مرسيدس “إيه إم جى” تكشف عن بروجكت وان، سيارة رياضية خارقة بمحرك 1600 سي سي بقوة 1000 حصان

12 سبتمبر 2017
بقلم: محمد سامح
كشفت إيه إم جي AMG الذراع الرياضى لمرسيدس بنز عن مشروعها المرتقب منذ فترة كبيرة بروجكت وان الرياضية الخارقة الهجينة تزامنا مع الإحتفال بعيد ميلاد إيه إم جي ال50 أثناء فعاليات معرض فرانكفورت الدولى للسيارات المقام حالياً بألمانيا.

تستمد بروجكت وان الخارقة قوتها من خلال منظومة دفع هجينة معدلة مستعارة من سيارة مرسيدس W08 المخصصة لسباقات الفورميلا وان، سعة 1.6 ليتر مكون من 6 إسطوانات وأربعة مواتير كهربائية.

ويأتي أحد المواتير مدمجاً في وحدة الشحن التوربيني، والآخر متصل مباشرة مع محرك الاحتراق مع وصلة بعلبة عمود نقل الحركة، في حين يعمل الموتوران الآخران على تدوير المحور الأمامي.

أما محرك البنزين الهجين V6 بسعة 1.6 لتر مع خاصية الحقن المباشر ووحدة الشحن التوربيني الفردية والمعزّزة كهربائياً، فيأتي مباشرة من سيارة السباقات مرسيدس-AMG بتروناس للفورمولا 1.

من جانبه، يقول أولا كالينيوس، عضو مجلس إدارة “دايملر إيه جي” والمسؤول في المجموعة عن الأبحاث والتطوير لدى سيارات مرسيدس-بنز: “تعتبر سيارة Project ONE من مرسيدس-AMG بمثابة أول سيارة فورمولا 1 تحظى بموافقة وزارة النقل والمواصلات. إن منظومتنا الهجينة عالية الأداء والتي نشأت من عالم سباقات السيارات، والمحور الأمامي الذي يعمل كهربائياً، يساهمان في تحقيق مزيج رائع من الأداء والكفاءة. ومع قوة تزيد عن 1,000 حصان، وسرعة قصوى تتجاوز 350 كم/س، تقدم هذه السيارة الهجينة أداءً يُحاكي ما تبدو عليه تماماً.. إنها تحلّق عالياً بالأنفاس”.

وتولّد هذه السيارة الهجينة عالية الأداء قوة مجتمعة تزيد عن 1.000 حصان، وتتجاوز سرعتها القصوى حاجز الـ 350 كم/س. وتجمع بين الأداء العالى للسيارات الخارقة والأداء المثالى على الطرقات العادية للإستخدام اليومى، حيث كان ذلك هو مبدأ AMG عند تطوير السيارة.

يتميز التصميم الخارجي لبروجكت وان بالتفرد، حيث تجمع بين عناصر التصميم للسيارات الرياضية الخارقة مثل بوجاتى شيرون وماكلارين بي وان وفيرارى لافيرارى مثل وضعية كابينة القيادة المنخفضة والمصممة فى وسط السيارة، المقدمة القصيرة مع الذيل الطويل، مع نمط سيارات الفورميلان وان متمثلاً في الزعنفة الخلفية وعجلة القيادة مربعة الشكل والتى تتحكم فى معظم وظائف السيارة.

أما داخلية السيارة فهى فصل آخر من التميز، حيث تنسجم شاشتا العرض المنفصلتين بدقة عالية وبقياس 10 إنش (أحدهما مرتفع قليلاً أمام السائق، والأخرى إلى يمين الكونسول الوسطي بزاوية تميل نحو السائق) مع مكوّنات معدنية صلبة عالية الجودة وبوزن مثالي.

وتُعلّق وحدة التهوية مزدوجة الفتحات تحت الشاشة الوسطية . وتشكل الشاشة والفتحات وحدة فردية، مما يُبرز مبدأ التصميم خفيف الوزن ككل. ويتكرر الشكل المستطيل الأساسي لشاشات العرض عبر فتحات التهوية، وعبر الكونسول الوسطي حيث يوجد مفتاح التشغيل / الإيقاف.

ويأتي كوحدة مدمجة بسلاسة أيضاً، جيب للتخزين بجودة عالية، وصف من المفاتيح، ومفتاح تشغيل المحرك. وتم تزويد جيب التخزين بغطاء شفاف.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً