مشروع حكومي جديد لاحلال السيارات الملاكي الأقدم من 10 سنوات

05 أكتوبر 2019
بقلم: أسامة محمد

على غرار مشروع احلال التاكسي في مصر, تسعى وزارة البيئة المصرية كما يبدو هو الحال الي نقل نفس التجربة ولكن بالنسبة للسيارات الملاكي وهو أمر قد يثير جدل كبير في أوساط ملاك السيارات في مصر . والفكرة تم تداولها وانتشار الشائعات بخصوصها أكثر من مرة ولكن لم يتم التوصل الي تطبيق فعلي لها, ولكن وزارة البيئة المصرية تسعى في الفترة الحالية لاصدار تشريع يمنع ترخيص أي سيارة أقدم من 10 سنوات.

وقالت الوزارة أنها تستهدف بذلك منع عمل السيارات التي تلوث البيئة وتقليل نسب التلوث في الهواء ، وقالت أنها ستعمل على اصدار هذا التشريع بالتعاون مع العديد من الجهات في مصر وخارجها ومنها البنك الدولي الذي يعمل على تقديم المساعدات التي تتعلق بالبيئة والمناخ وحماية البيئة في مختلف دول العالم.

ومن المقرر وفق التشريع المقترح تقديم قروض بنظام ميسر لملاك السيارات القديمة لاستبدالها بسيارات حديثة ، وأكدت الوزارة أن الأمر يأتي في ظل مشروع الحد من تلوث الهواء في القاهرة الكبري والذي يشمل تحويل وسائل النقل في مصر الي النقل الكهربائي والي النقل الذي يعمل بالغاز الطبيعي مع تحديث وسائل النقل في القاهرة بالتعاون مع البنك الدولي.

وحول هذا المشروع قال خبراء في مجال السيارات في مصر وبالتحديد رابطة مصنعي السيارات أن هذا القرار يعتبر قرار جيد سيوفر فرصة لاستبدال السيارات القديمة بيارات جديدة واستبدال أسطول السيارات القديمة في مصر وتقليل التلوث . وسيتوفر من خلال المشروع نظم تقسيط بفوائد أقل وتقديم خصومات على السيارات الجديدة المطلوب شرائها .

وأكدت رابطة مصنعي السيارات أن المشروع سيوفر تنشيط لمبيعات السيارات في مصر مع تقليل نسب التلوث وغازات الاحتباس الحراري في ظل وجود اتفاقيات وقعتها مصر لتقليل التلوث والغازات المضرة بالبيئة.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً