هيونداي تتصدر مبيعات الملاكي في مصر تليها نيسان ورينو

07 يناير 2019
بقلم: أسامة محمد

رغم أن الشركات اليابانية تصدرت مبيعات السيارات الملاكي في مصر في خلال الفترة من يناير الي نوفمبر 2018 وباعت قرابة 38.200 ألف سيارة ولكن تصدر السوق كان من نصيب هيونداي الكورية رغم أن الشركات الكورية جاءت بشكل اجمالي في الترتيب الثاني للمبيعات بواقع 37.900 ألف سيارة كما شملت المبيعات السيارات الأوروبية بواقع 24.500 ألف سيارة والأمريكية بواقع 15 ألف سيارة والصينية 7600 سيارة.
وجاء ترتيب الشركات كالتالي:

  • تصدرت هيونداي مبيعات السيارات الملاكي أو سيارات الركوب في مصر خلال الفترة من يناير الي نوفمبر 2018 بمبيعات بلغت 29 ألف سيارة وبذلك تقتطع حصة من السوق بواقع 23.6% تقريباً وجاءت مدفوعة بنمو في المبيعات لسياراتها مع تقديم النترا الجديدة في الفترة الأخيرة وتنوع الطرازات التي توفرها الشركة ما بين سيدان على غرار النترا بأنواعها المختلفة وفيرنا التي تستمر في مبيعاتها الجيدة رغم تراجعها وارتفاع سعرها وأكسنت التي تعتبر سيارة أقل في الشعبية ، كما يتوفر لها سيارات هاتشباك طرحت مؤخراً في مصر منذ بضعة أشهر وهي i10 الجديدة التي دخلت في المنافسة سريعاً وحتى قبل ظهور النسخة الجديدة كانت النسخة القديمة في المنافسة بشكل قوي في فئة الهاتشباك. وفي نفس الوقت كانت فئة السيارات الـSUV قوية للغاية من الشركة وشملت مبيعات ضخمة لسيارات مثل توسان التي تصدرت فئتها كما أن الطرازات الأخرى في هذه الفئة مثل كريتا لم تخيب الآمال كذلك.
  • أما المركز الثاني فكان من نصيب نيسان التي تعتبر أفضل الشركات في مصر في التجميع المحلي في 2018 وحققت مبيعات بواقع 21.800 ألف سيارة بحصة 17.7% وجاءت المبيعات الأقوى للشركة من 3 طرازات هي صني وسنترا في فئة السيدان وقشقاي في فئة الـSUV التي تنافس بقوة مع توسان وكادجار وسبورتاج.
  • أما المركز الثالث فكان من نصيب رينو التي باعت 13.900 ألف سيارة في 2018 بحصة 11.3% مدفوعة باستمرار تميز مبيعاتها التي تنوعت بين سياراتها المختلفة لوجان الأكثر شعبية وكادجار متعددة الاستخدامات وداستر الجديدة بالاضافة الي وجود اقبال على ستب واي وميجان .
  • وكان المركز الرابع من نصيب شيفروليه التي باعت 10.200 ألف سيارة مع استمرار تميز أفيو وأوبترا وكروز في مصر في فئاتهم.
  • كيا حققت المركز الخامس بمبيعات 8700 سيارة وحصة 7.1% مع التركيز على جراند سيراتو ومن قبلها سيراتو وبالتأكيد سبورتاج وهما أكثر سياراتها شعبية وبعدهم نجد بيكانتو وسول وسييد.
  • تويوتا حصلت على المركز السادس بمبيعات 8200 سيارة بواقع 6.7% مع استمرار اقبال الناس الكبير على تويوتا كورولا ومن بعدها ياريس وفورتشنر.
  • ميتسوبيشي جاءت في المركز السابع بمبيعات 4800 سيارة بحصة 3.9% وتركزت مبيعاتها في لانسر بالاضافة الي النمو في مبيعات السيارات الكروس أوفر مع طرح اكليبس كروس ومبيعاتها القوية في أول عام لها ومن بعدها اكسباندر.
  • في المركز الثامن ظهرت أوبل التي نجحت في تطوير مبيعاتها الي 4400 سيارة بحصة 3.6% ونمت حصتها بفضل جراند لاند اكس وكروس لاند اكس بالاضافة الي انسجنيا التي تستمر في تفوقها في فئة السيدان العائلية المتوسطة الحجم ويتوقع تحقيقها مبيعات أكبر في 2019 مع تقديمها أسترا تيربو بسعر مناسب في السوق وتخفيضات الاسعار التي أعلنت عنها.
  • في المركز التاسع ياتي أول تواجد لشركة سيارات صينية وهي شيري التي باعت 4300 سيارة مع موديلين فقط في أغلب العام هما انفي السيدان وتيجو الكروس أوفر ولهما مبيعات جيدة وسمعة جيدة في السوق ويتوقع تطور المبيعات أكثر في 2019 مع طرح تيحو 4 وأريزو 5 في السوق في الربع الأخير من 2018.
  • فيات حلت في المركز العاشر بمبيعات بلغت 3100 سيارة ولأول مرة تتطور مبيعات فيات بفضل طرح سيارتها تيبو التي جعلت لها تواجد جيد في السوق المصري مرة أخرى خاصة أن موديلات مثل 500 و500C و500X ليس لها تواجد جيد في السوق وبونتو لم تعد الاسم المطروح بقوة بين المشترين في الفترة الأخيرة ولكن تنوع اصدارات تيبو أعاد فيات للواجهة من جديد.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً