هيونداي سوناتا هايبرد 2020 تأتي بسقف مزود بخلايا شمسية

22 يوليو 2019
بقلم: أسامة محمد

بعد إصدار التفاصيل المتعلقة بتكنولوجيا التحكم النشط في نقل السرعة (ASC) وهي التكنولوجيا الجديدة للمركبات الهجينة ، كشفت هيونداي النقاب عن الطراز الأول الذي يتميز بهذا الابتكار وهو يتمثل في موديلات هيونداي سوناتا 2020 الهايبرد. وتتميز السيارة بشبكة تهوية مختلفة واسبويلر خلفي متكامل بشكل مميز مع المصابيح الخلفية. كما تتميز العجلات المصنوعة من الألومنيوم بديناميكيا هوائية فريدة أيضاً.

كما تختلف سوناتا هايبرد عن نماذج سوناتا العادية من خلال نظام السقف المزود بالخلايا الشمسية الذي يقدم لاول مرة فى سوناتا الهايبرد. ويعيد النظام شحن البطارية لزيادة مسافة السفر ، وقالت هيونداي أن الشحن اليومي لمدة 6 ساعات سيمنح سوناتا هايبرد مدى قيادة إضافي يبلغ 1،300 كم كل عام.

ومن أبرز الميزات التكنولوجية الأخرى في السيارة تقنية التحكم في نقل الحركة Shift Control التي تمكن من خفض وقت تغيير التروس بنسبة 30% ويتم ذلك عن طريق تطبيق برمجيات جديدة على وحدة التحكم (HCU) ، التي تتحكم في المحرك الكهربائي لمحاذاة سرعات الدوران للمحرك وناقل الحركة. وتشمل المزايا التي ذكرتها هيونداي لهذا النظام فى تحسين أداء التسارع ، والاقتصاد في استهلاك الوقود ، وقوة تحمل ناقل الحركة ، حيث يعمل النظام على تقليل الاحتكاك أثناء تغيير السرعات.

ويتم تشغيل هيونداي سوناتا هايبرد 2020 بواسطة محرك Smartstream G2.0 GDi HEV مع ناقل حركة هجين من ست سرعات. ويعمل محرك البنزين على توليد 150 حصان و 188 نيوتن متر من عزم الدوران ، أما المحرك الكهربائي ، فيضيف 38 كيلو واط أو 51 حصان و 205 نيوتن متر من عزم الدوران .

ويبلغ ناتج النظام 192 حصان وتدعي شركة هيونداي أن سوناتا هايبرد توفر اقتصاد مجمع للوقود يبلغ 20.1 كم / لتر وفقًا لمعايير السوق الكورية عندما تكون مزودة بعجلات مقاس 16 بوصة أي ما يعادل 4.97 لتر / 100 لتر كم. ويتراجع الاقتصاد في استهلاك الوقود إلى 19.1 كم / لتر أو 5.2 لتر / 100 كم عند تركيب عجلات 17 بوصة.

ويتوفر للسيارة وسائل مساعدة تشمل مساعد تجنب الاصطدام الأمامي ونظام رصد المشاة وراكبي الدراجات المستقبل ومساعد البقاء في المسار ويقوم تلقائياً بضبط التوجيه للحفاظ على بقاء السيارة في مسارها. وأخيراً ، يأتي النموذج أيضا مع وظيفة المفتاح الرقمي عبر تطبيق هاتف ذكي مخصص يتيح للمستخدمين قفل السيارة وإلغاء قفلها ، وتنشيط الانذار وحتى تشغيل المحرك عن بعد.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً