مازدا CX-3 . . أصغر SUV يابانية في مصر

24 أبريل 2021
بقلم: أسامة محمد

قررت شركة غبور التي تملك وكالة مازدا في مصر بجانب وكالات هيونداي وشيري وجيلي ، ان تبدأ في موجة من التغيير في شركة مازدا في مصر التي تواجه منذ فترة تراجع في الأداء حيث لا يتوفر لها الا سيارة واحدة في السوق المصري وهي مازدا 3 والتي تأتي كذلك بسعر مرتفع للغاية يجعل هناك صعوبات في تحقيق مبيعات قوية لها في مصر بينما تقدم الشركة اعداد محدودة من السيارة محلياً.

ويبدو أن وكيل مازدا بدأ في التفكير في ادخال مزيد من السيارات في قطاعات مختلفة في الفترة المقبلة حيث أعلن أولاً عن الموديل الجديد مازدا CX3 وهو موديل كروس أوفر صغير يعتبر بداية لتوسع مازدا محلياً. وقالت الشركة أن السيارة الجديدة متاحة في مصر بداية من سعر 359 ألف جنيه فيما ستقدم في 4 فئات مع وصول سعر أعلي فئة الي 450 ألف جنيه.

وتعتبر CX-3 على المستوي العالمي من أقوي السيارات المنافسة في فئة الكروس أوفر المدمجة وتنافس سيارات متوفرة في مصر مثل تويوتا CH-R . وطرحت غبور السيارة في مصر بمحرك سعة 1.5 لتر رباعي الأسطوانات SkyActive-G حيث يولد المحرك قوة 110 حصان وعزم دوران 144 نيوتن متر وتنقل القوة للعجلات الأمامية عبر ناقل حركة اوتوماتيك سداسي السرعات.

وتأتي السيارة بحجم مدمج يصل الي 4.275 مم للطول مع عرض يبلغ 1.804 مم وارتفاع السيارة يصل الي 1.535 مم فيما تحمل قاعدة عجلات بطول 2.570 مم مع وزن 1695 كجم, والمميز فيها أن ارتفاعها عن الأرض جيد بواقع 16 سم ليتناسب مع الطرق المصرية. وفي الخلف توجد حقيبة صغيرة تتسع ما بين 230 الي 240 لتر من الأمتعة بالاضافة الي حصول السيارة على خزان وقود 48 لتر.

وتعتمد السيارة على عجلات تبدأ من 16 بوصة وتصل الي 18 بوصة حسب الفئة كما تتوفر بتعليق أمامي ماكفرسون وخلفي شعاعي . وتحمل السيارة وسائل أمان متنوعة تشمل نظام مانع الانغلاق ABS والتوزيع الالكتروني لقوة الفرامل EBD مع برنامج الثبات الالكتروني ESP ووسائد هوائية في الجزء الأمامي من السيارة وفي الجانبين وستائر هوائية مع نظام TCS للتحكم في الجر وتحذير الخروج من الحارة المروية ومساعد خاص بالطرق المرتفعة وحساسات للركن في الخلف ونظام مساعدة الفرامل ومصابيح الضباب الأمامية والخلفية مع نظام للانذار وكاميرا خلفية ومثبت سرعة ونظام تحذير السائق من تشتت الانتباه ومساعد SCBS الذكي ونظام المكابح للمشاة.

وفي الخارج تأتي السيارة بزجاج مظلل في الخلف ومرايا بنظام طي وتعديل كهربائي ومصابيح أمامية متكيفة ووحدات اضاءة نهارية ونظام حساسات للاضاءة والأمطار ومصابيح امامية وخلفية LED .

وفي المقصورة يمكن العثور على تجهيزات عديدة من أهمها الشاشة التي تعمل باللمس 7 بوصات مع أبل كار بلاي وأندرويد أوتو ونظام صوت من 6 سماعات يصل الي 7 سماعات Bose وامكانية طي المقاعد الخلفية وعجلة قيادة متعددة الوظائف مع غطاء من الجلد وتكييف مانيوال أو أوتوماتيك وفرش من القماش أو الجلد حسب الفئة ومفتاح ذكي للسيارة مع شاشة خاصة وتعديل كهربائي للمقاعد ومرايا بتعتيم أوتوماتيكي.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً