قرارات جديدة لصالح مشتري السيارات في مصر

18 أكتوبر 2021
بقلم: أسامة محمد

تطور مصري في أداء حماية المستهلك
في اتجاه مماثل لما يجري في السوق السعودي وأسواق خليجية, يزداد دور جهاز حماية المستهلك قوة في مصر. وتعرف حقوق المستهلك بأنها ذات أهمية كبيرة في دول مثل السعودية. ويلزم تجار السيارات في المملكة بوضع ملصقات بمواصفات وأسعار السيارات عليها. كما تجري هناك حملات استدعاءات كثيرة للسيارات . ومع تحسر البعض على حال حقوق المستهلك في مصر, بدأت الأمور تتغير.

قرارات جديدة لحماية المستهلك
وشمل التطور في حماية المستهلك في مصر اعلان عدد من استدعاءات السيارات الشهيرة في مصر في الفترة الأخيرة , مثل سبورتاج وتوسان . كما أعلن رئيس جهاز حماية المستهلك عن قرارات جديدة الزامية سيتم تطبيقها على السيارات الجديدة. وقال رئيس الجهاز أن كل من يقوم ببيع سيارات جديدة سواء معارض أو تجار او توكيلات سيطبق هذه القرارات. وتشمل القرارات الجديدة وضع مواصفات وسعر كل سيارة عليها عند عرضها للبيع.

تطبيق قرار مواصفات وسعر السيارة من نوفمبر
وأشار الي البدء في تطبيق هذا القرار بصورة الزامية من منتصف نوفمبر المقبل. وشدد على أنه لن توجد سيارة جديدة في أي معرض بدون هذه المواصفات والأسعار مكتوبة عليها. وأشار الي أن مخالفة القرارات الجديدة يعرض التجار لغرامات تصل الي 2 مليون جنيه . ووضح أن الغرامات يمكن أن تصل لضعف قيمة السيارة التي قد تكون قيمتها أكثر من 2 مليون جنيه في الأساس.

اثبات السعر الحقيقي المباع به السيارة في الفاتورة
كما تطرق الي ضرورة انهاء التلاعب في فواتير السيارات. ووضح أن البعض يبيع سيارات بسعر أوفربرايس ولكن يثبت في الفاتورة سعر أقل. وشدد على أن هذا الأمر سينتهي في الفترة المقبلة حيث سيتم اثبات السعر الحقيقي الذي بيعت به السيارة. ووضح أن من يقوم بمخالفة ذلك سيتعرض لغرامات مالية كبيرة.

اثبات تاريخ الاستلام في وصل البيع لمشتري السيارات
كما أكد أن من ضمن حقوق المستهلك التي تم الاعلان عنها حقوق الاستلام في الميعاد. وذكر أن من حق المشتري للسيارة أن تلزم الشركة بتحديد موعد معين لاستلام السيارة بتاريخ محدد . ولا يجب أن يترك الأمر بذكر فترات مفتوحة بين 3 و5 شهور على سبيل المثال. وسيتم تحديد هذا التاريخ في وصل البيع . ويمكن لمن يتعرض لعدم استلام سيارته في الموعد المحدد أن يسترد سعر السيارة بالاضافة الي فوائد البنك المركزي على المبلغ.

استدعاء 73 سيارة في مصر
كما أشار الي أن الجهاز قام باستدعاء 73 سيارة في خلال العام الحالي . وقال أن هذه السيارات بها عيوب مصنعية وتم التعامل معها.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً