فولكس فاجن جيتا 2019 . . تسعى وراء المنافسين بتصميم أكثر إثارة

22 أبريل 2018
بقلم: أسامة محمد

كشفت فولكس فاجن الستار بصورة رسمية في الفترة الأخيرة عن سيارتها جيتا 2019 الجديدة والتي تأتي بعد سنوات طويلة من تقديم الجيل الأول من السيارة في عام 1979 كسيارة سيدان بأربعة أبواب نجحت في بيع 16 مليون سيارة في العالم ، وتعتبر جيتا اختيار جيد لمن يرغب في سيارة تعطي شعور الفخامة مع التكنولوجيا والصناعة الألمانية المميزة ، وجيتا الجديدة تحاول تقريب الفجوة بينها وبين المنافسين الذين تجاوزوها في المبيعات في السنوات الأخيرة بفارق كبير خاصة مع تصميمها القريب من تصميم موديل آرتيون.

ويعتبر موديل 2019 الجيل السابع من السيارة ويعتمد على منصة الانتاج MQB ، فيما يزيد طول جيتا الجديدة عن السابقة ومع ذلك فالمساحة الداخلية لراحة الأقدام وحقيبة التخزين الخلفية انكمشت والسبب في ذلك هو التركيز على التصميم في السيارة مما جعلها أكثر انسيابية وأقل في الاقتراب من الشكل المربع عن الموديل السابق.

وبالنسبة لتصميم السيارة فتأتي المقدمة أقرب للشكل الدائري مع شبكة تهوية كبيرة تمتد بعرض الجزء الأمامي وتمتد لتتصل بالمصابيح الأمامية الصغيرة الحجم الحادة في جانبيها مع تواجد شعار فولكس فاجن في وسط شبكة التهوية العلوية التي يتواجد في أعلاها شريط كرومي عريض وفي وسطها 3 أذرع كرومية بعرض الشبكة مع شبكة تهوية سفلية سوداء ومزيد من خطوط التصميم في الجزء السفلي من المقدمة مع خطوط بارزة على غطاء المحرك الأمامي تجعله يبدو أكثر عضلية.

كما يشبه سقف السيارة شكل سقف السيارات الكوبيه وتحمل السيارة قاعدة عجلات أطول ومزيد من العرض في الجسم وهو ما يجعل شكل السيارة يبدو أكثر قوة ، فيما تطرح السيارة بسعر يبدأ من 19.395 ألف دولار في نسخة جيتا S الأساسية وهو ما يجعل السيارة أرخص من موديل 2018 بواقع 100 دولار بالرغم من اضافة الموديل الجديد عجلات ألومنيوم قياس 16 بوصة ووحدات ليد للاضاءة ومكابح كهربائية.

ومن جانب آخر حصلت مقصورة السيارة الداخلية على اعادة تصميم وخامات مطورة وبعض الاضافات المرنة على أسطح السيارة في الداخل مع تميز التصميم الداخلي بالبساطة والأناقة ووجود الزوايا الحادة في تصميمه ، ومن مميزات السيارة المقاعد المميزة القوية والتي توفر رؤية واضحة للطريق بوضعيتها وارتفاعها مع ترتيب جيد للأزرار , ورغم أن المساحة المخصصة للأقدام قلت ولكن بالعكس زادت مساحة الأكتاف والرؤوس وستظل السيارة قادرة على استيعاب 5 ركاب بشكل مريح كما يمكن طي المقاعد الخلفية بنظام 40 : 60 لزيادة سعة الحقيبة الخلفية .

أما جيتا SE, فتأتي بسعر 23 ألف دولار تقريباً وتضيف فتحة سقف بانورامية ومقاعد بفرش جلدي وخاصية تدفئة وعجلة قيادة وذراع نقل حركة بفرش جلدي ونظام تحكم في المناخ ثلاثي المناطق أوتوماتيك وزر لتشغيل المحرك ، وننتقل الي نسخة جيتا R-Line ويبلغ سعرها 23.845 ألف دولار وتعتمد على نسخة SE, أما نسخة SEL فتأتي بسعر 25.265 ألف دولار وتأتي باضاءة داخلية ليد بعشرة ألوان حسب رغبة السائق ، والنسخة الأخيرة التي تعتبر أعلى الاصدارات فهي SEL Premium وتأتي بسعر 27.795 ألف دولار وتضيف مقاعد أمامية بخاصية التدفئة والتبريد ومقاعد خلفية بخاصية التدفئة ومقعد سائق كهربائي بذاكرة لتخزين الوضعيات المفضلة للسائق مع شاشة تعمل باللمس 10.25 بوصة و5 اعدادات للعدادات.

وتأتي النسخة الأساسية من السيارة ببلوتووث وشاشة تعمل باللمس للنظام الصوتي ونظام تحكم عبر الاشارات وشاشة 6.5 بوصة في أول 3 اصدارات تزيد الي 8 بوصة في أعلى اصدارين. كما تأتي بصورة قياسية براديو AM\FM مع 4 سماعات في أول 3 اصدارات ويتغير النظام الي نظام Beats الصوتي بقوة 400 واط في أعلى اصدارين مع مشغل اسطوانات ومدخلي USB وSiriusXM وراديو HD مع 9 سماعات.

وبالنسبة لنظام الدفع فالسيارة تأتي بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1.4 لتر حقن مباشر للوقود بشاحن توربيني بقوة تبلغ 147 حصان بتراجع 3 أحصنة عن السابق ، فيما تم التخلى عن نسخ جيتا هايبرد وجيتا الديزل والمحرك 1.8 لتر تيربو بقوة 170 حصان في موديلات 2019 ، وتحتاج السيارة الى 9 ثواني للتسارع من الثبات الى 100 كم في الساعة. ومحرك السيارة سلس وهاديء وهو جيد في التعامل مع الحركة في المدن والتوقف المتكرر في الزحام ولكن التسارع في السيارة يتراجع على الطرق السريعة عند زيادة عدد لفات المحرك ولكن الهدف الرئيسي للسيارة تحقيق الاقتصاد في استهلاك الوقود وليس المتعة في القيادة بأداء عالي وهو أمر سيتوفر في نسخ مقبلة من جيتا مثل جيتا GLI.

وتأتي السيارة بناقل حركة مانيوال من 6 سرعات يحل محل الناقل من 5 سرعات وآخر أوتوماتيك من 8 سرعات بديل للناقل السابق من 6 سرعات في موديل 2018. ويتوفر الناقل المانيوال في نسخة S فقط بينما يتوفر الأوتوماتيك في باقي النسخ.

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً