Atlis XT . . شاحنة كهربائية جديدة تصل الي مدى 800 كم

08 يناير 2019
بقلم: أسامة محمد

من جديد تبرز شركات جديدة متخصصة في انتاج السيارات أو الشاحنات الكهربائية وهي شركات لم يكن لها تواجد من قبل في السوق الأمريكي ,وهذه الشركات خرجت لتنافس الشركات الثلاثة الكبيرة في الولايات المتحدة جنرال موتورز وفيات كرايسلر وفورد وقدمت الشركات الجديدة شاحنات كهربائية بيك أب جديدة كبيرة الحجم تقدم أرقام مميزة للغاية مقارنة بسيارات الشركات الثلاثة المعروفة.

ومن بين الشركات الجديدة Atlis Motor Vehicles التي كشفت عن شاحنة كهربائية جديدة كبيرة الحجم باسم XT مع مدي تنقل يبلغ 500 ميل في الشحنة الواحدة وسعر يبدأ من 45 ألف دولار. وكانت هذه الشركة قد تأسست في عام 2016 وقدمت الشاحنة الكهربائية الجديدة بعد أن قام صاحب الشركة بتعديل شاحنته الديزل الي بيك أب كهربائية ، وكان هدفه تطوير شاحنة كهربائية بيك أب كهربائية كبيرة الحجم بمواصفات وامكانيات مثل الشاحنات الكهربائية الموجودة في السوق أو ربما أفضل.

ومن بين مزايا الشاحنة الجديدة حجم الصندوق الخلفي الكبير وقدرة القطر العالية والعجلة الخامسة والحمولة العالية التي يمكن حملها بالاضافة الي سعتها الي 6 ركاب مع امكانية تغيير حجم الصندوق الخلفي والوصول الي مدى تنقل كهربائي 500 ميل وهو مدى يفوق شاحنات أخرى منافسة مثل ريفيان R1T رغم أن الشاحنة الأخيرة أقرب في الحجم الي الشاحنات متوسطة الحجم.

وتندرج Atlis XT في الحجم بين فورد F-150 الخفيفة وF-250 للخدمة الشاقة ، كما تخطط الشركة الجديدة كذلك لمحاولة معرفة امكانية انتاج سيارة SUV تعتمد على نفس قاعدة بناء الشاحنة البيك أب. وتتمتع قاعدة انتاج الشاحنة بمحركات مستقلة الجر لكل عجلة مع ناقل حركة مستقبل من نقلة واحدة مع خلوص ارضي للشاحنة 12 بوصة ونظام توجيه رباعي وتعليق هوائي.

كما يتوفر لها نظام امتصاص صدمات ديناميكي في الأمام والخلف بالاضافة الي نوابض تعليق هوائية وتعليق خلفي مستقل فيما سيتوفر لها خيارات أخري بتعليق للطرق الوعرة وخلوص أرضي 15 بوصة . وتوقعت الشركة امكانية تسارع الشاحنة الي 100 كم في الساعة في 5 ثواني مع سرعة قصوى تبلغ 193 كم في الساعة بينما لم تحدد الشركة بعد باقي مواصفات الشاحنة الفنية مثل القوة الحصانية.

ولكنها تتوقع أن تتحرك الشاحنة بمتوسط مدى تنقل بين 482 و643 و804 كم في الشحنة الواحدة , ويبدو أن الشركة تسعى لاتباع استراتيجية تسلا في اقامة محطات شحن سريعة خاصة بها كما وعدت بجعل زمن الشحن أقل من 15 دقيقة مع عرض لتقسيط الشاحنة بواقع 700 دولار شهرياً تشمل خدمات شحن وتأمين وصيانة مجانية .
وبعكس ريفيان, قالت الشركة أن الشاحنة XT ستتوفر في بداية عام 2020 كما ستصنع في الولايات المتحدة وستباع في كل الولايات الأمريكية .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً