هيونداي تبتكر سيارة تتحرك على أرجل لإنقاذ ضحايا الكوارث الطبيعيىة

09 يناير 2019
بقلم: أسامة محمد

يعتبر معرض CES في لاس فيجاس منصة لشركات السيارات لعرض أحدث ابتكاراتها في مجال التكنولوجيا بما يشمل نظم الترفيه الحديثة حتى الموديلات التجريبية من السيارات ، كما تعرض من وقت لآخر موديلات انتاج رسمية جديدة ، وبالنسبة لهيونداي فقد قررت أن تشارك في المعرض التقني بفكرة جديدة تتمثل في مركبةUltimate Mobility Vehicle أو UMV والتي عرفت باسم Elevate.

ويمكن القول أن هذه المركبة تمثل اول روبوت يتحرك على عجلات ويمكنه التنقل في أصعب أنواع التضاريس والبيئات المختلفة والهدف من هذه المركبة التعامل خلال الكوارث الطبيعية لانقاذ الأرواح مع تركيز الشركة الكورية على امكانية تعامل المركبة في أحداث مثل التوسونامي أو الزلازل ، ويمكن للمركبة أن تتجاوز الحطام الناتج عن الفيضانات والتسونامي أو تسلق الحطام الخرساني حسب قول جون سو نائب رئيس هيونداي.

وأضاف ان هذه التكنولوجيا يمكنها التعامل بصورة جيدة في المواقف الطارئة والتعامل مع أصحاب الاعاقات حيث تتحرك بصورة ذاتية القيادة ويمكنها الوصول الي مكان الأشخاص المعاقين واقلالهم من مكان لآخر. وتعتبر Elevate سيارة كهربائية بالكامل مع أقدام روبوتية بمحركات خاصة .

وقالت هيونداي أن هذا التصميم يمكنه الحركة مثل الحيوانات الثديية أو الزواحف وبالتالي يمكنه السير في أي اتجاه مطلوب كما تعتمد الأرجل على نظام طاقة عالي الكفاءة لتوفير بطارية المركبة نفسها ومن بين قدرات المركبة قدرتها على التسلق على جدار عمودي بطول 5 أقدام والعبور فوق فجوة في الأرض بطول 5 قدم ، وقالت هيونداي أنها ظلت تعمل على هذا المشروع طوال 3 سنوات فيما لم تحدد الشركة امكانية انتاج هذه المركبة بصورة فعلية أم لا.

وفي حال انتاجها ستتوفر بشكل حصري لخدمات الطواريء والانقاذ فقط وليس للاستخدامات الشخصية كما يمكن استخدامها في الجيش أو حتى شركات التاكسي.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً