مرسيدس EQC الجديدة تنطلق رسمياً لمنافسة تسلا في قطاع السيارات الكهربائية الفاخرة

05 سبتمبر 2018
بقلم: أسامة محمد

تأمل شركة مرسيدس أن تغري عملاء تسلا بالانتقال اليها عبر طرح سيارتها EQC الكهربائية الجديدة، التي تعد أول طراز من عائلة EQ الجديدة من السيارات الكهربائية الكاملة. وستساعد سيارة EQC الـ SUV مرسيدس على التوافق مع أهداف الانبعاثات الصارمة المتزايدة في أوروبا والصين ، فضلاً عن تحسين صورتها البيئية في الولايات المتحدة التي تسيطر عليها شركة تسلا بصورة رئيسية.

وقال ديتر زيتشه المدير التنفيذي لشركة دايملر خلال الكشف عن موديل EQC الذي تم كشف النقاب عنه خلال الساعات الأخيرة ان السيارات الكهربائية هي عنصر رئيسي في تشكيل المستقبل ولهذا السبب تستثمر مرسيدس أكثر من 12 مليار دولار في توسيع نماذج عائلة EQ وأكثر من مليار أخرى في إنتاج البطاريات خلال السنوات القادمة.

وتستند EQC ، التي ستبدأ الإنتاج في النصف الأول من العام المقبل على قاعدة الانتاج الجديدة (EVA) من دايملر, وتخطط الشركة لإطلاق ما لا يقل عن 10 سيارات كهربائية كاملة تشمل طرازات مرسيدس وسمارت بحلول عام 2022.

وتأتي السيارة الكهربائية الـSUV بقدرة تبلغ 80 كيلوواط / ساعة ، مما يساعد على منحها مدى قيادة أكثر من 400 كيلومتر كما يبلغ وزن السيارة 2425 كيلوجراما وهو تقريبا نفس وزن مرسيدس GLC ذات الحجم المماثل. ويمكن أن تتسارع EQC من 0 إلى 100 كم في الساعة في 5.1 ثانية. وأضاف زيتشة أن مرسيدس ستبدأ في تلقي طلبات حجز EQC من العملاء في مطلع العام المقبل. وقال ان أسعارها ستكون تنافسية للغاية في مقابل الموديلات المنافسة.

وتوقع زيتشة أن يأتي أكثر من نصف عملاء EQC من علامات تجارية أخرى’ كما توقع أن يقوم بعض عملاء مرسيدس الحاليين باختيار EQC بدلاً من سيارات البنزين على غرار GLC. وقال زيتشه إن الموديلات المنافسة قد تكون أفضل من EQC في بعض النواحي ، ولكن هذا لا يثير قلقه لأنه يجد أن المجموع الكلي للخصائص المختلفة لسيارته تعطي في مجموعهاالثقة في وضع السيارة.

وقال : “لا نحتاج بالضرورة أن يكون لدينا أطول مدى أو أكبر بطارية ولكن يجب أن تكون الباقة شاملة ومثالية وتوفر الراحة والأمان, وستقتصر السرعة القصوى لموديل EQC على 180 كم في الساعة ويمكن إعادة شحن البطارية بسرعة تصل إلى 40 دقيقة من محطة شحن بقدرة 110 كيلوواط.

كما تم تجهيز EQC لاستخدام وسائل الشحن السريع الرئيسية في جميع أنحاء العالم. وفي أوروبا والولايات المتحدة ، ستكون السيارة قادرة على استخدام نظام الشحن الموحد (CCS) ، ولتقليل المخاوف المتعلقة بسلامة السيارات الكهربائية مع وقوع حوادث وحرائق في طرازات تسلا ، قالت مرسيدس إن EQC مرت باختبارات واسعة النطاق للحد من هذه المخاطر. كما تم تركيب وحدات بين إطار السيارة والبطارية لامتصاص الطاقة في حالة حدوث تأثير جانبي للحوادث كما أن وحدة تخزين الطاقة محاطة بغلاف مستقر ولا يمكن ثقبها بواسطة أجسام غريبة.

ويتوفر للسيارة محركا كهربائيا على كل محور ، مما يوفر قوة دفع رباعية , ويبلغ إجمالي إنتاج السيارة 402 حصانا وعزم أقصى يبلغ 765 نيوتن متر. كما قالت مرسيدس إن عناصر التصميم في EQC خاصة اللوح الأسود الكبير الذي يشمل المصابيح الأمامية وشبكة التهوية سيظهر على سياراتها الكهربائية المستقبلية , كما أن سيارتها لديها أحدث نظم المعلومات والترفيه MBUX.

وسوف تنافس EQC موديلات مثل تسلا Model X، جاجوار I-Pace وموديل أودي e-tron، الذي بدأ الانتاج بالفعل دون تقديمه بصورة رسمية. وسيتم إنتاج سيارة مرسيدس الكهربائية في مصنع دايملر في بريمن بألمانيا ، ومن المتوقع أيضا أن تدخل الإنتاج في الولايات المتحدة والصين.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً