017″ مزودة بمحرك سعة 3600 CC سداسي الأسطوانات على شكل حرف V من طراز “پنتاستار” بنظام حقن وقود تتابعي، ويتمتع بنظام تغيير توقيت الصمامات “VVT”، ما يؤهله لضخ قدرة مقدارها 285 حصان، وعزم أقصى للدوران يصل إلى 352 نيوتن متر، كما تتوافر السيارة بناقل حركة “أوتوماتيك” مكون من 5 سرعات يعمل بنظام الدفع الرباعي، ومزود بتقنية أوتوستيك “Auto stick”، والتي تُعطي القدرة للتحكم في تغيير السرعات بطريقة يدوية، كما يتمثل نظام الدفع الرباعي الجزئي لسيارة “جيب رانجلر أنليمتيد” في علبة ناقل حركة مزودة بنظام “كوماند تراك” ويشمل فتيس غرز ثنائي السرعات مع إمكانية تغيير السرعة وتعشيق النظام أثناء السير، كما يتم تقسيم العزم الأمامي والخلفي بنسبة 50/50 %.
وتمتلك السيارة التي تزن 1717 كيلوجرام معدل تسارع من الثبات والوصول لسرعة 100 كيلومتر/ساعة خلال 8.9 ثانية، وهو ليس بالرقم الكبير بالنسبة لسيارة لا تهتم كثيرا بالتسارع والأداء القوي على الطرق الممهدة. وتبلغ السرعة القصوى للرانجلر 190 كيلومتر في الساعة مع مقاومة كبيرة للهواء، بالإضافة لمعدل استهلاك وقود يبلغ 9.3 لتر لكل 100 كيلومتر على الطرق السريعة، وهو استهلاك طبيعي لسيارة بهذا الوزن والحجم.

على مستوى الشاسيه وأنظمة التحكم، ترتكز “رانجلر أنليمتيد” على هيكل فولاذي منفصل، وهي تكنولوچيا قديمة نسبيًا ويتم استخدامها في سيارات النقل والحافلات في الغالب، ولكنها تعطي الرانجلر صلابة عالية تتناسب مع القيادة في الطرق الوعرة مع التضحية بالراحة والقيادة على الطرق العادية. الأمر نفسه في نظام التعليق القديم تكنولوچيًا المكون من محاور صلبة ويايات (سوست) لولبية (Coil Springs).
وتقف الرانجلر أنليميتد على عجلات مصنوعة من الألومنيوم ١٧ بوصة وإطارات مخصصة لجميع الطرق مقاس “245/ 75R17″، أما الفرامل فهي قرصية على العجلات الأربعة المعززة بفرامل مانعة للإنغلاق “ABS”.
وعن أبعاد السيارة، ترتفع رانجلر انليميتد عن الأرض بحوالي 262 مليمتر، مع قاعدة عجلات بطول 2947 مليمتر، وطول إجمالي 4684 مليمتر، تؤهلها هذه الأبعاد لزاوية وصول 44.4 درجة، وزاوية المغادرة 40.5 درجة، وزاوية التخطي 20.8 درجة، وهي زوايا مدهشة تؤهل السيارة لقدرات عالية على اجتياز العقبات في الطرق الوعرة. وتمتلك رانجلر سقف وأبواب قابلين للإزالة تمامًا، وزجاج أمامي قابل للطي للأمام، مع أرضية يمكن غسلها بالماء في حال إتساخ السيارة من الداخل أثناء السيرة في الطرق الوعرة، وتتمتع الرانجلر أنليميتد بالعديد من المزايا التي تجعلك تفكر دائمًا في ترك الطرق الممهدة والذهاب للطرق الوعرة من أجل المغامرة.

تتمتع الرانجلر أنليميتد بعدة أنظمة إلكترونية للمساعدة على القيادة الآمنة مثل نظام إلكتروني للتحكم في الثبات “ESC” وإضافة أخرى لهذا النظام تعمل في حالة وجود مقطورة للحفاظ على الإتزان في حالة تحرك المقطورة الجانبي غير المنتظم. تتمتع السيارة أيضًا بنظام تسلق التلال، والذي يساعد في منع السيارة من التدحرج في ما بين رفع القدم من على دواسة الفرامل وضغط دواية البنزين، ونظام الهبوط من على التلال الذي يمكنك من خلاله التحكم في الهبوط حتى لا تزيد سرعة السيارة عن اللازم في المنحدرات العالية.

أما على مستوى الأمان، تحتوي رانجلر أنليمتد على وسادتين هوائيتين أماميتين فقط، وهو عدد قليل بالنسبة لسيارة في هذه الفئة، وقد حققت السيارة تقدير جيد في التصادم الأمامي في إختبار معهد التأمين لسلامة الطرق (IIHS) وحققت أقل من الجيد في الإختبار الجانبي. وكانت نتيجة اختبار التصادم الأمامي في برنامج تقييم السيارات الجديدة (NCAP) ثلاثة نجوم من خمسة، وثلاثة نجوم من خمسة أيضًا في تقييم مقاومة الإنقلاب. وهذة نتائج غير مشجعة إذا كنت من المهتمين بالأمان.

على مستوى الكماليات الداخلية والخارجية، فإن جيب رانجلر أنلمتيد تحتوي على نظام صوت فاخر مع مكبرات صوت مدمجة مقاومة لكافة ظروف الطقس، ونظام يوكونكت الذي يعمل بسماعة خارجية مزودة بتكنولوجيا البلوتوث. بالإضافة إلى مجموعة “كونفينينس” والتي تضم نوافذ تعمل بالكهرباء وأقفال أبواب كهربائية مع إمكانية فتح الأبواب عن بعد.

 

أخيرًا تعتبر الچيپ رانجلر أنليميتد سيارة فريدة من نوعها بكل ما تحتويه من مزايا وعيوب تتعلق بعوامل الرفاهية والأمان، إلا أنها تعد السيارة الأولى في السير على الطرق الوعرة  وعن أسعار رانجلر أنليمتيد في السوق المصري السعر رسمي للباقة الوحيدة من الرانجلر  875 ألف جنيه وهي متوفرة حالياً.

تعرف على مواصفات وأسعار جيب رانجلر أنليميتد2017
خبر عن الجيب رانجلر 2018 الجديدة

Save

Save

Save

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً