تويوتا كورولا 2017.. هدية الشركة اليابانية في عيد ميلادها الخمسين

12 فبراير 2017
بقلم: محمد بدران

في إطار احتفال شركة تويوتا اليابانية العملاقة المتخصصة في صناعة السيارات بمرور خمسون عامًا على تأسيسها، أعلنت تويوتا عن طرح إصدار جديد لعام 2017 من سيارتها الشهيرة “كورولا”  بإمكانات ومعدلات أمان عالية.

وتحظى تويوتا بمكانة كبيرة في الأسواق العربية للسيارات خاصة في السوق المصري، نتيجة ما تقدمة من إصدارات تتناسب مع ظروف المناخ والبيئة في الوطن العربي.

ونجحت “كورولا” في كسب ثقة المستهلك المصري، ويظهر ذلك في انتشارها الواسع في الشارع المصري، وزيادة الإقبال على شراء كافة فئاتها الجديدة والمستعملة.

تأتي كورولا 2017 الجديدة بمواصفات قياسية فريدة على مستوى التصميمات الداخلية والخارجية والعديد من أنظمة الأمان وعومال الرفاهية مما يمنح سائقها قيادة آمنة وممتعة.

 

تعرف على مواصفات وأسعار تويوتا كورولا 2017.

 

ويعود تاريخ كورولا العريق لعام 1966 حيث الجيل الأول من السيارة اليابانية والتي حقق حينها نسبة مبيعات هائلة، ما أدى إلى استمرار انتاجها لأربع سنوات متتاليه حتى عام 1970، تحت اسم E10 بمحرك سعة 1.1 لتر، وكانت المبيعات حينها تقتصر على اليابان فقط بلد المنشأ، ثم جاء الجيل الثاني E20 عام 1974 مع بعض التعديلات على مستوى السعة اللترية للمحرك، وجاء الجيل الثالث بتغييرات على مستوى الشكل الخارجى والنمط حيث بدأ طرح نسخة سيدان اربعة أبواب ونسخة سيدان بابين، ومع استمرار مسيرة التطوير جاء الجيل الرابع بعدة أنماط “سيدان بابين، وسيدان أربعة أبواب، وهاتش باك ثلاثة أبواب” ولاتزال عمليات التطوير والابتكار مستمرة بعد خمسون عاما من الإبداع.

 

الشكل الخارجي:

أجرت تويوتا بعض تعديلات على الواجهة الأمامية من حيث الشبك السفلى الضخم، الذي يساعد بشكل فعال على التهويه الجيده لمبرد الماء، مع التطور الهيكلي في الفوانيس الأمامية التي تم بتقنية الـ “LED” من اجل إضاءة نهارية رائعة وتكنولوجيا “AHB”، بالإضافة إلى صدام أمامى عريض يحتوي على شبورتين جانبيتين تعمل بالـ “LED”، كما تم تعديل بعض الزوايا الأمامية لتصبح السيارة أكثر انسيابية في مواجهة الهواء ما يقلل معدل مقاومة الهواء ليصبح 0.3 بشكل أقصى، و0.28 كحد أدنى.

واحتفظت كورولا 2017 بالشكل العام القديم لجانبي السيارة مع إضافة بعض التغيرات البسيطه في الزجاج الجانبي للسائق، حيث أصبح أكبر اتساعًا ليتيح للسائق رؤية أفضل لجميع زوايا السيارة، مع تغيير شكل الجنوط وتوافرها بثلاث أحجام مختلفة “15”، “16”، “17” لتحظى بتصميم أكثر رياضية.

وجاءت بعض التعديلات فى الشكل الخلفى للسيارة من خلال فوانيس إضاءة خلفية كبيرة تعمل بتقنية الـ “LED”، وصادم خلفي كبيربالإضافة لصندوق خلفي ذو سعة كبيرة.

وتأتي المقاعد الأمامية أكثر اتساعًا مع كسوة جلد أنيقه ومطرزة، ومساند للرأس تعطي المقعد مظهر رياضي، بالإضافة إلى إمكانية ضبط مقعد السائق في ست اتجاهات، وضبط مقعد الراكب الأمامي في أربع اتجاهات.

ويتسم تابلو كورولا الجديدة ببساطة التصميم ما يوفر مساحة واسعة، مع شاشه 7 بوصة تعمل باللمس، ونظام ملاحة داخلي ومكيف هواء آلي، بالإضافة إلى كسوة جلد لكل من عجلة القيادة وذراع تغيير السرعات -المتواجد في بعض الفئات خلف المقود- كما هو الحال فى شيفولية كروز.

ونلاحظ من خلال العدادات إصرار مصممي تويوتا على وضع لمسة رياضية، بالإضافة إلى وجود نظام قيادة رياضي، ونظام قيادة إقتصادي يعمل على ضبط مكيف الهواء لتوفير استهلاك الوقود.

كما حرصت الشركة اليابانية على وجود كنبة خلفية مريحة تتسع لثلاثة أشخاص مع امكانية طيها لزيادة سعة التخزين الخلفية.

المواصفات الفنية:

كورولا 2017” مزودة بمحرك دفع أمامى من 4 اسطوانات ذو سعه لتريه كبيرة 1.8 لتر، وقوه حصانيه تبلغ 132حصان عند عدد لفات6000 لفه/دقيقه وعزم يصل إلى 174 نيوتن متر عند 4400 لفه/دقيقة، مع ناقل حركة آلي “CVT”، وستة عشر صمام ومعدل تسارع من الثبات والوصول لسرعة 100 كم/س خلال  10.5ثانية، ومن سرعة 80 حتى 120كم/س خلال 7.3 ثانية، وخزان وقود  سعة 50 لتر، ومعدل إستهلاك للوقود يبلغ 8.4 لتر/100كم داخل المدينة، و 6.5 لتر/100كم في الطرق السريعة.

السلامة والأمان:

نجحت “كورولا 2017” في الحصول على تقييم 5 نجوم من الهيئة الوطنية لإدارة السلامة بالطرقات السريعة، وتقدير “جيد” فى إختبارات التصادم بمعهد ضمان سلامة الطرق السريعة، يأتي ذلك من خلال امتلاكها العديد الأنظمة الخاصة بالمكابح والوسائد الهوائية وغيرها من عوامل الأمان السابق ذكرها.

ونستعرض فيما يلي العديد من الأنظمة التي استحدثتها تويوتا في الإصدار الجديد من كورولا لعام 2017:

خاصية تحذير الانحراف (Lane departure warning)

عبارة عن منبهات لمنع إنحراف السياره مع قيام السياره بتعديل مسارها ذاتياً فى حالة عدم إستجابة العنصر البشري، والتى تعمل من خلال كاميرا أمامية وألة استشعار تقوم بتحذير السائق عند انحراف السيارة عن الخطوط الأرضيه المرئية من خلال الكاميرا، وتتوقف هذة الخاصية تلقائيا في حالة استخدام الإشارات الجانبية كدليل على رغبة السائق فى الدوران، وإذا لم تجد السيارة الاستجابه المطلوبة من السائق يحين دور التوجيه الالي الذي يقوم بتعديل مسار السيارة.

خاصية الإناره الآلية العالية (Automatic high beam)

وتعمل هذة الخاصية في حالة السير بسرعة 30 كم/س وتعتيم المنطقة الأمامية للسيارة مع عدم وجود ضوء بالحارة المقابلة أو من السيارات في الخلف، كما تمتلك كورولا الجديدة ثمان وسائد هوائية “SRS”، ومكابح مانعة للإنغلاق “ABS” مع مكابح فجائيه للطوارئ “EBA” ومكابح مساعده على عدم الانزلاق فى الطرق الغير ممهده مع نظام تنبيه بحالة ضغط الإطارات “TPMS” ما يعطي مزيد من الشعور بالأمان أثناء القيادة.

أبعاد السيارة

طول السياره = 4.65 م               العرض = 1.776 م           قاعدة عجلات = 2.7 م

ارتفاع =  1.455 م                 خلوص أرضي = 17 سم       وزن السيارة = 1429كجم

سعة حقيبة خلفية =  369 لتر .

أسعار السيارة:

تتراوح أسعار تويوتا ما بين  340,000  و 450,000 جنيه مصري، قابل للزياده نتيجة تغير سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار الأميركي.

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً