هيونداي تقدم شاحنة جديدة بخلايا الوقود لمواجهة شاحنة تسلا

11 يوليو 2020
بقلم: أسامة محمد

تعد شركة هيونداي هي أحدث شركة سيارات تنضم إلى قطاع سيارات النقل العاملة بالوقود البديل وهذا القطاع يحتمل أن يكون مربحًا للغاية. وكشفت الشركة عن سيارتها هيونداي XCIENT Fuel Cell ، وهي أول شاحنة ثقيلة تعمل بخلايا الوقود يتم إنتاجها بكميات كبيرة في العالم. ويتم تشغيلها بواسطة نظام خلايا وقود الهيدروجين بقوة 190 كيلووات مع أعمدة خلايا وقود ثنائية 95 كيلووات. وتوفر الشاحنة 7 خزانات كبيرة من الهيدروجين ، ويمكن لكل شاحنة السفر لمسافة تصل إلى حوالي 400 كيلومتر بشحنة واحدة وتستغرق عملية التزود بالوقود من 8 إلى 20 دقيقة فقط.

وتم شحن النماذج العشرة الأولى إلى سويسرا قبل بدء مبيعات الأسطول التجاري في سبتمبر. وسيتم شحن ما مجموعه 50 شاحنة إلى سويسرا هذا العام وحده ، وبحلول عام 2025 ، تأمل هيونداي أن يكون هناك 1600 شاحنة على الطريق في ذلك سويسرا وأماكن أخرى.

وتشير هيونداي إلى أن تكنولوجيا خلايا الوقود مثالية لأغراض الشحن التجاري نظرًا لقدراتها طويلة المدى وقصر المدة المطلوبة للتزود بالوقود. وبالنسبة للولايات المتحدة ، تعمل الشركة أيضًا على وحدات تعمل لمسافات طويلة يمكن أن تصل إلي (1000 كم) بشحنة واحدة.

ولكن لماذا قدمت هيونداي شاحنة XCIENT إلى سويسرا أولاً ؟ وذلك لأن الضريبة على المركبات التجارية في سويسرا لا تنطبق على الشاحنات عديمة الانبعاثات. وقال شيول لي نائب الرئيس التنفيذي في هيونداي موتورز أن الشاحنة الجديدة ليست مجرد مشروع للمستقبل ولكنها شاحنة حقيقية بالفعل قابلة للعمل على الطرق وبها تدخل الشركة عصر جديد لمثل هذه النوعية من المركبات . وقال أن الشركة تستفيد من خبرتها في مجال السيارات العاملة بخلايا الوقود الهيدروجينية مثل ix35 بداية والجيل الثاني من السيارة التي تعمل بخلايا الوقود نيسكو في تقديم الشاحنة الجديدة.

وبمجرد أن يتم تقديم السيارة وانتهاء كل شيء بشكل صحيح في سويسرا ، سيتم إطلاق XCIENT في دول أوروبية أخرى.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً