هل سيظل البشر يقودون السيارات في عام 2040 ؟

10 فبراير 2018
بقلم: Ossama Mohammed

يشعر المزيد من الخبراء أن ظهور المركبات الذاتية سيؤدي لعدم وجود حاجة لاستخراج رخص القيادة في المستقبل القريب. وبعض الخبراء أكثر تفاؤلا من غيرهم، ويعتبر هنريك كريستنسن، مدير معهد الروبوتات في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، الأكثر تفاؤلاً بينهم، إذ يشعر أن الأطفال الذين يولدون اليوم سوف لا يحتاجون لقيادة السيارات طوال حياتهم، وهذا يعني أنه في غضون 16 أو 18 عاما، وبحلول عام 2040، فالمركبات الذاتية لن تكون فكرة غريبة ولكنها ستكون السيارات الأكثر شعبية.

وقد لا يكون تقدير الرجل صحيح على الإطلاق ولكن من المؤكد أنه يتم تطوير المركبات الذاتية من قبل عدد كبير من الشركات مثل فورد، جنرال موتورز، وتحالف رينو-نيسان، وجوجل، أبل واوبر، على سبيل المثال لا الحصر. ولكن تجاربهم لا تزال في المراحل المبكرة, والسيارات الموجودة حاليا في السوق تأتي بالمستوى 2 و 3 على الأكثر في القيادة الذاتية, وقد بدأ العديد من المصنعين اختبار المستوى 4 من هذه التقنية، ولكن أيا منهم لم يغامر حتى الآن بالاقتراب من المستوى 5.

ويبدو أن تطوير سيارة ذاتية القيادة من المستوى 5 أمر سيستغرق وقتاً طويلا جدا, إضافة إلى أن الوقت اللازم لوضع اللوائح والقوانين الخاصة بهذه السيارات لم توضع بعد. ويحتاج الأمر الكثير من الوقت اللازم لجميع الشركات المصنعة، لاعتماد تكنولوجيات جديدة ولعمل تغييرات في البنية التحتية. ويحتاج الأمر للوصول لأعلى مستوى العديد من عمليات المحاكاة والاختبارات الحقيقية في العالم لتحقيق المطلوب للمستوى 5 حسبما قال جيل برات، رئيس معهد بحوث تويوتا, لذلك ربما بحلول عام 2040 سيكون من الصعب أن نرى سيارات ذاتية القيادة في كل مكان.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً