فورد و فولكس فاجن يقتربان من شراكة جديدة في صناعة السيارات ذاتية القيادة

13 يونيو 2019
بقلم: أسامة محمد

تسعى كلاً من فولكس فاجن وفورد للوصول الي صيغة شراكة فيما يتعلق بصناعة السيارات ذاتية القيادة لمنافسة شركات مثل وايمو وجنرال موتورز. وذكر أشخاص مطلعون على الوضع إن مفاوضات مجموعة فولكس فاجن مع شركة فورد وفرعها المستقل Argo AI حول التعاون في مجال السيارات ذاتية القيادة قد أوشكت على الانتهاء ، وقد يتم الإعلان عن صفقة في يوليو.

وقالوا إن معظم القضايا الشائكة قد تم حلها , وتتوقع الشركتان تعاونًا شاملاً يؤدي الي ظهور شركة عملاقة عالمياً في مجال القيادة الذاتية. وهذه الشراكة ستنافس Waymo وجنرال موتورز في الطموح والتقنيات ، وتعتبر السيارات ذاتية القيادة أحد المنافسات الرئيسية بين شركات صناعة السيارات وعمالقة التكنولوجيا في العالم ، حيث دخلوا في سباق لتطوير سيارات الأجرة الذاتية وسيارات التوصيل بدون سائق. وتتطلب هذه البرامج استثمارات بمليارات الدولارات ، في حين تختلف الأطر التنظيمية لها في جميع أنحاء العالم ، مما يعقد الاختبارات الخاصة بها.

ومن الصعب التنبؤ بحجم الاستثمارات الضخمة التي ستثتثمر في قطاع السيارات ذاتية القيادة في العالم , خاصة أن بدء التشغيل على نطاق أوسع لهذه السيارات ذاتية القيادة قد يستغرق سنوات أطول مما كان متوقعًا في البداية. وقال جيم هاكيت ، الرئيس التنفيذي لشركة فورد ، إن السيارات الذاتية القيادة وغيرها من خدمات النقل الناشئة قد تنمو إلى سوق تبلغ قيمته 10 تريليونات دولار.

وقال أشخاص مطلعون على المحادثات إن فولكس فاجن وفورد ، اللتان اتفقتا على إنتاج سيارات صغيرة وعربات بيك آب في وقت سابق من هذا العام ، كانتا تناقشان استثمار مشترك في شركة Argo AI ، وهي شركة ناشئة للسيارات ذاتية القيادة مدعومة من فورد. وقال أحد المصادر إن كلا الشركتان ناقشا تقييم تقريبي لـ Argo بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال أن محادثات فورد جارية مع فولكس فاجن لكنه لم يقدم تفاصيل عن مدى التقدم. وقال فورد في بيان “المناقشات كانت مثمرة في عدد من المجالات, وسنشارك التحديثات في المفاوضات في الفترة المقبلة في حال ظهور تفاصيل جديدة” فيما رفضت شركة فولكس فاجن التعليق على المحادثات.

وقد أطلقت شركة Argo أسطولها الجديد من مركبات القيادة الذاتية الاختبارية باستخدام سيارات فورد فيوجن هايبرد في ديترويت يوم الأربعاء ، لتوسيع وجودها ليشمل خمس مدن أمريكية. وقالت الشركة إن السيارات الجديدة مزودة بأجهزة استشعار مطورة ، بما في ذلك الرادارات والكاميرات ذات الدقة العالية والمدى. وتعمل Argo بالفعل في مدن بيتسبرج وبالو ألتو وميامي وواشنطن .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً