DBX . . أول سيارات أستون مارتن الـSUV لمنافسة لامبورغيني أوروس وبنتلي بنتايجا

23 نوفمبر 2019
بقلم: أسامة محمد

كشفت أستون مارتن عن أول سيارة SUV من الشركة على الإطلاق وهي طراز DBX ، التي تأتي بمحرك V8 بقوة 542 حصانًا مستعار من AMG، وهذه السيارة سيتم تصنيعها في ويلز في مصنع جديد وتستهدف الانتقال بمبيعات الشركة الي قدر أكبر من المتحقق حالياً .

وكانت نقطة البداية عبارة عن منصة انتاج مصممة خصيصًا لـ DBX تركز على المستقبل. وقد قضي كبير مهندسي السيارات في الشركة المزيد من الوقت في صقل ديناميات السيارة بالإضافة إلى الصلابة ، وقدرة الكبح الكبيرة التي توقف السيارة البالغ وزنها 2245 كجم .

وهناك نظام تعليق أمامي في السيارة مزدوج ونظام خلفي متعدد الوصلات ، مع تقنية خاصة للحد من الضوضاء. كما يوجد أيضًا نظام تعليق هوائي ، في حين طور Bilstein مجموعة فريدة من ممتصات الصدمات للسيارة بحيث تكون قابلة للتعديل. كما أتيح للسيارة نظام كهربائي 48 فولت مع عزم دوران يبلغ 800 نيوتن متر ، مما أدى إلى توليد DBX عدد لفات محرك أقل من موديلات فانتاج.

ويتوفر للسيارة نظام الدفع الرباعي ، والذي يمكن أن يرسل 100 في المائة من القوة إلى العجلات الخلفية أو 47 في المائة إلى الأمام ، هناك نظام تفاضلي إلكتروني نشط مركزي مع نظام تفاضلي إلكتروني في المحور الخلفي . كما سيتم توفير خمسة أوضاع قيادة: GT ، Sport ، Sport + ، Terrain و Terrain +. ويقلل وضعا Sport من ارتفاع الركوب بمقدار 15 مم ، وفي أوضاع Terrain ، ترفع السيارة بمقدار 25 و 45 ملم على التوالي فوق وضع GT.

وسيتم تقديم تصميمين للعجلات مقاس 22 بوصة عند الإطلاق ، بالإضافة إلى إطارات Pirelli P Zero المخصصة بما في ذلك خيار لكل المواسم وخيار إطار الشتاء. كما يتم تثبيت الفرامل الفولاذية قياس 410 مم في المقدمة و 390 مم في الخلف بواسطة ستة مكابس.

وقال بيكر كبير مهندسي السيارات في الشركة إن الهدف كان إنتاج سيارة دفع رباعي تنافس بورشة كايين ولامبورغيني أوروس من حيث الأداء.

المحركات
تأتي السيارة محرك V8 باثنين تيربو من مرسيدس AMG وينتظر توفر المحركات الكهربائية للسيارة في المستقبل. وتأتي السيارة بقوة 542 حصان وعلى الرغم من أن AMG لم تطور محركًا مخصصًا لأستون مارتن ، ولكن المحرك تم تعديله من قبل مهندسي أستون مارتن مع اضافة نظام عادم جديد. كما يتوفر للسيارة صندوق تروس أوتوماتيكي من تسع سرعات ، وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها أستون مارتن وحدة مرسيدس ذات التسع سرعات. ويمكن للسيارة التسارع من الثبات الي 100 كم في الساعة في 4.3 ثانية ، مع السرعة القصوى 181 ميل في الساعة.

التصميم
هناك بعض الإشارات الواضحة لتصميم أستون مارتن المألوف في DBX حيث تتميز السيارة بالوجه المألوف لسيارات الشركة مع الأبواب بدون إطار ، والجزء الخلفي ، والسقف الأنيق في حين أن قاعدة العجلات أطول من بنتلي بنتايجا ولكن الطول العام للسيارة أقصر من سيارة بنتلي .
وتحمل السيارة تصميم مثير وبعض اللمسات الشرسة وتحمل تصميم مميز للهيكل المصنوع من الألومنيوم كما توفر السيارة مساحة داخلية جيدة مع شهور بالراحة وامكانية رؤية واضحة من داخل السيارة لما حولها. ويتوفر بها مساحات تخزينية كافية

السعر والمنافسون
ويبدأ سعر السيارة من 193,500 ألف يورو في أوروبا , وتنافس موديلات لامبورغيني أوروس وبنتلي بنتايجا وبورشة كايين تيربو كوبيه وغيرها من طرازات مرسيدس وبي ام دبليو ورانج روفر.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً