مصر توقع الاتفاق النهائي لتصنيع أول سيارة كهربائية في النصر للسيارات

18 يناير 2021
بقلم: أسامة محمد

بعد أكثر من 15 سنة من التوقف عن الانتاج وجدل كبير أثارته شركة النصر للسيارات ومحاولات لتصفيتها بصورة نهائية ، عاد الأمل خلال الفترة الأخيرة لعودة الشركة للانتاج بصورة مختلفة وهو بالفعل ما تكلل بالنجاح بعد فترة طويلة من المفاوضات مع شركة دونجفينج الصينية حيث تمت المفاوضات بصورة ناجحة وبالفعل تم اليوم توقيع الاتفاق النهائي بين وزارة قطاع الاعمال التي تتبعها النصر للسيارات وشركة دونجفينج الصينية على مشروع احياء النصر للسيارات وتصنيع السيارات الكهربائية في الشركة .

وشمل الاتفاق اجراء اتفاقية لتصنيع سيارة كهربائية من دونجفينج في مصنع النصر وهي السيدان الكهربائية E70 بينما تم عمل اتفاقية أخري لتجديد مصنع النصر للسيارات وتوريد خطوط الانتاج للمصنع. وحضر الاتفاق النهائي وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، ولياو ليتشيانج السفير الصيني بالقاهرة ، بينما قام بتوقيع الاتفاق المهندس هاني الخولي، العضو المنتدب للنصر للسيارات وواي وينشينج، المدير التنفيذي لشركة “DFMIEC”، والسيد/ تسانج تشن المدير التنفيذي لشركة “دونجفنج للبحث والتصميم” التابعتين لشركة “دونجفنج” الصينية.

وأكد وزير قطاع الأعمال في مصر أن توقيع الاتفاق يعتبر بداية لمشروع توطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر الذي توليه الدولة اهتمام كبير ضمن مشروعات استبدال أسطول المركبات الخاصة والنقل العام ونقل الأفراد بمركبات تعمل بالطاقة النظيفة والذي يشمل مشروع الاحلال للغاز في مرحلته الأولي وللسيارات بالطاقة الكهربائية في مراحل لاحقة.

ويتكامل مع مشروع تصنيع السيارة الكهربائية في مصر قيام جهات مختلفة في الدولة بتوفير محطات شحن السيارات الكهربائية وزيادتها في الطرق وفي أماكن انتظار السيارات في كل المحافظات وتحديث شبكة الكهرباء في مصر وتقويتها لتناسب زيادة السيارات الكهربائية في مصر والاقبال عليها بعد فتح باب التراخيص لها .

وقال وزير قطاع الأعمال أنهم اعتمدوا على دراسات خاصة فنية وتجارية قبل اختيار شركة دونجفينج الصينية لتوقيع الاتفاق معها واختيار سيارتها السيدان E70 الكهربائية لتصنيعها في مصر حيث ينتظر أن يكون هناك اتجاه كذلك لتصديرها الي الخارج في الدول الافريقية. وسيتم محاولة تصنيع السيارة بأكبر نسب مكون محلي حيث سيتم البدء بنسبة 50% وزيادة ذلك بعد ذلك من خلال اقامة مركز بحوث وتطوير في مصر تابع للنصر للسيارات ومع دونجفينج الصينية لتطوير تصنيع السيارات الكهربائية بمصر.

ومن المنتظر تصنيع 25 ألف نسخة من طرازات دونجفينج في مصر سنوياً مع توقعات بزيادة الانتاج في سنوات تالية حيث سيبدأ الانتاج للسيارة في خلال عام كما سيتم اختيار شريك لعمليات توزيع ومبيعات سيارات النصر الكهربائية كذلك في الفترة المقبلة مع الاتجاه للتصدير في ضوء استغلال اتفاقيات الشراكة بين مصر والعديد من دول العالم.

وستأتي السيارة الجديدة المصنعة في مصر ببطارية بقوة 145 حصان ويمكن أن تصل الي سرعة 150 كم في الساعة مع مدى قيادة 400 كم في الشحنة الواحدة.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً