مواعيد افتتاح مشروع القطار الكهربائي “LRT” ومونوريل العاصمة الادارية بمصر

23 يناير 2021
بقلم: أسامة محمد

يستمر العمل بصورة قوية في مشروع القطار الكهربائي LRT في مصر حيث يتم تنفيذ المشروع والذي يمتد بطول 90 كم ويشتمل على عدد 16محطة ومخطط افتتاح مرحليتيه الاولى من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الادارية 1 والثانية من محطة العاصمة الادارية 1 حتى محطة العاصمة الادارية 2 في احتفالات أكتوبر المقبلة, حيث سيسير القطار الكهربائي بسرعة 120 كم في الساعة وبتكلفة إجمالية 1.2 مليار دولار كما سيتم تسيير 22 قطار في الخط الجديد .

وسيكون مسار القطار الكهربائي ” LRT ” موازيًا لطريق القاهرة – الإسماعيلية وصولًا إلى المركز الطبي العالمي، ثم يتفرع شمالًا إلى مدينة العاشر من رمضان، وجنوبًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة . وسيقوم القطار الكهربائي على خدمة المناطق العمرانية في اتجاه شرق القاهرة وطريق القاهرة – الإسماعيلية، اعتبارًا من محطة مترو عدلي منصور بالخط الثالث للمترو، وصولًا إلى المدن الجديدة بشرق القاهرة.

كما سيخدم أيضًا القادمون من الطريق الدائري، بداية من مدن العبور والمستقبل والشروق، مرورًا بالعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر، وسيخدم أيضًا المدن الصناعية والجديدة هي “العبور- العاشر من رمضان – الشروق – الرحاب – مدينتي – العاصمة الإدارية” . ومن المقرر الإنتهاء من المشروع وتشغيل القطار في أكتوبر 2021 حيث بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية 76.5 % .

أما مشروع مونوريل العاصمة الادارية الجديدة فيبلغ طوله 56.5 كم ويشمل عدد 22 محطة حيث بلغت نسبة الانجاز الكلية 10.5 % و يجرى حالياً إعداد التصميمات للأعمال الكهروميكانيكية بنسبة 33.5% ، كما يجرى تنفيذ الأعمال الأنشائية بنسبة 12% كما تم انتهاء الأعمال بشارع يوسف عباس بالتزامن مع قيام مصر بتنظيم بطولة العالم لكرة اليد فى أوائل عام 2021 كما يجرى أعمال التسوية وصب الخوازيق بالورشة و صب الخوازيق والأعمدة فى المسافة من الدائرى الأقليمى مروراً بمدينة الفنون حتى الحى الحكومى ومدينة العدالة وورشة العاصمة الأدارية الجديدة .

ومونوريل العاصمة الادارية يتم تنفيذه على مرحلتين على التوازى تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ومخطط إفتتاحها فى نهاية مايو 2022 ‘ وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى 11.5 كم ومخطط إفتتاحها فى فبراير 2023.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً