مصر ستنتج أول سيارة كهربائية عام 2023

16 يناير 2022
بقلم: أسامة محمد

سيارة كهربائية بمصر
قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ ، إنه سيتم إنتاج أول سيارة كهربائية مصرية العام المقبل. وأضاف أن الدولة تحركت بسرعة في مجال السيارات الكهربائية . وقال قبل خمس سنوات تحدثنا مع شركات السيارات عن استعداد مصر لتكون شريكة في صناعة السيارات الكهربائية.

3 شركات
وقال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إن وزارته على اتصال بثلاث شركات في سعيها للحصول على شريك لشركة النصر للسيارات في المشروع الذي سيتم استثمار 127 مليون دولار فيه. وأضاف أن السيارة الكهربائية المصرية سيطلق عليها إما E70 أو A70 . وستباع بحوالي 20 ألف دولار. ومن المرجح أن يكون نصف المشترين من سائقي سيارات الأجرة أو أوبر.

شركة لمحطات الشحن
وقال توفيق إن القطاع الخاص سيشارك بحصة 40 في المائة في شركة جديدة أُنشئت لتشغيل محطات الشحن الكهربائية . كما ستحصل النصر على 10 في المائة و 50 في المائة المتبقية سيمتلكها كيان حكومي. وتتكون المرحلة الأولى من 3000 نقطة شحن بمدينتي القاهرة والإسكندرية قبل أن تمتد إلى باقي المحافظات.

قمة المناخ
وتأتي هذه المبادرات في وقت تستعد فيه مصر لاستضافة قمة COP27 أو المناخ في شرم الشيخ هذا العام. وتعمل على زيادة إنتاجها من الطاقة الخضراء.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً