كيف تقود سيارتك في الطرق المغمورة بماء الأمطار بأمان ؟!!

25 أبريل 2018
بقلم: أسامة محمد

مع هطول الأمطار بشكل غزير في الساعات الماضية وتعرض طرق عديدة للغرق خاصة في القاهرة الجديدة والدائري والطرق السريعة ، فمن الضرورى معرفة كيفية القيادة بصورة آمنة في الطرق التي أغرقتها المياه وهذه النصائح التالية توفر مزيد من الأمان عند القيادة في الطقس السيء.

ويمكن للمياه أن تؤدي لمشاكل في السيارة وتحديداً المحركات والأنظمة الكهربائية وقد تؤدي القيادة خلال المياه العميقة إلى مشاكل خطيرة إذا لم تكن مستعدًا بشكل كافٍ لأن السيارات ليست مقاومة للماء وسوف تتعطل إذا تحركت خلال المياه العميقة. وواحدة من المشاكل الرئيسية التي يمكن أن تنتج هي التوقف الكامل للمحرك ، والذي يحدث عادة بسبب دخول الماء فيه المحرك وتلف المكونات المهمة للمحرك خاصة المكابس والصمامات, وإذا حدث ذلك ، فستحتاج إلى محرك جديد تماما.

1. قبل الانطلاق بالسيارة تحقق من نشرات الطقس ومن حركة المرور وتأكد من الطرق المغلقة وغير المغلقة في الطقس السيء مثلما حدث مع طريق السخنة الذي تسببت الأمطار اليوم في غلقه قبل اعادة فتحه وحاول ألا تستخدم السيارة في الظروف الجوية القاسية للغاية التي رأيناها في الأيام القليلة الماضية الا إذا كنت مضطرا فعلًا لذلك.

2. تحقق من أن مصابيح سيارتك وشفرات مساحات الزجاج الأمامي نظيفة وتعمل بشكل صحيح.

3. تحقق من الضغط في إطارات سيارتك لضمان أفضل ثبات واستقرار على الأسطح الرطبة.

4. يمكن أن تؤدي الأمطار الغزيرة في كثير من الأحيان إلى تعرض أسطح الطرق للتلف ، كما يمكن للبرك أن تخفي حفر عميقة يمكن أن تلحق الضرر بإطارات سيارتك وتعليقها ، لذا تحرك خلف السيارات التي تسير أمامك واستخدمها كدليل لك.

5. إذا كان عليك استخدام مساحات الزجاج الأمامي ، يجب عليك أيضا تشغيل المصابيح الأمامية حتى يمكن لسائقي السيارات الآخرين رؤيتك بسهولة. ويجب عليك أيضا تقليل السرعة عند السفر أثناء المطر ، لأن ذلك سيسمح لك بزيادة القدرة على التوقف وتجنب الاصطدام بالسيارات التي أمامك إذا توقفت فجأة. والسرعة المنخفضة أيضا تعني سلاسة القيادة خلال البرك الكبيرة والحفر وتقليل فرص حدوث أضرار لسيارتك.

6. يمكن أن يتسبب المطر الغزير مع الأجزاء الكهربائية في السيارة ، مما يتسبب في حدوث عطل. لذا احتفظ بهاتفك مشحونا وتأكد من حفظ رقم فني أو مركز لنقل السيارات واحفظ غطاء المحرك الخاص بك مغلقاً بينما تنتظر المساعدة ، لأن دخول الماء المحرك سيجعل الأمر أسوأ.

7. عندما تواجه طريقا مغطى بالماء ، لا تحاول الاستمرار في القيادة إذا كنت غير متأكد من عمق الماء وعادة ما تكون حافة الرصيف مؤشرًا جيدًا ، إذا كان لا يزال بإمكانك رؤيتها.

8. إذا قررت الاستمرار ، فحاول قياس عمق الماء باستخدام عصا ، ثم قم بقيادة السيارة على أعلى جزء من الطريق وهوغالباً في المنتصف.

9. لا تحاول ، تحت أي ظرف من الظروف ، القيادة عبر المياه سريعة التدفق حتى لا تنجرف سيارتك فيها.

10. اختبر دائما فراملك بعد الخروج من المياه.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً