مرسيدس تؤكد ارتفاع أرباح 2021 بسبب زيادة الأسعار

13 فبراير 2022
بقلم: أسامة محمد

مرسيدس بنز


قالت مجموعة مرسيدس-بنز إن أرباحها الأولية لعام 2021 تجاوزت التوقعات. ويأتي ذلك بعد أن ساعد ارتفاع أسعار السيارات شركة صناعة السيارات الفاخرة على العودة من أدنى مستوياتها في الخريف بسبب أزمة الرقائق العالمية. وقالت الشركة أن العوائد المعدلة على المبيعات في قطاع السيارات والشاحنات بلغت 12.7 في المائة ، متجاوزة التوقعات بنسبة 10 إلى 12 في المائة.

أسعار السيارات الجديدة والمستعملة


وذكرت إن أسعار السيارات الجديدة والمستعملة القوية ساعدت في تحقيق هذه النتيجة. ومن المقرر أن تعلن مرسيدس عن نتائج العام بأكمله في 24 فبراير. وقالت مرسيدس-بنز ، وهو الاسم الجديد لعمليات سيارات الركاب والشاحنات التابعة لشركة دايملر إن الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب بلغت نحو 14 مليار يورو أو 16 مليار دولار للعام بأكمله.

15٪ عائد في الربع الرابع


وقالت مرسيدس في بيان إن العائد المعدل على المبيعات في الربع الرابع بلغ 15 بالمئة. وقال البيان إن “التسعير القوي ، ومزيج المنتجات الجيد والأداء الملائم للسيارات المستعملة عزز الربحية . وجري ذلك حتى مع نقص أشباه الموصلات الذي حد من عدد السيارات التي كانت مرسيدس قادرة على إنتاجها.

انفصال الشاحنات


ووضحت مرسيدس إنها تتوقع أن يكون لانفصال وحدة الشاحنات آثار إيجابية على أرباح المجموعة من 9 إلى 10 مليار يورو. وأبلغت شركة فولفو للسيارات عن عائدات وأرباح قياسية بالإضافة إلى هامش تشغيلي كامل للعام بنسبة 7.2 في المائة. وشهدت مرسيدس-بنز انخفاضًا في مبيعاتها بنسبة 5 في المائة في عام 2021 لتصل إلى 2.05 مليون سيارة . وفقدت لقبها لأول مرة منذ خمس سنوات بصفتها صانع السيارات المتميز الذي يمتلك أكبر عدد من السيارات المباعة لصالح شركة BMW.

تعزيز الربحية


وقال المحللون إن الربع الأخير القوي مهد الطريق لأهداف أعلى في عام 2022. وذكر الرئيس التنفيذي أولا كالينوس في مناسبات متعددة إن هدف مرسيدس هو تعزيز الربحية بدلاً من التركيز حصريًا على عدد المبيعات . وتسعى الشركة جاهدة لزيادة قيمة الأسهم بعد الانفصال عن دايملر للشاحنات.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً