فورد ترخص تحويل النسخة التجريبية شيلبي GR-1 الي سيارة انتاج

12 يناير 2019
بقلم: أسامة محمد
Ford Shelby GR-1 Concept.

أعلنت شركة Superformance عن اعادة انتاج الموديل التجريبي فورد شيلبي GR-1 من عام 2004 بعد أن حصلت على ترخيص من فورد لانتاج السيارة التجريبية القديمة ، وكان الاعلان عن ذلك قد جرى من قبل لانس ستاندر الرئيس التنفيذي لشركة Superformance خلال مؤتمر خاص في لوس أنجلوس أعلن خلاله امكانية عودة السيارة GR-1 للحياة عبر قائمة انتاج الشركة.

وينتظر أن تتعاون Superformance مع شيلبي أمريكان لتطوير نسخ تقليدية بمحركات بنزين أو نسخ كهربائية من هذه السيارة وغيرها من السيارات السابقة التي تعود لموديلات شيلبي كوبرا أو فورد GT40 أو شيفروليه كورفيت جراند سبورت من موديلات الستينيات، وبالنسبة لـGR-1 فهذه أول مرة تتعامل فيها Superformance مع سيارة حديثة لحد ما.

Ford Shelby GR-1 Concept.

وتعتبر شيلبي GR-1 احياء للنسخ الاصلية من سيارات كوبرا دايتونا كوبيه التي صنعها كارول شيلبي للسباقات في عامي 1964 و1965 ، وقد صممت فورد السيارة التجريبية خلال الفترة التي كانت فيها الاتجاهات تميل لتصميم السيارات الحديثة بوحي الموديلات الكلاسيكية كما كان هو الحال مع كرايسلر PT كروزر وفولكس فاجن بيتل وشيفروليه SSR وفورد ثاندربيرد وGT.

ولا يمكن القول أن السيارة التجريبية هنا ستخرج بنفس صورتها في الشكل الانتاجي، ولكن شركة Superformance تسعى بكل قوة للاحتفاظ بالمظهر الكلاسيكي فيها ، ولا تعرف التفاصيل الفنية بخصوص محركات السيارة البنزين أو في نسختها الكهربائية ولكن مدير الشركة التنفيذي أكد أنهم يسعون لتقديم سيارة تتسارع الي 100 كم في الساعة في زمن 2 ثانية.

وقال ستاندر أنه عمل على هذا المشروع طوال 6 سنوات ، حيث كانت فورد قد رفضت اعطاءه الترخيص سابقاً ولكن مع الوقت وافقت الشركة على الأمر. ومن المنتظر ظهور نسخة الانتاج من السيارة خلال عامين فيما ينتظر طرح 200 نسخة من السيارة فقط بطلاء ألومنيوم أو مصقول أو بلمسات من ألياف الكربون للجسم الخارجي ، فيما لم يتم تحديد اسم نهائي للسيارة بعد ولكن ربما سيطلق عليها شيلبي GR-1 ببساطة .

أخبار مشابهه

اترك تعليقاً