رينو داستر 2017.. إعادة اكتشافها بنسخة أوتوماتيك ودفع ثنائي

21 يناير 2017
بقلم: Khaled Mostafa

نجحت السيارات الرياضية متعددة الأغراض “SUV” وسيارات الـكروس أوفر، في تثبيت أقدامها وتحقيق قاعدة شعبية كبيرة في السوق المصري، كما هو الحال في العديد من الأسواق العالمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، التي تشهد ارتفاع كبير في مبيعات تلك السيارات.


وتعد “رينو داستر” أحد أكثر سيارات الكروس أوفرالتي لاقت نجاحًا واسعًا في السوق المصري، وهو ما يظهر من خلال تواجدها الكثيف في الشوارع المصرية، إلا أن إصرار الشركة الفرنسية على استخدام ناقل حركة  تقليديمانيوالذو الخمس سرعات ظل عائقًا أمام انتشارها بالشكل الأمثل في السوق المصري، والذي يفضل بشكل أساسي ناقل حركة أوتوماتيكبسبب الازدحام المروري المستمر في مختلف أرجاء البلاد.

وحمل عام 2017 أخبار جيدة لمحبي رينو داستر، يتلخص في اعتماد الشركة الفرنسية على النسخة ذات ناقل الحركة الأوتوماتيك في مصر، ومن ثم تنجح رينو في تلبية احتياج جمهورها في مصر، خاصة وأن قيادة السيارات الأوتوماتيك باتت التوجه الرئيسي لجمهور السيارات في السوق المصري، كما يظل ناقل الحركة المانيوال في محط طلب الفئات التي ترغب في أداء أكثر اتسامًا بالطابع الرياضي والسرعة.

رينو داستر هي سيارة مضغوطة ورياضية متعددة الأغراض “SUV” تعمل بنسختها العالمية في العديد من الأسواق بنظام الدفع الرباعي، وتم إنتاجها لأول مرة عام 2009، لتمثل بذلك ثالث نموذج من سلسلة لوجان التي أطلقتها الشركة الفرنسية، بعد سانديرو.
رينو اختارت داستر لتكون إصدارها من الطراز “SUV” في العديد من الأسواق، منها الهند وإيران وروسيا ومازاخستان والمسكيك وجنوب إفريقيا وأوكرانيا وأسواق قارة أمريكا الجنوبية، حيث تم الإعلان والكشف عن السيارة بشكل رسمي خلال معرض جنيف الدولي للسيارات عام 2010، ولتعرض رينو داستر بعدها بأشهر قليلة في الأسواق العالمية، حتى تصل إلى مصر في 2011.


ويشهد الإصدار الجديد من “رينو داستر” لعام 2017، استجابة الشركة الفرنسية لعملائها في السوق المصري، حيث قامت بالتخلي عن ناقل الحركة المانيوالذو السرعات الخمس، واستبداله بناقل حركة أوتوماتيك.

أبعاد رينو داستر تبدو مثالية لسيارة رياضية متعددة المهام “SUV”، حيث يصل ارتفاع السيارة 4315 ملليم و1822 ملليم للعرض، فيما بلغ طول السيارة 1695 ملليم، فيما تصل سعة الصندوق الخلفي للسيارة الفرنسية 475 لتر.

المحرك

تصدر رينو داستر في مصر بباقتين، الأولى بمحرك دفع رباعي بسعة 1600 cc ذو 16 صباب يعمل بالبنزين، ينتج قوة مقدراها 105 حصان، بناقل حركة يدوي مانيوالمكون من 6 سرعات، كما تتمتع هذه النسخة بعزم دوران مقداره 145 نيوتن متر عند أقصى معدل من اللفات 3750 لفة/ دقيقة، وبسعة خزان وقود 50 لتر.


أما النسخة الجديدة من المحركات، وهي التي تعمل بسعة 1600 cc دفع ثنائي ذات 16 صبابة تعمل بالبنزين، وهو ما أهلها لضخ قوة مقدارها 115 حصان، بفارق 10 حصان عن النسخة المانيوال، وهي بناقل حركة أوتوماتيكمتعدد الحركة “CVT”، لتصبح داستر لأول مرة بناقل حركة أوتوماتيكفي السوق المصري، كما تتمتع هذه النسخة من محركات السيارة الفرنسية بعزم دوران 156 نيوتن/ متر عند الوصول لعدد لفات 4000 كحد أقصى، وبسعة خزان وقود 50 لتر.

الأمان والسلامة

على مستوى عوامل الأمان والسلامة، فإن داستر مزودة بأنظمة أمان خاصة بالمكابح مثل نظام مانع الانزلاق “ABS” ونظام التوزيع الإلكتروني للمكابح “EBD”ـ ونظام “BAS” للمساعدة في الفرملة، إضافة إلى كشافات الإضاءة النهارية المستمرة، والتصفيح الحديدي أسفل السيارة، و2 وسائد هوائية للمقاعد الأمامية، ونظام “ISOFIX” لتثبيت مقاعد الأطفال الخلفية، وإمكانية غلق الأبواب ذاتيًا عند التحرك اعتمادًا على حساسات شديدة الاستشعار، وأخيرًا نظام “Immobilizer” والذي يوفر الحماية ضد السطو والسرقة، وأخيرًا إمكانية طي المقاعد الخلفية 1/3 و 2/3.


الكماليات

 تمتلك رينو داستر باقتين في مصر، يشتركان في معظم الكماليات المتوافرة بالسيارة الفرنسية، مثل نظام غلق مركزي بريموت كنترول والمصابيح المخصصة للعمل في الأجواء الضبابية في الخلف والأمام، ومصابيح للإضاءة النهارية المستمرة، ومرايات الرؤية الجانبية والتحكم فيها كهربيًا وكمبيوتر رحلات ومكيف هواء يدوي وعجلة قيادة آلية المؤازرة وتحتوي على وظائف متعددة مثل التحكم في الكاسيت، وإمكانية تعديل ارتفاع عجلة القيادة ، و4 زجاج كهربائي  ومثبت السرعة، بالإضافة إلى شاشة 7 بوصة يمكن من خلالها التحكم في الموسيقى وعرض درجات الحرارة عبر اللمس، وراديو و”USB” وبلوتوث ونظام الملاحة “GPS”، وقضبان للتحميل العلوي، وجنوط رياضية “سبورت” مقاس 16 بوصة وزجاج مظلل عازل للحرارة، وإمكاينة تعديل ارتفاع مقعد السائق، ومساحة للزجاج الخلفي، وعجلة قيادة مكسوة بالجلد، وأربعة نقاط تثبيت في حيز الأمتعة لتسهيل ربط الأمتعة، الإطار الإحتياطي بنفس مقاس الإطار الأصلي مع جنط حديد، والإطار الإحتياطي أسفل صندوق الأمتعة من الخارج.


وتختلف الباقتين في عدد من عوامل الرفاهية، حيث تتفوق النسخة “الأوتوماتيك” بحساسات ركن خلفية مزودة بكاميرا للرؤية، كما تميزت النسخة “المانيوال” بعدد من الكماليات مثل مفتاح التحكم في وضعية الاندفاع بثلاث وضعيات “2WD وauto وlock”، الإطار الإحتياطي مثبت داخل صندوق الأمتعة.

الأسعار

وفقًا لأحدث بيانات الأسعار الخاصة بـ”رينو داستر”، والتي تصدر عن وكيل الشركة الفرنسية في مصر، الشركة المصرية العالمية للتوكيلات التجارية، تعرض النسخة “المانيوال” ذات الدفع الرباعي بسعر 282 ألف جنيه، أما النسخة الجديدة ذات ناقل حركة “أوتوماتيك” ذات دفع ثنائي، فتعرض بسعر 297 ألف جنيه، وتضيف بعض المعارض الخاصة زيادة تتراوح من 25 ألف إلى 40 ألف جنيه على السعر الرسمي للسيارة.


وفي سوق السيارات المستعملة، تعرض رينو داستر بسعر يتراوح من 225 إلى 250 ألف جنيه وفقًا لسنوات التصنيع المختلفة، أما النسخ التي تم إنتاجها في 2016 “كسر الزيرو” فتعرض بسعر يترواح من 260 ألف إلى 290 ألف جنيه، وذلك بعد حالات رفع الأسعار الواضحة في سوق السيارات، والتي ألقت بظلالها بشكل واضح على أسعار الإصدارات المستعملة في السوق.

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً