BMW : السيارات بدون سائق لن تصبح حقيقية في أي وقت قريب

15 يوليو 2018
بقلم: أسامة محمد

رغم أن شركة BMW تعمل بالفعل على تطوير تكنولوجيا القيادة الذاتية في السيارات وتقوم بالفعل بتشغيل أسطول من السيارات ذاتية القيادة كجزء من برنامج التطوير ، لكن هذا لا يعني أنه من المتوقع رؤية سيارات الشركة ذاتية القيادة تعمل بالفعل بصورة نهائية في الطرق في أي وقت قريب. والتأكيد على هذا الأمر جاء من خلال إيان روبرتسون ، الممثل الخاص لبي إم دبليو في المملكة المتحدة ، خلال قمة الصناعة الأخيرة.

ويمكن النظر إلى البيان على أنه متناقض مع جهود الشركة ومثير للجدل بالنظر إلى التطور في هذه التقنية بشكل كبير ولكن الشركة تعيش في الواقع بالفعل ولا تريد أن تعد جمهورها بشيء خارج الواقع حيث ترى أنه من الصعب أن تقدم شيء قد يقود الى حوادث قاتلة قبل التأكد من أنه يعمل بصورة آمنة تماماً بجانب أن الأمر حسب الشركة يتطلب تدخل الدول لتوفير بيئة مثالية تسمح بتقليل خطر عبور المشاة للطرق على السيارات .

وأكدت الشركة أن النظام لايزال بعيد عن الكمال وبالتالي يصعب توفير السيارات ذاتية القياد للعمل على الطرق، وعاد روبرتسون ليقول أن التكنولوجيا الخاصة بالقيادة الذاتية بسبب المشاة قد يأتي عليها وقت يجب عليها فيه أن تقرر الاختيار بين الاصطدام بشخص أو بشخص آخر أي بين الموت والموت وبالتالي يجب وضع نظام خاص للمشاة وبالتحديد في المدن أو الطرق السريعة ، أو المناطق الأخرى التي يمكن فيها التحكم الكامل في حركة مرور المشاة وهذا من شأنه أن يجعل هذه التكنولوجيا تعمل بأمان.

ويتناقض هذا البيان مع ما قالته الشركة عام 2016 ، عندما اقترحت أنه سيكون من المقبول اتخاذ قرار بقتل أحد المشاة ، إذا كان ذلك يعني إنقاذ الركاب في داخل السيارة. وأكد روبرتسون في النهاية أن سيارات بي ام دبليو لن تأتي أبدا دون عجلة قيادة، لأن السائق يريد دائما ان يكون لديه القدرة على السيطرة على السيارة بغض النظر اذا كان سيستخدم عجلة القيادة أم لا.

هل سيظل البشر يقودون السيارات في عام 2040 ؟

مقتل أمريكية خلال اختبارات على سيارة أوبر ذاتية القيادة في آريزونا

«فيات كرايسلر» تلاحق المستقبل بـ”بورتال” الكهربائية ذاتية القيادة

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً