ماكلارين أرتورا . . أول سيارة هجينة فائقة عالية الاداء مع مزايا عملية

17 فبراير 2021
بقلم: أسامة محمد

رفعت ماكلارين الستار عن سيارتها أرتورا الجديدة كليًا التي تعتبر سيارة هجينة جديدة وهي أول سيارة هجينة فائقة عالية الأداء من إنتاج ماكلارين. وتعتبر هذه السيارة تابعة لمجموعة سيارات ماكلارين GT وبالتالي لديها اسم وليس مجرد رقم مثل سيارات أخرى .

ورغم اعتراضات الكثيرين على تسميات السيارات بالأرقام, ولكن ماكلارين ستواصل سياستها الخاصة بتسمية سياراتها بصورة مرقمة مع حروف الأبجدية بجانب موديلات تحمل أسماء فقط دون أرقام مثل GT وسيينا وأرتورا. وأكدت ماكلارين أن هذه السيارة الجديدة ليست بديل مباشر لموديلات سبورتس سيريس التي تم وقفها ولكنها سيارة منفصلة ومختلفة عن 720 مع تركيزها على المزيد من القوة والديناميكا الهوائية النشطة .

وتعمل بمحرك V6 مزدوج الشاحن التوربيني ومحرك كهربائي يولدان إجمالي 671 حصاناً ، وتعد أرتورا أول طراز يتم بناؤه على منصة الانتاج MCLAالجديد كليًا . وتتميز السيارة بالوزن الخفيف مع هيكل مصنوع من ألياف الكربون الجديد كليًا مما يقلل 10 بالمائة من الوزن .

وصُمم المحرك ذو الشاحن التوربيني المزدوج V6 بتغيير كامل حيث يعتبر محرك مخصيص لسيارة أرتورا ، جنبًا إلى جنب مع ناقل الحركة ثنائي القابض الذي يتضمن المحرك الكهربائي الذي يستخدم بشكل أساسي لنقل عزم الدوران كما يوفر 94 حصانًا إضافيًا بجانب 577 حصان من المحرك التقليدي، وهو ما يجعل أرتورا تتسارع الي 100 كم في الساعة في 3.0 ثانية ، وحتى 200 كم في الساعة في 8.3 ثانية ، و 300 كم في الساعة في 21.5 ثانية. كما يتميز ناقل الحركة الجديد ثنائي القابض من 8 سرعات بتغييرات في التروس تبلغ 200 مللي ثانية ، ويتميز بأول ترس تفاضلي إلكتروني من ماكلارين ، ويتم توفير المزيد من الوزن من خلال عدم وجود ترس خلفي.

كما قامت الشركة باعادة ابتكار التعليق الخلفي متعدد الوصلات. كما يسمح نظام التحكم المتغير في الانجراف (VDC) بتعديل مقدار تدخل التحكم في الجر عبر شاشة المعلومات والترفيه. وتأتي هذه السيارة القابلة للتعديل بثلاثة أوضاع تحكم هي: Comfort و Sport و Track. كما يمكن إيقاف تشغيل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات تمامًا كما أن المحركات لها أربعة أوضاع خاصة .

كما يوجد للسيارة مداخل تهوية جانبية كبيرة وعجلات 19/20 بوصة ، وفي الخلف ، توجد مجموعات مصابيح LED رفيعة ؛ مع مخارج عادم مركزية ، ويسمح موضعها للمشتت بأن يكون بعرض كامل السيارة وبمستوى مزدوج. وهناك 15 لونًا فريدًا للاختيار من بينها ، بينما تتوفر باقة ألياف الكربون MSO التي توفر المشتت الأمامي ، والصادم الخلفي ، وأغطية مرايا الأبواب من ألياف الكربون اللامعة.

كما يتوفر بالسيارة عدادات رقمية جديدة على عمود التوجيه نفسه وتتحرك مع عجلة القيادة. ولا توجد أزرار على عجلة القيادة نفسها ؛ ومن الواضح أن ماكلارين تريد أن يكون تركيز عجلة القيادة على توجيه السيارة ولا شيء آخر. كما يوجد في وسط لوحة القيادة شاشة عالية الدقة مقاس 8 بوصات تتيح الوصول إلى ميزات الوسائط والصوت والملاحة. وتحتوي هذه الشاشة نفسها على تعديلات التحكم في المناخ مع دعم نظامي أبل كار بلاي وأندرويد أوتو.

كما يتوفر للسيارة المقاعد الرياضية القابلة للتعديل كهربائياً في 10 وضعيات مع تدفئة ، في حين تتوفر مقاعد Clubsport خفيفة الوزن اختيارياً.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً