مطالب من التجار بالسماح باستيراد السيارات الأوروبية من غير بلد المنشأ

22 سبتمبر 2021
بقلم: أسامة محمد

مطالب التجار
قالت تقارير أن رابطة تجار السيارات في مصر أرسلت طلب الي وزارة الصناعة المصرية بهدف السماح بعمليات الاستيراد للسيارات الأوروبية من غير بلد المنشأ مع حصول هذه السيارات على الاعفاء الجمركي مثل السيارات الأوروبية القادمة من دول المنشأ. وقالت الرابطة أن الهدف من ذلك يتمثل في السماح بتخفيض أسعار السيارات الجديدة في السوق وتقليل مستويات الأوفربرايس وتوفير أكبر قدر من السيارات المعروضة لتوفير منافسة عادلة في السوق.

الوكلاء فقط
ووضحت أن وكلاء السيارات فقط هم القادرين على تقديم سيارات مستوردة من أوروبا من الشركات الأم. وقالت أن السبب في ذلك يعود الي أن الوكيل هو الوحيد القادر على الحصول على شهادة المنشأ يورو 1. وهذه الأخيرة هي الشرط الأساسي للحصول على الاعفاء الجمركي الكامل للسيارات الأوروبية. ووضحت الرابطة ان ذلك تسبب في قيام الوكلاء بالتحكم في السوق بشكل كامل وفي أسعاره.

شهادة اليورو 1
وقالت الرابطة أن استيراد السيارات الأوروبية من غير دول المنشأ بالنسبة للتجار بات مشكلة. والسبب في ذلك أنهم لا يقدرون على تقديم شهادة اليورو 1 وبالتالي لا تحصل سياراتهم على الاعفاءات الجمركية. وهكذا تطرح في السوق بأسعار مرتفعة تجعلها غير منافسة على الاطلاق.

توقف استيراد السيارات الأوروبية من خارج دول المنشأ
وبالتالي توقف استيراد السيارات الأوروبية من خارج دول المنشأ لمنع حدوث خسائر للتجار المستوردين لها. كما طالب وكلاء السيارات في مصر الشركات الأم بمنع التصدير للتجار في مصر من أي موزعين للشركات في الخارج. وأشارت الي دخول بعض سيارات مرسيدس الي مصر حالياً من خارج الوكيل حيث يقوم بعض التجار باستيرادها لسماح الشركة الأم بذلك. كما يتوفر كذلك من خارج الوكيل بعض موديلات من عائلة كيا باعفاءات أوروبية للتجار.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً