مطالب برحيل إيلون موسك عن تسلا بعد الابقاء عليها كشركة عامة

26 أغسطس 2018
بقلم: أسامة محمد

بعد 3 أسابيع من ادعاء ايلون موسك أنه قام بتأمين الدعم اللازم لشركة تسلا وأنها ستتحول لشركة خاصة, عاد موسك ليؤكد ان شركة السيارات الكهربائية ستبقى شركة عامة. ويبدو أنه بين ليلة وضحاها غير موسك الرئيس التنفيذي للشركة رأيه بعد مناقشات عديدة مع حملة الأسهم الحالين في الشركة حول أفضل طريق لتأمين مستقبل تسلا.

وقال في تصريحات : ” بالنظر الى ردود الفعل التي وصلت الى , يبدو أن أغلب حملة الأسهم الحاليين في الشركة يرون أنها من الأفضل أن تبقى شركة عامة فيما أوضح عدد من حملة الأسهم الممثلين لمؤسسات مختلفة أنه من الصعب عليهم وضع استثماراتهم في الشركة في حال تحولها لشركة خاصة. وأضاف : ” ليس هناك طريق مؤكد لمن يرغب في الاستثمار في الشركة في الأسهم في حال تحولنا لشركة خاصة على الرغم من أن أغلب حملة الأسهم أكدوا أنهم سيبقون في الشركة في حال تحولها لشركة خاصة .

ومضى موسك ليؤكد أن عملية تحويل تسلا لشركة خاصة كانت أكثر تحديا مما كان متوقعا في البداية ، مما أدى إلى تشتيت انتباه الشركة عن أهدافها المباشرة المتمثلة في زيادة الإنتاج. وبعد التفكير في أفضل طريقة لاستمرار الشركة في طريقها للمستقبل ، قال موسك إنه اتصل بمجلس إدارة تسلا الذي وجد أن أفضل قرار هو إبقاء تسلا شركة عامة.

وتسبب موسك في جدل كبير في 7 أغسطس ، عندما نشر على تويتر أنه يفكر في تحويل تسلا لشركة خاصة بسعر 420 دولار للسهم. وقد أدى هذا إلى ارتفاع سعر سهم الشركة قبل إيقاف التداول. وبعد ذلك بوقت قصير ، أعلنت لجنة الأوراق المالية والبورصات أنها تحقق في الأمر.

ومن جانب آخر دعا بوب لوتز المدير التنفيذي المخضرم في قطاع السيارات الأمريكي لاقالة ايلون موسك من منصبه واستبداله بمدير أكثر مهنية , وقال لوتز أن ايلون متعب ولديه بالتأكيد بعض المشاكل العاطفية كما أظهر أنه متقلب وغير مستقر وأعتقد أن الحل الصحيح لتسلا في هذه المرحلة هو التحرك واقالة موسك.

وأضاف : “في رأيي الشخصي ، يجب على مجلس الإدارة اتخاذ إجراء والعثور على رئيس تنفيذي جديد , ولكن لا تتخلصوا من إيلون وحافظوا على تواجده بالشركة ، وأعطوه الشرف والاحترام الذي يستحقه كمؤسس لها ولكن الشركة تحتاج إلى إدارة مهنية ، وهي بحاجة إليها الآن”.

وشغل لوتز في الولايات المتحدة منصب نائب الرئيس التنفيذي في BMW و فورد، والرئيس التنفيذي لشركة كرايسلر، ونائب الرئيس التنفيذي المسؤول عن تطوير المنتجات في شركة جنرال موتورز وهو الآن شبه متقاعد ولكنه في الآونة الأخيرة قدم خبرته كرئيس لمحركات VIA و VLK Automotive.

ضجة كبيرة بسبب توقعات استحواذ السعودية على شركة تسلا الأمريكية

شركة الأسلحة كلاشينكوف تستهدف منافسة تسلا بموديل CV-1

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً