أوبل إنسيجنيا 2017.. عودة لأمجاد العلامة الألمانية العريقة في مصر

30 أبريل 2017
بقلم: محمد سامح

استطاعت أوبل منذ بداية تسعينات القرن الماضى أن تحفر لنفسها مكانا بين العظماء في السوق المحلية بعد قيام المنصور للسيارات وجنرال موتورز مصر ببدأ تجميع طراز فيكترا ايه محليًا وتلاه طراز فيكترا بي، وهم الأجداد المباشرون لإنسيجنيا.

أوبل إنسيجنيا،على الرغم من إطلاقها عام 2009 خارج مصر كبديل لطراز فيكترا سى إلى أننا حُرمنا منها على مدار 5 أعوام وحتى عام 2014، على الرغم من توفرها من البداية بالخارج بمحرك 1600 سى سى بناقل حركة يدوي ثم بعد عام أو اثنين لحقه محرك 1600 تربو 180 حصان بناقل أوتوماتيك كان سيمثل حال طرحه محليًا ثورة غير مسبوقة في السوق المحلية، ولكن لم تصلنا السيارة إلا عام 2014 بعد أن مرت بعملية تجميل منتصف العمر.

 

إنسيجنيا الجديدة منذ أن تراها للوهلة الأولى لا تملك إلا أن تحبها على الفور، أتذكر رؤيتها فى الإسكندرية كسيارة دبلوماسية قبل أن يتم طرحها محليا بفترة كبيرة و رغم أني كنت أعرفها مسبقًا من الصور إلا أن السيارة على الواقع كان لها حضور قوى بشكل طاغى، تصميم مليىء بالقوة و أركان مصقولة، تجعلها ببساطة مايباخ فئتها بدون منازع.

أوبل مصر مرت بأوقات عصيبة امتدت منذ بداية الألفية الجديدة وحتى بدء طرح أسترا سيدان لعام 2013 و بعدها مباشرة إنسيجنيا والتي ساهمت فى إعادة البريق للعلامة الألمانية العريقة من جديد.

التصميم والأبعاد

تم إطلاق إنسيجنيا عالميا عام 2009 و محليا عام 2014 مع إطلاق الشكل المُحسن لها، إنسيجنيا هى السيدان المتوسطة الخاصة بأوبل، فئة فورد مونديو/فيوجن، بيجو 508 و فولكس باسات، السيارة تتميز بالتصميم الهادىء المتقدم، بأكتاف خلفية عريضة وأقواس عجلات كبيرة منحتها الشكل الرياضى المميز.

الأبعاد هي 4830 مم طول، 1856 مم عرض، 1498 مم إرتفاع و بقاعدة عجلات 2737 مم و وزن 1613 كجم، ومساحة التخزين الخلفية بشنطة السيارة تبلغ 500 لتر.

المحرك وناقل الحركة

يتم تقديم إنسيجنيا محليا بمحرك 1600 سى سى تربو بقوة 170 حصان و عزم 260 نيوتن.متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات، على الرغم من تعرضه لبعض المشاكل فى بداية طرحه نتيجة ارتفاع معامل الانضغاط إلا أن التوكيل المحلي وجنرال موتورز مصر تعاملوا مع الأمر بمنتهى الإحترافية مما جعل الأزمة تنتهي قبل أن تبدأ وعادت السيارة للتألق بقوة.

الأداء واستهلاك الوقود

السيارة تستهلك وقود بمعدلات 8.7 لتر داخل المدينة، 4.7 لتر على الطرق السريعة و 6.1 لتر في الدورة المجمعة، لكل 100 كم، و تستطيع الوصول ل100 كم/س من الثبات فى 9.2 ثانية وتبلغ سرعة قصوى محددة 220 كم/س.

الكماليات

إنسيجنيا متوفرة محليًا ومنذ بداية طرحها ب3 فئات من التجهيزات، إليجانس، هاي لاين، وتوب لاين، الكماليات الأساسية أبرزها هي عجلات سبائكية قطر 18 بوصة مزودة بإطارات أبعاد 245/45، تعطي السيارة مزيد من التفوق البصري، كما يتوفر كتجهيزات اختيارية كلا من، فرامل يد كهربائية، أضواء زينون بنظام ضبط الإضاءة الآلي، نظام ذكي للتحكم في الضوء العالي مع رشاشات مياه للفوانيس الأمامية، باقة أو بى سى الرياضية، زجاج ملون، مقاعد بخاصية التدفئة والتبريد، فتحة سقف، بدالات لنقل السرعة خلف عجلة القيادة، شاشة معلومات ترفيهية قياس 8 بوصة تعمل باللمس مع تحكم من الكونسول و خاصية أندرويد أوتو و أوبل كار بلاي لربط الهاتف المحمول.

الأمان

إنسيجنيا مزودة كتجهيز قياسي بعدد 6 وسائد هوائية، نظام فرامل مانعة للانغلاق وبرنامج الثبات الإلكتروني، بالإضافة لحصولها على خمسة نجوم فى أختبارات السلامة الأوروبية يورو إن كاب.

الأسعار

إنسيجنيا يتم تقديمها بأسعار 450 ألف جنيه لفئة إليجانس، 490 ألف جنيه لفئة هاي لاين و 560 ألف جنيه لفئة توب لاين، وضمان يمتد لـ3 سنوات أو 100 ألف كم، أيهما أقرب.

تقاريــــر مشابهه

اترك تعليقاً