لوسيد إير . . سيدان كهربائية فاخرة قوية وسريعة لمنافسة تسلا Model S

11 سبتمبر 2020
بقلم: أسامة محمد

كشفت لوسيد موتورز الستار عن سيارتها الكهربائية السيدان إير خلال حدث افتراضي عبر الانترنت وستوفر السيارة مدى قيادة بواقع 832 كم مع قدرة السيارة على قطع مسافة الربع ميل في اقل من 10 ثواني مع تزود السيارة بقوة تفوق 1000 حصان مع سعر أساسي يبدأ من اقل من 80 الف دولار .

واستمرت لوسيد لأكثر من عقد في تصنيع سياراتها وتطويرها وبدأت الشركة عملها بتطوير البطاريات لسباقات الفورمولا وان E ولكن كل هذا تغير بداية من عام ٢٠١٦ مع تطوير السيارة اير ووعد الشركة أنها ستكون سيارة سيدان متوسطة الحجم بمقصورة داخلية رحبة وكان من المفترض تقديم السيارة في معرض نيويورك في بداية العام ولكن تأجل تقديمها بسبب فيروس كورونا.

وتنافس لوسيد أير سيارة تسلا Model S مباشرة ولكنها تتفوق عليها في العديد من الجوانب مثل مدى القيادة وزمن الشحن التسارع، ومن المقرر وصول أول نسخ الانتاج من السيارة للمشترين في العام المقبل ، وتوفر بطارية السيارة مثلاً في الولايات المتحدة الأمريكية امكانية القيادة من نيو أورليانز إلى ناشفيل ، ومن واشنطن العاصمة إلى إنديانابوليس ، أو من شيكاغو إلى لينكولن بنبراسكا ، دون الحاجة إلى شحن.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة لوسيد بيتر رولينسون ، الذي شغل سابقًا منصب كبير المهندسين في تسلا بالنسبة لـModel S ، إن الإنتاج سيبدأ في أوائل عام 2021 في مصنع الشركة في أريزونا. وقال إن الإنتاج التجريبي بدأ بالفعل. وقامت لوسيد بتطوير محرك كهربائي خاص وبطارية قابلة لتخزين الطاقة بناءً على خبرتها في تطوير البطاريات لسيارات سباقات فورومولا E.

وقال رولينسون: “ما حصلنا عليه هو طفرة في السيارات الكهربائية لأن لوسيد ستغير العالم.” وسيبدأ الطراز الأساسي ، بسعرأقل من 80 ألف دولار بمدى غير محدد وسيبدأ طراز تورينج من 95000 دولار بمدى 635 كم و 620 حصان. أما اصدار جراند تورينج ، فيأتي بسعر 139000 دولار بمدى يصل إلى 832 كم و 800 حصان. وسيبدأ نموذج الأداء ذو ​​الإصدار المحدود المعروف باسم دريم بسعر 169000 دولار مع نطاق من 748 أو 809 كم وقوة 1080 حصان.

وقالت الشركة إن نسخ جراند نورينج ودريم سيصلان في الربع الثاني من عام 2021 ، بينما ستصل نسخ تورينج في الربع الرابع من عام 2021 ونسخة إير القياسية في عام 2022. ويمكن لنسخ دريم التسارع الي 100 كم في الساعة في 2.5 ثانية ونسخ جراند تورينج في 3 ثواني وتورينج في 3,2 ثانية . وتم الاعتناء بالتمويل في الوقت الحالي للشركة الناشئة , ففي عام 2019 ، حصلت لوسيد على استثمار بقيمة مليار دولار من صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية.

وسعى المصممون إلى زيادة المساحة الداخلية إلى الحد الأقصى من خلال تقليل المكونات المخصصة للقيادة ، وتحتوي السيارة على ما أسماه رولينسون “أكبر صندوق تخزين في العالم” ، وقال إن هدف الشركة هو تصنيع 34 ألف نسخة من السيارة سنويًا بمجرد ، مع خطط للوصول إلى ما يصل إلى 400 ألف سيارة سنويًا في غضون ست سنوات. وبالمقارنة ، باعت تسلا 367.500 ألف سيارة في جميع أنحاء العالم في عام 2019 ، بزيادة قدرها 50٪ .

وقال ديريك جينكينز ، نائب رئيس لوسيد للتصميم ، إن عناصر التصميم الفريدة في السيارة تشمل ما يعتقد أنه “أكبر مصابيح خلفية في أي مركبة إنتاج” ، بالإضافة إلى فتحات الهواء الديناميكية على الواجهة. كما تتميز السيارة أيضًا بشاشة منحنية مقاس 34 بوصة تتواجد حيث يتم وضع لوحة العدادات عادةً في السيارات التقليدية. كما ستستخدم تقنية التعرف على الوجه لتأكيد هوية السائق.

كما تحتوي السيارة على جهاز لوحي على شكل طرازات iPad في الكونسول الوسطي ، يشبه إلى حد كبير المتاح في سيارات تسلا والموديلات الفاخرة الأخرى مثل مرسيدس S-Class المعاد تصميمها مؤخرًا. ولكن توجد أزرار تقليدية على عجلة القيادة لسهولة الوصول بالإضافة إلى أزرار في الكونسول المركزي للتحكم في درجة الحرارة.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً