وايمو تؤكد أن الروبوتات أفضل في القيادة من البشر

10 مارس 2021
بقلم: أسامة محمد

السيارات – أعلنت شركة وايمو التابعة لشركة جوجل عن رغبتها , في اثبات أن القيادة الذاتية يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في السلامة المرورية. ويذكر أن أكثر من 1.3 مليون شخص يلقون حتفهم كل عام في حوادث السيارات ، وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية. ونشرت وايمو للتو نتائج دراسة جديدة تظهر كيف يتفاعل وايمو درايفر، أي سائق الروبوت الذي تطلقه الشركة ، في مواقف الاصطدام في العالم الحقيقي.

ويعتبر هذا بحث محدث بالفعل من تقرير صدر الخريف الماضي كشف أن وايمو درايفر تورط في تصادمات طفيفة فقط على مدار 6 مليون ميل بالسيارة على الطرق العامة. وتم استخدام سيارات الميني فان كرايسلر باسيفيكا المعدلة بشكل كبير في الاختبارات لوايمو، وجاءت بيانات الاختبار المحدثة مشجعة للغاية. وبدأ وايمو بجمع البيانات عن كل حادث تصادم مميت في تشاندلر ، أريزونا بين عامي 2008 و 2017.

ولكن لماذا تم اختيار هذه المدينة بالتحديد؟ والسبب في أنها تقع في نفس مقاطعة مقر وايمو، وحددت الشركة 72 حادثًا مميتًا على الطرق العامة في منطقة عملياتها التي تغطي آلاف الأميال المربعة في جنوب شرق فينيكس. وتضمنت بعض هذه الحوادث مركبة واحدة فقط ، على الرغم من أن معظمها شمل مركبتين. وبالنسبة للحوادث التي تتضمن مركبتين، أجرت وايمو تجارب منفصلة تحاكي فيها سياراتها المستقلة القيادة دور كل مركبة في الحادث.

وبالنسبة لحوادث اصطدام مركبة واحدة ، قامت باستخدام سيارة واحدة فقط لمحاكاة الحادث, مما ولد إجمالي 91 حالة محاكاة. ثم أعيد بناء هذه الحوادث ومواءمتها مع مسار السيارة للتأكد من أنها واجهت موقفًا مشابهًا لحالة الاصطدام المميت, وكانت النتائج مثيرة للإعجاب. وتجنب سائق وايمو الروبوت 82% من حوادث الاصطدام في المحاكاة, وقام بذلك دون فرملة شديدة أو مناورات .

وكانت مركبات وايمو ذاتية القيادة قد تجنبت أو خففت من الحوادث في 88 من إجمالي 91 عملية محاكاة. وبالنسبة لحوادث الاصطدام الخفيفة ، قللت المركبات من احتمالية الإصابة الخطيرة من 1.3 إلى 15 مرة.

وقال ترينت فيكتور ، مدير أبحاث السلامة في وايمو : “هذا يعني أنه حتى لو لم تتجنب الحادث تمامًا ، فقد اتخذت إجراءات لتقليل شدة التأثير في الحادث، وإذا تم تقليل الخطورة ، فهذا يقلل من احتمال وفاة السائق.” وأضاف : ” من خلال مشاركة هذه البيانات ، تأمل وايمو في إثبات مصداقية التكنولوجيا التي تبنيها. وبمعنى آخر أن الروبوتات هي سائق أفضل وأكثر أمانًا من البشر.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً