نيسان تعلق الانتاج في مصانع مصر وجنوب إفريقيا بسبب كورونا

26 مارس 2020
بقلم: أسامة محمد

قالت تقارير صينية عديدة أنه سيتم تعليق الانتاج في مصانع نيسان في مصر وجنوب إفريقيا مؤقتًا بعد إغلاق المصانع الخاصة بالشركة في اليابان والولايات المتحدة مع اجتياح وباء كورونا الجديد للعالم ، وقد اضطرت مصانع نيسان في اليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى إلى تعليق العمليات. وأعلنت نيسان أمريكا الشمالية أن الإنتاج في الولايات المتحدة سيستأنف مؤقتًا في 7 أبريل. بالإضافة إلى ذلك ، قررت نيسان موتورز أيضًا إغلاق المصانع مؤقتًا في مصر وجنوب إفريقيا.

وليست هذه هي المرة الأولى التي تعلق فيها نيسان إنتاج بعض المصانع. وأفادت نيسان موتور المتضررة من وباء كورونا منذ فبراير أنه أصبح من الصعب شراء قطع غيار من الشركات الصينية ، واضطرت إلى تعليق خطي إنتاجها في مصنعها كيوشو في جنوب غرب اليابان. ثم علقت نيسان خط إنتاج آخر ينتج بشكل رئيسي نماذج تصديرية.

ومع ذلك ، مع استقرار الوباء في الصين ، استأنفت شركة دونجفنج نيسان العمل، وهي مشروع مشترك في الصين ، ومن المتوقع أن تستأنف الشركة العمل بنسبة 100 ٪ هذا الأسبوع. كما تتعافى سلسلة توريد قطع غيار السيارات تدريجيًا.

وقد يكون لتفشي الوباء ، والتعليق المتتالي للمصانع في العديد من الأماكن حول العالم ، تأثير على قرارات الرئيس التنفيذي لشركة نيسان ماكوتو أوشيدا لعكس مسار التراجع.

وفي وقت سابق ، وبسبب الأداء البطيء ، خفضت نيسان موتورز صافي أرباحها للسنة المالية 2019 إلى 170 مليار ين ، بانخفاض 47٪ على أساس سنوي. كما كشف الرئيس التنفيذي السابق لنيسان ، هيروشي نيشيكاوا ، لوسائل الإعلام أنه خطط لتقليل هدف الربح التشغيلي في خطة أعمال نيسان متوسطة المدى من 8٪ إلى 6٪. للسنة المالية 2022 اعتبارًا من مارس 2023.

وتخطط نيسان أيضًا لتسريح 125000 موظف حول العالم ، وهو ما يمثل 10 ٪ من إجمالي عدد الموظفين ، وتقليل الاصدارات لكل موديل في خط منتجاتها ، بما في ذلك 60 طرازًا من نيسان وإنفينيتي وداتسون بحلول 31 مارس 2023.

وقد تراجعت مبيعات نيسان العالمية في العامين الماضيين. وفقًا للبيانات الرسمية ، بلغت مبيعات نيسان في عام 2019 5.176.200 وحدة ، بانخفاض نسبته 8.4٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. وبلغت مبيعات السوق الصينية 1.5468 مليون سيارة في 2019 ، بانخفاض 1.1٪ على أساس سنوي. .

وتعد الصين الآن أكبر سوق منفردة لنيسان في العالم. ويبلغ هدف مبيعات نيسان لعام 2020 تحقيق 1.6 مليون وحدة ، بزيادة طفيفة قدرها 50 ألف وحدة مقارنة بعام 2019. ومع ذلك ، وبسبب الوباء ، ستبدأ مبيعات نيسان الصين في عام 2020 في الانخفاض بشكل حاد.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً