فولكس فاجن بيتل تودع العالم بالنسخة النهائية Final Edition في 2019

16 سبتمبر 2018
بقلم: أسامة محمد

واصلت فولكس فاجن بيتل أيقونة الشركة الألمانية ونجمة العديد من الأفلام السينمائية لنهاية رحلتها بعد أن أعلن مصنع السيارات الألماني وقف انتاج السيارة بعد 80 عام من بدء الانتاج فيما أعلنت الشركة أن آخر نسخة من السيارة سوف تخرج من خلال خطوط انتاج الشركة في مصنعها في المكسيك في يوليو المقبل باسم Final Edition التي ستتوفر في صورة الكوبيه والمكشوفة في اصدارات SE وSEL مع اتاحتها بألوان مختلفة.

وتحمل Final Edition لمسات كرومية خاصة ومرايا جانبية بنفس لون السيارة ومصابيح زينون في نسخة SEL مع مصابيح نهارية ليد ومصابيح خلفية ليد ومصابيح ضباب مع استخدام عجلات ألومنيوم 17 بوصة في SE و18 بوصة في SEL. كما زودت مقصورة السيارة بزر لتشغيل المحرك وعجلة قيادة جلدية متعددة المهام ودواسات من الصلب ونظام تحكم أوتوماتيكي في المناخ مع فرش قماشي أو جلدي في SE وفرش جلدي فقط في SEL بالاضافة الي نظام Media ترفيهي في النسخة الأولي ونظام Discover Media ترفيهي في النسخة الثانية مع نظام صوتي راقي فيندر.

وستتوفر السيارة بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 2 لتر بقوة 174 حصان وناقل حركة أوتوماتيك من 6 سرعات وستباع النسخة الكوبيه SE بسعر 23.940 ألف دولار وSEL الكوبيه بسعر 26.890 ألف دولار بينما النسخة المكشوفة SE فتبدأ من 28.190 ألف دولار والنسخة SEL منها بسعر 30.890 ألف دولار.

وتاريخ بيتل وأثرها في صناعة السيارات في العالم لا يمكن اغفاله وكانت الفكرة الرئيسية للسيارة قد طرحت في الثلاثينيات مع توجه أدولف هتلر لتقديم سيارة شعبية بسعر مناسب للمواطنين والعائلات ويمكن استخدامها على طرق الأوتوبان الجديدة في ذلك الوقت في ألمانيا ، وقد صممت بيتلز من قبل مهندس السيارات النمساوي الشهير فرديناند بورش وحملت أول نسخ بيتل اسم تايب 1 فيما حصلت السيارة على اسم بيتل لأول مرة في الولايات المتحدة بسبب تصميمها المشابه لحشرة الخنفساء.

وقد توقف انتاج السيارة خلال الحرب العالمية الثانية ولكن تواصل الانتاج في 1945 من قبل الجيش الانجليزي بعد هزيمة ألمانيا وتم انتاج 20 ألف نسخة للجيش الانجليزي نفسه, في حين كان أول وصول للسيارة للسوق الانجليزي نفسه في 1952 ونجحت في وقت بسيط في تحقيق شعبية كبيرة مع محركها الخلفي واعتماديتها الكبيرة واقتصاديتها في تكاليف التشغيل.

وفي عام 1955 وصلت مبيعات السيارة الي مليون نسخة وتم تزيين النسخة المليون بلمسات ذهبية واضافات مختلفة لتمييزها عن باقي النسخ كما قدمت موديلات مكشوفة من السيارة وفي السبعينيات تحولت السيارة للموديل الأكثر مبيعاً في التاريخ. واشتهرت السيارة بحجمها الصغير ووصلت الي لقب أكثر سيارة أجنبية مبيعاً في الولايات المتحدة , وحصلت السيارة على مزيد من الدعم من خلال تألقها في أفلام Herbie التي أنتجتها هوليوود وكان أشهر أفلام تلك السلسلة was Herbie: Fully Loaded في 2005 من بطولة ليندسي لوهان كما تألقت السيارة في أفلام رعب مثل فيلم The Shining وفي فيلم جيمس بوند Quantum Of Solace.

وقد أوقفت فولكس فاجن انتاج سيارتها بيتل في صورتها التقليدية في 2003 لتكون بذلك أطول سيارة يتم انتاجها في التاريخ بنفس الشكل مع بدء تقديم جيل جديد من السيارة بشكل أكثر معاصرة وحداثة وحصلت السيارة على أسماء مختلفة حول العالم مثل Frog في أندونيسيا وTurtle في بوليفيا وFlea في كولومبيا .

فولكس فاجن آرتيون بديلة CC في أوتوماك فورميلا 2018

فولكس فاجن أطلس تصل المنطقة العربية ولكن باسم تيرامونت

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً