معرض بكين للسيارات يجمع سيارات رياضية أنيقة وSUV كهربائية وتجريبية

26 أبريل 2018
بقلم: Ossama Mohammed

كشف معرض بكين للسيارات الذي يطلق عليه بصورة رسمية معرض الصين للسيارات عن مقدار النمو المتسارع في السوق الصيني والابتكار والبعد عن فكر الاستنساخ السابق لسيارات الأوروبييين واليابانيين لحد كبير مع اهتمام كبير بالسيارات الـ SUV التي تسير في وتيرة نمو متسارعة لتبلغ نصف مبيعات سوق السيارات الصيني.

السيارات الكهربائية تسيطر على معرض بكين
والعديد من السيارات التي قدمت في المعرض بدت مميزة وجميلة وأكثرها اثارة للاهتمام كان موديل Roewe RX8 والذي يأتي على اسم سيارة رياضية مميزة فيما تظهر أجنحة أخرى سيارات مختلفة مثل MG X-Motion التجريبية التي ستطرح منها نسخة انتاج في أوروبا في 2019. وانتشرت في المعرض السيارات الكهربائية التجريبية بعضها من شركات وماركات جديدة وبما يمثل دليل على اتجاه الصين بسرعة نحو الاعتماد على السيارات الكهربائية.

وبعض الموديلات الكهربائية كانت أكثر من مجرد سيارة تجريبية حيث كانت اقرب للانتاج مثل SOL E20X التي قدمتها فولكس فاجن في مشروع مشترك مع شركة جاك الصينية والتي تحمل تشابه كبير مع سيات آرونا وستبدأ مبيعاتها في نهاية العام الحالي. كما كشفت بيننفارينا عن موديلين تجريبيين أحدهما صالون والآخر كروس أوفر بمنظومات دفع كهربائية.

تواجد قوى للشركات الأوروبية
كما ظهرت سيارة SUV أخرى هي G.Patton SUV التي جاءت على اسم جنرال أمريكي شهير وتعتمد على موديل فورد F350 . كما تواجد عارضي السيارات الأوروبيين بقوة في المعرض كدليل على اهتمامهم بالسوق الصيني خاصة الشركات الفاخرة ورغم عدم تقديم موديلات جديدة مميزة ولكن التواجد كان قوي وتصدرته شركات مثل ماكلارين مع 570GT MSO Cabbeen Collection والتي حملت رسومات لتنين ذهبي في أماكن مختلفة بالسيارة كما تواجدت بقوة شركات اخرى مثل أستون مارتن ورولزرويس وبنتلي.

موديلات مخصصة للسوق الصيني
كما تواجدت موديلات عديدة مخصصة للسوق الصيني فقط ، فقدمت أودي نسخة بقاعدة عجلات أطول من Q5 بزيادة 110 مم في الطول, كما قدمت مجموعة فولكس فاجن سيارات أخرى للسوق الصيني فقط مثل أودي A8 L وفولكس فاجن لافيدا بجانب سكودا كامياك الـ SUV كما تعتبر علامة SOL الفرعية الكهربائية لفولكس فاجن خاصة بالسوق الصيني وتأتي في اطار مشروع مشترك.

مرسيدس وBMW يتألقان
أما مرسيدس فقدمت A-Class الصالون وكذلك Maybach Vision Ultimate Luxury وهي سيارة SUV تجريبية بحجم GLS وشاشة خلفية منفصلة وعجلات كرومية 24 بوصة . كما عرضت BMW موديل تجريبي يستعرض ملامح iX3 الكهربائية المرتقبة بمدى تنقل كبير وينتظر أن تنافس جاجوار i-Pace وهو موديل جاهز للانتاج ويعتمد على موديل X3.

نيسان تقدم سيلفي وفورد تعاود تقديم اسكورت
وقد أطلقت نيسان موديل سيلفي Zero Emission الجديد وهي سيارة مخصصة للسوق الصيني تعتمد على ليف كما عرضت هوندا سيارة كهربائية تجريبية للسوق الصيني فقط أطلقت عليها Everus. كما كشفت فورد عن نسخة جديدة من موديل اسكورت الذي سيباع في الصين بجانب جيلين من فورد فوكاس.

جيلي تتصدر العناوين
أما جيلي فتصدرت العناوين مع تقديم موديلت تجريبية هو Concept Icon الذي يعتمد على فولفو XC40 بينما أكدت علامتها الفرعية Lynk & Co على أنها ستبيع فقط سيارات كهربائية وهجينة في أوروبا كما كشفت فولفو التي تعتبر مملوكة لجيلي XC40 T5 T الهجنية وأكدت بولستار عن سعر موديلها الهايبرد الجديد الكوبيه.

سياسات الصين
ولم يقتصر الأمر على السيارات فقط بل امتد الي النقاش بخصوص موضوعات مختلفة في أروقة المعرض تشمل تخطيط الصين لازالة الشروط التي توضع على الشركات الصينية لدخول في شراكة مع شركات عالمية من أجل انتاج السيارات محلياً في الصين.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً